TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

430 مليون دينار مستحقات متأخرة للكهرباء الكويتية لدى المنتفعين

430 مليون دينار مستحقات متأخرة للكهرباء الكويتية لدى المنتفعين
من داخل أحد محطات الكهرباء

الكويت – مباشر: أفادت بيانات رسمية، بأن وزارة الكهرباء والماء الكويتية تضخّم مستحقّاتها لدى المنتفعين بخدماتها البالغة 430.4 مليون دينار وتراكمها من سنة مالية إلى أخرى.

وحسب تقرير ديوان المحاسبة الكويتي عن العام المالي 2018-2019، أن تراكم المبالغ جاء نتيجة عدم كفاءة وفعالية الإجراءات المتّخذة لمتابعتها وتحصيلها بالمخالفة لتوصيات مجلس الوزراء لعام 2009.

وذكر التقرير أن أبرز الملاحظات على الوزارة تضمن أن الإيرادات الفعلية بلغت نحو 382 مليون دينار، مقارنة بالمصروفات الفعلية، وقدرها 2.5 مليار دينار.

وتابع ديوان المحاسبة: "أن وزارة الكهرباء أفادت بأنها تولي أهمية قصوى لتحصيل المديونيات على المستهلكين واتخاذ ما يلزم تجاه المستهلكين غير المتعاونين، من خلال قطع خدمة المياه عن السكن الخاص، وقطع خدمة الكهرباء عن باقي القطاعات".

وبين التقرير أن إجراءات الوزارة ساهمت في زيادة المبالغ المحصّلة، بالإضافة إلى أن إجمالي المبلغ المستحق لا يعكس قيمة الدين بصورة حقيقية.

وأشار التقرير إلى انخفاض الإيرادات المحصّلة خلال السنة المالية 2018 ــــ 2019 عن المقدّر بنحو 38.1 مليون دينار، في المقابل شهدت الإيرادات قفزة كبيرة خلال السنة ذاتها، مقارنة بالعامين السابقين.

وبلغت الزيادة 87.2 مليون دينار عن مقارنة بالعام المالي 2016 ــــ 2017، بنسبة 29.6 بالمائة، وبمبلغ 173.2 مليون دينار، وبنسبة زيادة83.1 بالمائة مقارنة بالعام المالي 2017 ــــ 2018، حسب التقرير.

ترشيحات:

أمير الكويت: أتابع بكل قلق ما يجري بدول شقيقة

الاستثمار الكويتية: "أرامكو" لم تخاطبنا بشأن الطرح العام الأولي

أداء متباين للمؤشرات الكويتية صباحاً.. والسيولة تتجاوز 5 ملايين دينار

"ستاندرد آند بورز" تثبت تصنيف "بنك الخليج" عند (-A)

أرباح "إنجازات العقارية" تتراجع 37% في الربع الثالث

"أبيــار" توصي بالانسحاب من بورصة الكويت

5.6 مليون دينار أرباح بنك وربة بالربع الثالث

31.6 مليون دينار أرباح "فيفا" الكويتية خلال 9 أشهر

5 مليارات دولار حجم التبادل التجاري للسلع بين الكويت وأميركا