TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر..تفاصيل سياسة تعويض أهالي جزيرة الوراق

مصر..تفاصيل سياسة تعويض أهالي جزيرة الوراق
مخطط جزيرة الوراق

من: عبدالله بدير

القاهرة - مباشر: كشف مخطط رسمي صادر عن وزارة الإسكان المصرية، عن تفاصيل سياسة تعويض أهالي جزيرة الوراق سواء كانوا ملاكاً أو مستأجرين أراضي أو وحدات سكنية.

وبحسب المخطط الذي حصل "مباشر" على نسخة منه، تضم الجزيرة أراضي زراعية تبلغ مساحتها 1227 فداناً منها 921 فداناً لملاك يتم تعويضهم نقدياً (5 ملايين جنيه للفدان - 200 ألف جنيه للقيراط، وهناك 307 أفدنة لمستأجرين يتم تعويضهم نقدياً أيضاً (50 ألف جنيه للفدان).

كما يقع بالجزيرة 982 مبنى سكنياً على مساحة 33.57 فداناً، يتم تعويض ملاكهم عن مسطح قطع الأراضي السكنية دون البناء بسعر 2500 للمتر المربع.

ويبلغ عدد الوحدات السكنية 3928 وحدة منها 707 وحدات مملوكة لأهالي يتم تعويضهم نقدياً بسعر 2500 جنيه للمتر مربع مبانٍ، أو بوحدة سكنية بديلة في المرحلة الأولى من منطقة إعادة التخطيط.

وتشمل الوحدات السكنية 3221 وحدة لمستأجرين وشاغلين، يتم تعويضهم بوحدة سكنية بديلة في المرحلة الاولى من منطقة إعادة التخطيط، أو بوحدة سكنية بديلة في مشروعات سكان توطين سكان العشوائيات بنظام التأجير التملكي، على أن لا تزيد قيمة الإيجار على 600 جنيه شهرياً وبنسبة 25 بالمائة من الدخل.

ووفقاً للمخطط تبلغ القيمة المتوقعة لنزع الملكية وتعويض أهالي جزيرة الوراق 7 مليارات جنيه، موزعة على النحو التالي: 6.5 مليار جنيه تكلفة تعويض ملاك الأراضي الزراعية المملوكة والمستأجرة، و141 مليون جنيه تكلفة تعويض ملاك الوحدات السكنية، و353 مليون جنيه لملاك المباني السكنية عن قيمة قطع الأرض دون البناء.

وأشارت البيانات الرسمية، إلى أنه حتى يوليو/ تموز الماضي، بلغ عدد الطلبات المقدمة للسجل العيني 1866 طلباً، وبلغت طلبات البيع بالتراضي 1762 طلباً منها 277 طلباً إيجابياً، و524 طبياً سلبياً، و961 طلباً تحت الفحص.

وأوضحت البيانات، أنه تم تخصيص 55 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي في مدينة العبور، و20 وحدة بالإسكان الاجتماعي في مدينة السادس من أكتوبر، كما أن هناك 66 طلباً مقدمة من الأهالي لتوفير سكن بديل بالإسكان الاجتماعي.

وتقع الجزيرة على مساحة 1516 فداناً (6.36 مليون متر مربع، تشمل 8 مناطق استثمارية، ومنطقة تجارية ومنطقة إسكان متميز، وحديقة مركزية، ومنطقة خضراء، ومارينا 1 و2، وواجهة نهرية سياحية، ومنطقة ثقافية، وكورنيس سياحي، ومنطقة إسكان استثماري، ومنطقة إعادة تخطيط.

وتبلغ التكلفة الاقتصادية للمخطط الأولى للجزيرة 17.5 مليار جنيه، تتوزع كالتالي: 1.1 مليار جنيه للمناطق الخضراء والمفتوحة، و4 مليارات جنيه للمرافق، و400 مليون جنيه لإنشاء شبكة الطرق، و5 مليارات جنيه لإنشاء 10 آلاف وحدة سكنية لمناطق إعادة التخطيط، و7 مليارات جنيه تعويضات للأهالي ونزع الملكية.

وأشار المخطط، إلى أنه من المتوقع تحقيق 112.54 مليار جنيه إيرادات كلية من المشروع، إضافة إلى 20.422 مليار جنيه إيرادات سنوية لمدة 25 سنة.

ونشرت الجريدة الرسمية في يونيو/ حزيران 2018 قرار رئيس مجلس الوزراء المصري السابق شريف إسماعيل، بإنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة "الوراق" يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وفي سبتمبر/ أيلول 2018، ذكرت الإسكان، أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية وافق على مذكرة بشأن إنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة الوراق، يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تحت مسمى جهاز تنمية جزيرة الوراق الجديدة.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في أبريل/ نيسان الماضي على استصدار قرار جمهوري بنقل تبعية جزيرة الوراق إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك تمهيداً للبدء في تنفيذ مخطط تنمية وتطوير الجزيرة، بالتعاون بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ترشيحات:

مقترح حكومي برصد 17.5 مليار جنيه لتطوير جزيرة الوراق

على 4 مراحل..الحكومة المصرية تنشر أحدث مخطط لتطوير جزيرة الوراق