TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية: السعودية تسعى إلى اقتصاد منيع تجاه التحديات

وزير المالية: السعودية تسعى إلى اقتصاد منيع تجاه التحديات
وزير المالية السعودي محمد الجدعان خلال "مبادرة مستقبل الاستثمار 2019" بالسعودية

الرياض- مباشر: قال وزير المالية السعودي، إن المملكة تسعى إلى أن يكون الاقتصاد منيعاً تجاه التحديات العالمية والمحلية، من خلال تحسين جميع القطاعات والاهتمام بالتحول الرقمي في القطاع الحكومي ، واتخاذ إجراءات إصلاحية هيكلية جوهرية .

وأضاف محمد بن عبدالله الجدعان، خلال كلمته بمبادرة مستقبل الاستثمار، اليوم الخميس، أن المملكة تتطلع إلى إصلاحات هيكلية على أرض الواقع في السنوات القادمة، حيث أحرزت تقدماً كبيراً في عمليات الإصلاح مقارنة بالدول، ولاسيما في مؤشرات التنافسية والاستجابة من قبل الحكومة للتغيرات والتقنيات والقطاع الخاص، إلى جانب التركيز على صناعات بعينها.

جاء ذلك خلال حديثه في جلسة بعنوان "ما هو مستقبل الشرق الأوسط؟ كيف تحولت المنطقة إلى محور استثمار عالمي؟ "، والتي شارك فيها كل من الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني في مملكة البحرين، ووزير المالية الكويتي نايف الحجرف، وذلك ضمن فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار في نسختها الثالثة.

ولفت الجدعان النظر إلى أن هناك نموًا كبيرًا وتنوعًا في قطاعات السياحة، والتقنية، والرياضة، والترفيه، وغيرها من القطاعات في المملكة، إلى جانب تحول قطاع الإنشاءات منذ 2014م من نقطة سلبية إلى نقط إيجابية بنسبة 3 بالمائة، مؤكدًا في السياق أن النمو الاقتصادي يستجيب إلى ذلك.

وأفاد وزير المالية أن صندوق النقد الدولي تغيرت تنبؤاته وتوقعاته بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي؛ وأن ذلك يتأثر بنقطتين تتضمن ما يحدث على أرض الواقع من الناحية الدولية، واستعداد المملكة بالنسبة للسياسة المالية والاقتصادية وجاهزيتها للتغيرات والتحديات الدولية.

وأشار إلى أن ذلك يؤثر على الناتج النفطي؛ وأن الناتج النفطي الإجمالي ناقص بسبب تخفيف إنتاج النفط بالتعاون مع دول الخليج للتأكد من استقرار السوق بالمنطقة، والتأكد من الاستدامة على المدى الطويل بالنسبة للاقتصاد والصناعة.

وأضاف أن المملكة تركز على الناتج غير النفطي للإسهام في استقرار النمو والتطوير، وكذلك استهداف مؤشرات الأداء الرئيسة ما بين الناتج المحلي الإجمالي النفطي وغير النفطي، إلى جانب التركيز على النفط وإنتاجه.

وأشار الوزير، إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر FDI ارتفع بشكل كبير في المملكة، مبيناً أن عدد التراخيص للاستثمارات الأجنبية ارتفع خلال التسع سنوات الماضية، ويعد ذلك نموًا كبيراً، لاسيما وأن الكثير من الاستثمارات الأجنبية ارتفع بنسبة 3 بالمائة في مجال القطاع الخاص.

وأوضح أن هناك طلباً كبيراً على المصروفات الحكومية والمشاريع المتعلقة بالبنية التحتية مثل تحلية الماء ومعالجة المياه ودعم القطاع الخاص للمشاركة في الإصلاحات.

ترشيحات:

بالتفاصيل.. برنامج "مبادرة مستقبل الاستثمار 2019" بالسعودية (اليوم الثالث)

ماذا قالت "البيئة السعودية" عن فرض رسوم لاستهلاك مياه الآبار؟

بالأسماء.. السعودية و6 دول تصنف 25 كياناً تدعم الإرهاب

السعودية تدشن مبادرة "المستثمرين الأفراد" لدعم الشركات الناشئة بملكية أجنبية

وزير الطاقة: السعودية ضمن الـ10 الكبار لإنتاج الغاز بالعالم

السعودية.. استئناف رحلات قطار الحرمين قريباً

الصندوق السيادي السعودي يحصل على 10 مليارات دولار قرضاً تجسيرياً

السعودية.. توقيع عقد تصميم مطار مشروع البحر الأحمر السياحي

تخصيص الأندية ضمن مطالب من الشورى السعودي لهيئة الرياضة

"هدف" ينهي دراسته بإحلال السعوديين محل الوافدين ضمن "تمهير"

مؤسسة النقد العربي السعودي تخفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء