TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم العقارية تهبط ببورصة دبي خلال أكتوبر

الأسهم العقارية تهبط ببورصة دبي خلال أكتوبر
سوق دبي المالي ـ أرشيفية

دبي - مباشر: غيرت بورصة دبي اتجاهها لتتراجع في تعاملات شهر أكتوبر/تشرين الأول تحت ضغط خسائر الأسهم العقارية التي تزايدت مؤخراً تزامناً مع تصريحات لكبار مستثمري قطاع التطوير بدبي، وتطبيق نظام خاص للشركات الخاسرة.

وهبط مؤشر سوق دبي خلال التعاملات الشهرية 1.23 بالمائة بالغاً 2746.93 نقطة خاسراً 34.14 نقطة، بعدما صعد في الشهر الماضي.

وتأثر السوق في خلال تلك الفترة بالهبوط القوي للأسهم العقارية حيث هبط مؤشر القطاع بنحو 2 بالمائة وانخفض سهم إعمار العقارية "أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في دبي" بنسبة 3.39 بالمائة بالغاً 4.27 درهم مع ظهور تكهنات بتباطؤ وتيرة نمو الأرباح بالربع الثالث.

ومؤخراً نفى محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار ما تردد بشأن إغراق سوق العقار بوحدات جديدة، مؤكداً على تركيز إعمار العقارية على جودة البناء والتقنية وتنمية استراتيجيته للنمو مستقبلاً.

وجاء ذلك بعد أن أشار حسين سجواني، رئيس شركة داماك العقارية مع وكالة بلومبيرج الإخبارية، إلى أن إمارة دبي في حاجة شديدة إلى وقف جميع عمليات بناء المنازل الجديدة لمدة عام أو عامين لتجنب حدوث كارثة اقتصادية ناجمة عن زيادة العرض المفرط.

ودعا حسين سجواني إلى فرض قيود على البناء في سوق كانت تسير في اتجاه هبوطي منذ أن بلغت ذروتها قبل خمس سنوات، عانى فيه القطاع من تحدى الركود.

وتعاني أسعار العقارات السكنية من انخفاض شديد في ظل وفرة بالمعروض للوحدات العقارية في مواجهة شديدة لتباطؤ في العقارات وزيادة العرض وضعف شهية الاستثمار.

وطالت التراجعات سهم أرابتك القابضة بنسبة 7.5 بالمائة مع سعي الشركة للاندماج مع مجموعة تروجان القابضة ومن ثم التوسع بإمارة أبوظبي.

وهبط سهم ديار للتطوير بنسبة 6.2 بالمائة بالغاً 0.364 درهم وذلك بعد أن كشفت الشركة مؤخراً عن حجم ونسبة خسائرها المتراكمة، وسبل معالجتها حيث بلغت 1540.18 مليون درهم، تشكل 26.6% من رأسمالها البالغ 5778.0 مليون درهم.

ووفقاً لبيان رسمي؛ فإنه وبموجب قرار صدر مؤخراً فإنه قد تم تلوين الشركات بأعلام حمراء وصفراء بشاشات التداول بسوق دبي المالي للشركات التي سجلت خسائر متراكمة وذلك تنفيذاً لتوجيهات هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية التي أصدرتها مؤخراً بهذا الشأن وذلك بهدف حماية المستثمرين. 

وهبط قطاع التأمين 5.2 بالمائة مع انخفاض سهم تكافل الإمارات 17.2 بالمائة، ودار التكافل 4.2 بالمائة، ونزل قطاع السلع 2 بالمائة مع هبوط سهم دي إكس بي مع انتظار كشف شركات التأمين والسلع عن نتائجها الفصلية.

وخالف قطاعا النقل والاستثمار اتجاه السوق الهابط حيث ارتفعت أسهم العربية للطيران 8.8 بالمائة، وسوق دبي المالي بنسبة 3.74 بالمائة.

وتباينت مستويات التداول في أكتوبر/تشرين الأول الجاري مقارنة بالشهر الماضي، حيث ارتفعت الأحجام إلى 4.02 مليار سهم، مقابل 2.39 مليار سهم، فيما تراجعت السيولة إلى 4.155 مليار درهم مقابل 4.80 مليار درهم.

وارتفعت القيمة السوقية للبورصة في تلك الفترة رغم هبوط مؤشراتها بنحو 6.7 مليار درهم (1.82 مليار دولار أمريكي) لتصل إلى 372.69 مليار درهم بنهاية جلسة أمس الخميس (آخر جلسات شهر أكتوبر 2019) مقابل 365.58 مليار درهم بنهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

ترشيحات

تنبيه مهم من الاتصالات الإماراتية لمستخدمي الهواتف الذكية

إطلاق أول رحلة جوية مباشرة بين موسكو ورأس الخيمة

"بي.بي.سي":المصرية نعمت شفيق مرشحة لتولي منصب محافظ بنك إنجلترا

صحف.. الحريري يعود على رأس حكومة جديدة لإصلاح اقتصاد لبنان