TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري اليوم الخميس

نشرة أخبار "مباشر" للاقتصاد المصري اليوم الخميس
نشرة أخبار مباشر مصر

القاهره - مباشر: يستعرض موقع "مباشر" أبرز الأخبار والأحداث الاقتصادية التي شهدتها مصر اليوم الخميس.

ومن أبرز الأخبار التي شهدها اليوم الخميس، إعلان وزارة البترول المصرية، وضع بئر سيلفا للغاز الطبيعي بالمرحلة 9 ب بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط على الإنتاج بمعدل يتراوح بين 60-80 مليون قدم مكعب غاز يومياً في أوائل شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وبئر سيلفا تعد الثالثة التي يتم وضعها على الإنتاج في غضون شهر بعد البئرين صفاير شرق، وشرق سوان اللتين تم وضعهما على الإنتاج في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بمعدل إنتاج يصل إلى 170 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وفي إطار آخر، أعلنت وزارة النقل المصرية أبرز ملامح الاستراتيجية الجديدة لدعم الأسطول التجاري البحري 2030 منها، شراء سفن جديدة تعمل بالغاز المسال، وشراء سفن متعددة الأغراض لنقل البضائع 

والحاويات بحمولة تتراوح بين 10 إلى 25 ألف طن، وشراء سفن حمولة 10 ألاف طن للعمل على خطوط البحر المتوسط من دمياط/ الإسكندرية – جنوب أوروبا والأدرياتيك، لنقل الحاصلات الزراعية.

وكذلك شراء سفن الصب حمولة 60-80 ألف طن تعمل على نقل السلع الإستراتيجية "أقماح وذرة وفول صويا"، وتصنيع 1500 حاوية مخصصة لنقل الصادرات والواردات المصرية.

فيما اقترح رئيس هيئة قناة السويس، على رئيس الحكومة مشروع إنشاء أسطول بحري مصري حديث بالتعاون مع شركة تساكوس اليونانية، مؤكداً أن ذلك يحقق الاستفادة من خبرة الشركة والتكنولوجيا المتوافرة 

لديها، والحصول على خدمات التدريب في مجال إدارة الأسطول التجاري البحري.

وأظهر مقترح حكومي برصد 17.5 مليار جنيه لتطوير جزيرة الوراق، رصد وزارة الإسكان المصرية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، 17.5 مليار جنيه كتكلفة اقتصادية للمخطط الأولى للجزيرة.

وأوضح المخطط الذي حصل "مباشر" على نسخة منه، أن الاستثمارات تتوزع كالتالي: 1.1 مليار جنيه للمناطق الخضراء والمفتوحة، و4 مليارات جنيه جنيه للمرافق، و400 مليون جنيه لإنشاء شبكة الطرق، و5 مليارات جنيه لإنشاء 10 آلاف وحدة سكنية لمناطق إعادة التخطيط، و7 مليارات جنيه تعويضات للأهالي ونزع الملكية.

وارتفع الاحتياطي الأجنبي لمصر 26.2 مليار دولار منذ التعويم، فقد أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية لمصر بنهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي هامشياً إلى 45.246 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 45.117 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي.

ويأتي ذلك، وسط توقع ايجابي لنمو اقتصاد مصر، حيث توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.9 بالمائة في العام المالي 2019-2020، مقارنة بنسبة 5.6 في المائة العام السابق.

وقال البنك في تقرير إن النمو سيكون مدفوعاً بالقوة المتزايدة لقطاعي السياحة والتصدير، إلى جانب مشروعات الإنشاءات القومية الكبرى.

وتضمن اليوم، إعلان وزير الإسكان موعد تسليم 480 وحدة بدار مصر، حيث قال إن جهاز مدينة القاهرة الجديدة، سيبدأ يوم الأحد بعد المقبل 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تسليم 20 عمارة بعدد 480 وحدة سكنية، بالمرحلة الأولى والثانية بمنطقة الأندلس، بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، للفائزين بها، وسيتم تسليم العمارات أرقام 1 و2 ومن 20 إلى 25 ومن 29 إلى 40.

وبشأن أزمة سد النهضة واجتماعات واشنطن، قال وزير الخارجية المصري، إن الاجتماعات حول سد النهضة الإثيوبي أسفرت عن نتائج إيجابية من شأنها ضبط مسار المفاوضات ووضع جدول زمني واضح ومحدد.

