TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إكسبو الدوحة" يستعرض خطط إنشاء المدن الذكية

"إكسبو الدوحة" يستعرض خطط إنشاء المدن الذكية
الدوحة - أرشيفية

الدوحة – مباشر: ناقش مؤتمر "إكسبو الدوحة للمدن الذكية" أبرز الخطط المستقبلية للمدن الذكية، ومفاهيم تتعلق بتطوير المبادرات الذكية من أجل مستقبل مستدام.

وانطلقت فعاليات المؤتمر، اليوم الأربعاء، ضمن النسخة الخامسة، لمؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات "كيتكوم 2019"، وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

ويمثل المؤتمر منصة للقطاع الحكومي وشبه الحكومي والخاص في دولة قطر؛ لاستعراض أبرز الخطط المتعلقة بإنشاء المدن الذكية، وأهم المشاريع المستقبلية في هذا الاطار، إلى جانب أبرز الحلول التكنولوجية التي اعتمدتها هذه الجهات في سبيل الارتقاء بالعمل.

وقالت وكيل وزارة الاتصالات، ريم المنصوري، إنه تم إطلاق برنامج قطر الذكية "تسمو" في العام 2017، في سبيل التحول الرقمي لقطر، الذي حدد خارطة طريق يتم تنفيذها على مدى الـ 7 سنوات المقبلة.

وذكرت، أن برنامج "تسمو" يسعى لتحسين الخدمات العامة في قطر عبر خمس قطاعات ذات أولوية ومنها قطاع المواصلات، حيث يهدف البرنامج إلى تسهيل مواصلات الأفراد عبر شبكة آمنة، وصديقة للبيئة.

أما في قطاع الخدمات اللوجستية، فيهدف البرنامج إلى تطوير قطاع تنافسي في مجال الخدمات اللوجستية يدعم التجارة الدولية ونمو الحركة التجارية عن طريق خفض تكاليف الاستيراد بنسبة 50 بالمائة، ورفع مؤشر أداء الخدمات اللوجستية إلى 12 عالميا، وزيادة مساهمة القطاع اللوجستي من الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 بالمائة.

وفي قطاع البيئة، يهدف البرنامج، إلى تحقيق الاستهلاك المستدام للموارد الطبيعية وضمان الأمن الغذائي والمائي عن طريق الحد من استهلاك الطاقة بنسبة 20 بالمائة، والحد من استهلاك المياه بنسبة 35 بالمائة، بالإضافة إلى تغطية 40 بالمائة من الحاجة الغذائية محليا.

أما في قطاع الرعاية الصحية، فيهدف البرنامج إلى تعزيز وصول السكان إلى خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة بأسعار معقولة، وخفض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ترشيحات

قطر تستضيف "إكسبو للمدن الذكية"

انطلاق الأعمال الإنشائية لجناح بلجيكا في "إكسبو دبي"