TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد تصريحات السيسي حول الطروحات.. كيف تتفاعل البورصة المصرية؟

بعد تصريحات السيسي حول الطروحات.. كيف تتفاعل البورصة المصرية؟
مقر بورصة مصر

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: "يوم فارق في تاريخ البورصة" هكذا وصف خبراء سوق المال أول تصريح رئاسي مرتبط بسوق المال حول طرح شركات تابعة للقوات المسلحة بالبورصة المصرية.

وشدد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، ضرورة فتح الباب للشعب المصري للمساهمة والمشاركة في شركات القوات المسلحة من خلال طرح هذه الشركات في البورصة المصرية ضمن برنامج طروحات الحكومة.

ومع أول تصريح رئاسي بشأن البورصة في الوقت التي تفتقر فيه البورصة لمحفزات إيجابية وتأخر الطروحات الحكومية، يرصد "مباشر" آراء محللي أسواق المال وخبرائها حول تأثير تلك التصريحات على أداء البورصة المصرية في الفترة المقبلة.

حدث جلل

واعتبر مدير علاقات العملاء في عربية أون لاين، تصريحات السيسي حول طرح شركات الإنتاج الحربي في البورصة "حدث جلل" ونقطة تحول كبرى لنظرة الحكومة حول البورصة باعتباره أول تصريح رئاسي في ذلك الشأن.

وقال مايكل ممدوح نجيب، إن بورصة مصر تنتظر نشاطاً ملحوظاً خلال الفترة المقبل حتى قبل الإعلان عن خطة الطرح، مؤكداً وجود شريحة كبيرة تثق في الجيش وشركاته.

وتابع: سنرى أحجام تداول أعلى خلال الفترة المقبلة وجذب أنظار مستثمرين مصرين غير مشغولين بالبورصة، فضلاً عن تشجيع الشركات الخاصة والعامة للطرح في البورصة.

وأكد أن تلك الطروحات ستكون ناجحة وستعيد البورصة للنشاط الذي شهدته أثناء طرح المصرية للاتصالات.

من جانبه، قال رئيس قطاع تنمية الأعمال في بايونيرز، إن التفات رئاسة الجمهورية للبورصة كقطاع قادر على المساهمة في النمو الاقتصادي يعد مؤشراً جيداً قد يدفع لبث التفاؤل بالبورصة.

وأضاف محمد جاب الله، أن البورصة تفتقر إلى وجود سلع جيدة خاصة بعد تخارج بعض الشركات الكبرى مثل جلوبال تيليكوم، لافتاً إلى أن تلك التصريحات ستنعش أداء البورصة خلال الفترة المقبلة.

وعلى مستوى الطروحات الحكومية، أشار جاب الله إلى أن اهتمام الرئيس بالبورصة سيعجل من برنامج الطروحات الحكومية، مضيفاً أن الطروحات ستكون بشكل مختلف؛ حيث إنها سيساهم فيها الأفراد المصريون بدلاً من طرحها إلى مستثمر استراتيجي كما تم سابقاً.

"مفاجأة تحفيزية"

هكذا يرى مدير فرع شركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق تصريحات الرئيس، موضحاً أنها ستحفز حركة رأس المال بالبورصة بالفترة المقبلة.

وقال صفوت عبدالنعيم، إن إدراج شركات القوات المسلحة سيتيح بيانات شركات الجيش للمساهمين من أفراد الشعب مما يكون له أثر إيجابي سياسياً واجتماعياً، مؤكداً نجاح تلك الطروحات لنجاح تلك الشركات.

وتابع: ستؤدي إلى ارتفاع القيمة السوقية للشركات المدرجة كما ستعيد الثقة للمستثمرين بشأن برنامج الطروحات الذي فقد بعض الثقة فيه نسبياً بالفترة الماضية..

وانعكست تصريحات السيسي على أداء مؤشرات البورصة المصرية، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي بنحو 0.51 بالمائة عند مستوى 14552 نقطة وسط زخم للسيولة التي عانت من الركود بالفترة الماضية.

وبحلول الساعة 1:46 مساءً، بلغت قيمة التداول بالبورصة نحو 705.6 مليار جنيه، من خلال 180 مليون سهم.

وقال أيمن فودة إن تلك التصريحات تعد بداية ظهور اهتمام بالبورصة والذي يدق ناقوس التفاؤل لدى المستثمرين بالبورصة.

وذكررئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الأفريقي أن تلك الشركات تم إنشاؤها على أسس علمية، كما أنه يتم تصدير غالبية منتجاتها للخارج، الأمر الذي يشير إلى توسيع قاعدة برنامج الطروحات الحكومية.

وأشار إلى أن تنفيذ طروحات تلك الشركات يعد أملاً جديداً للبورصة للوصول إلى آفاق جديدة وملائمة مستويات غير مسبوقة فضلاً عن دخول مستثمرين جدد لسوق المال المصري.

وفي سبتمبر قال وزير قطاع الأعمال العام، إنه تم إرجاء أيّ طروحات أولية ضمن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية حتى يناير/ كانون الثاني 2020، بعد أن كان مقرراً لها سبتمبر/ أيلول الحالي.

كانت الحكومة أطلقت في مارس/ آذار الماضي المرحلة الأولى من برنامج الطروحات العامة بطرح حصة إضافية قدرها 4.5 في المائة من أسهم الشركة الشرقية للدخان.

وشمل برنامج الطروحات في البداية 23 شركة سواء من خلال طرح شركات جديدة أو زيادة حصص شركات مدرجة بالفعل.

وقررت الحكومة العام الماضي تأجيل المرحلة الأولى من البرنامج جراء تداعيات الموجة البيعية المكثفة التي ضربت الأسواق الناشئة على البورصة المصرية.

ترشيحات:

أكبر صندوق سيادي بالعالم يربح 25 مليار دولار بالربع الثالث

بورصة مصر ترتفع أعلى مستوى 14500 نقطة بالمستهل

الكهرباء المصرية: تركيب 9 ملايين عداد مسبوق الدفع

مصر تسدد ديوناً بأكثر من 3 مليارات دولار بـ3 أشهر