وأضاف سامح شكري، أنه سيتم عقد 4 اجتماعات عاجلة للدول الثلاث على مستوى وزراء الموارد المائية وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي تنتهي بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة خلال شهرين بحلول 15 يناير/كانون الثاني 2020.

ووصل حجم استثمارات بنك الاستثمار الأوروبي في مصر إلى 8.7 مليار يورو في أكثر من 95 مشروعاً، تتنوع مابين قطاعات الطاقة المتجددة، والنقل والمياه والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

البورصة والشركات

سيطر الاتجاه العرضي المائل إلى الارتفاع على أداء مؤشرات البورصة المصرية بنهاية تعاملات جلسة اليوم الخميس، فقد ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 خلال جلسة اليوم بنسبة 0.59 بالمائة ليغلق عند مستوى 14795 نقطة.

وربح رأس المال السوقي بنهاية الجلسة نحو 4.21 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 737,36 مليار جنيه، مقابل 733.15 مليار جنيه بإغلاق جلسة أمس الأربعاء.

وبلغ حجم التداول الاجمالي بنهاية تداولات اليوم نحو 234.38 مليون سهم بقيمة 837.65 مليون جنيه (منها 701.17 مليون جنيه للأسهم و84.19 مليون جنيه للمتعاملين الرئيسيين)، عبر تنفيذ 23.83 ألف عملية.

الرقابة المالية تُقر استحواذ العز الدخيلة على تابعة لـ"حديد عز"، حيث واقفت على نشر إعلان عرض الشراء الإجباري المختلط المقدم من شركة العز الدخيلة للصلب لـ100 بالمائة من أسهم شركة مصانع العز للدرفلة المملوكة لشركة حديد عز.

وسعر العرض يبلغ 23.07 جنيه للسهم الواحد و/ أو معامل مبادلة 51 سهماً من أسهم شركة مصانع العز للدرفلة (الشركة المستهدفة) مقابل كل سهم من أسهم زيادة رأسمال شركة العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية (الشركة مقدمة العرض).

وشهدت جلسة الخميس، افصاح العديد من الشركات المقيدة عن نتائج أعمالها، فقد أظهرت المؤشرات المالية لبنك الاتحاد الوطني - مصر، خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، ارتفاع أرباحه، حيث حقق أرباحاً 

بلغت 283.9 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر، مقابل أرباح بلغت 213.17 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

كما ارتفعت الأرباح المجمعة لبنك كريدى أجريكول- مصر، خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، حيث حقق أرباحاً بلغت 1.86 مليار جنيه خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول الماضي، مقابل 

أرباح بلغت 1.67 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وارتفعت كذلك الأرباح المجمعة لشركة الدلتا للتأمين خلال الربع الأول من العام المالي 2019-2020، حيث حققت أرباحاً بلغت 58.3 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول 2019، مقابل 

أرباحاً بلغت  30.3 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وقفزت أرباح شركة القناة للتوكيلات الملاحية خلال الربع الأول من العام المالي 2019-2020، بنسبة 116.8 بالمائة، حيث حققت أرباحاً بلغت 128.4 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر/أيلول 

الماضي، مقابل أرباح بلغت 59.2  مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وأرجعت الشركة الزيادة في صافي الربح عن المقارن إلى زيادة العائد في الاستثمارات بشركتي بورسعيد ودمياط للحاويات.

فيما أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة بلتون المالية القابضة، خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، ارتفاع خسائرها بنسبة 132.6 بالمائة، حيث حققت خسائر (خسائر مساهمي الشركة الأم) بلغت 63.3 

مليون جنيه خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول الماضي، مقابل خسائر بلغت 27.2 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

بينما تراجعت الخسائر المجمعة لشركة القاهرة الوطنية للاستثمار والاوراق المالية خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، بنسبة 28 بالمائة حيث حققت خسائر بلغت 7.3 مليون جنيه خلال الفترة من يناير/كانون 

الثاني إلى سبتمبر/ أيلول الماضي، مقابل خسائر بلغت 10.17 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وتضمنت جلسة اليوم كذلك إعلان قرار الجمعية العامة العادية لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الالكترونية، بإعادة تشكيل مجلس الإدارة بعد قبول استقالة مؤسسة التمويل الدولية.

وعلى الجانب الأخر، أكدت مجموعة طلعت مصطفى القابضة أنه لم يقم أحد من الأطراف ذات العلاقة بالمجموعة وخاصة عائلة طلعت مصطفى بعرض بيع أسهم يمتلكها بشكل مباشر أو غير مباشر في المجموعة.