TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد أكتوبر.. 11 قرارا هاما لخدمة المواطنين والوافدين بالبحرين

حصاد أكتوبر.. 11 قرارا هاما لخدمة المواطنين والوافدين بالبحرين
حكام ومسؤولين مملكة البحرين

من: إيناس بهجت

مباشر: شهد شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، 11 قرار سيادي في مملكة البحرين تعزز من الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن والمقيم والمستثمر أيضاً، والتي يرصدها "مباشر" خلال السطور التالية. 

وفي 6 أكتوبر/تشرين الأول، انعقد اللملتقى الحكومي 2019 بمركز عيسى الثقافي، وأكد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء أن تطوير منظومة الخدمات الحكومية  للمواطن والوصول بها إلى أرقى مستويات الجودة والإنتاجية، هو نهج مستمر للبحرين.

ونوه رئيس الوزارء بأهميته كضرورة لدعم مساعي التنمية المستدامة والاستجابة لمختلف التحديات.

وشدد رئيس الوزراء البحريني على أن تعزيز كفاءة الجهاز الحكومي وتبسيط إجراءات تقديم مختلف الخدمات الحكومية وسرعة إنجازها يشكل محركا مهما للنمو وتحقيق رضا المواطن، والذي يعد المؤشر الرئيسي لقياس مستوى النجاح والتقدم في مسار العمل الحكومي.

وقال: "إن مملكة البحرين ترتقي في دروب الإنجاز والتقدم، ارتكازا على سواعد وطنية تتمتع بالكفاءة والإصرار على النجاح، وتعمل كفريق واحد غايته تقدم الوطن وازدهاره".

وشدد على أن أولويات منظومة العمل الحكومي في الحاضر والمستقبل هي تحقيق تطلعات المواطن، والبناء على ما تحقق من إنجازات، والحفاظ على استدامة النمو.

نتيجة بحث الصور عن الملتقى الحكومي 2019 البحرين

من جانبه، أكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بالملتقى الحكومي 2019، أهمية الحرص على تقديم الخدمة الحكومية للمواطنين بأعلى جودة واستمرار خلق التنافسية من أجل التطوير والتحديث في كافة المجالات وصولا إلى التميز في تقديمها بما يعزز من ثقة المواطن في كل خدمة تقدم من الجهات الحكومية.

وقال: "المواطن هو الثروة الحقيقية التي نسعى دوما للاستثمار فيه وخلق الفرص النوعية أمامه ولذلك فإنه من الضروري أن نركز كل جهودنا ومشاريعنا التطويرية لخدمة المواطن إلى جانب المستثمر والزائر والمقيم الذين يساهمون أيضا في نمو الاقتصاد الوطني".

وتابع ولي العهد: "إن تقديم الخدمة الحكومية بجودة وكفاءة وإتقان هي أولوية مستمرة نسعى دوما أن تنفذ بإتقان للحصول على رضا المستفيدين منها، مؤكدا سموه أن المواطن هو أساس العمل ولا يوجد حد للتميز في الخدمة الحكومية".

وأشار في رسالةٍ وجهها إلى موظفي القطاع الحكومي عبر البريد الإلكتروني، إلى أن الملتقى الحكومي 2019 كان فرصةً لاستعراض ما تحقّق من منجزات، والتأكيد على أهمية تعزيز ثقة المواطن في الخدمة الحكومية.

ونوه في الرسالة بتوجيه كافة القيادات التنفيذية في الحكومة لإفساح المجال أمام أفكار الموظفين الإبداعية؛ بما يسهم في رفد وتطوير العمل الحكومي.

 

article

مراسيم وقوانين

في 5 أكتوبر من الشهر ذاته، أصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوم رقم 84 لسنة ۲۰۱۹ بتعديل وزاري، جاء في مادته الأولى ما يلي: يعين سعادة السيد وائل بن ناصر المبارك وزيرا لشئون الكهرباء والماء.

فيما يخص القطاع العقاري، أصدر وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة في اليوم السابع من الشهر الحالي، قرارًا يسمح لعدد من الموثقين الخاصين باللغة العربية القيام بتوثيق العقود والمعاملات التي من شأنها إنشاء أي حق من الحقوق العينية العقارية أو نقله أو تغييره أو زواله والتوكيلات المتعلقة بها. 

وبموجب قرار وزير العدل فإنه يجوز لكاتب العدل الخاص المصُرح له القيام بتوثيق كافة المعاملات بما فيها العقود والمعاملات التي من شأنها إنشاء أي حق من الحقوق العينية العقارية أو نقله أو تغييره أو زواله والتوكيلات المتعلقة بها.

يشار إلى أن خدمة الموثق الخاص تُتيح للمراجعين من المواطنين والمقيمين والشركات والمؤسسات، إجراء الكثير من المعاملات عبر قانونيين ومحامين مرخصين، حيث جرى تزويدهم بالأختام الرسمية لأداء أعمالهم، في حين يتولى مكتب التوثيق بوزارة العدل مهام الرقابة الفنية والمالية والإدارية على عمل كاتب العدل الخاص.

نتيجة بحث الصور عن ‪bahrain‬‏

وفي 16 من الشهر، صدر مرسوماً عن ملك البحرين جاء في المادة الأولى منه بأن يعين نادر خليل المؤيد رئيساً تنفيذياً لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، تعزيزاً للسياحة في البحرين وإقامة الاحتفالات والمهرجانات مع قرب الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية.

في اليوم الـ17 من الشهر الجاري، أكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، في رسالة خاصة يوجهها للموظفين، على تجديد العزم لمواصلة تحقيق الإنجازات الوطنية؛ من أجل مستقبل مشرق لمملكة البحرين يتطلع إليه الجميع.

وفي 24 من الشهر ذاته، أصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى،مرسوم رقم (88) لسنة 2019 بتعيين الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا رئيسًا لهيئة الطاقة المستدامة.

وذلك عقب إصدار ملك البحرين مرسوم رقم (87) لسنة 2019 بإنشاء هيئة الطاقة المستدامة، تهدف إلى القيام بكافة المهام والمسئوليات المتعلقة بتقديم الدعم الفني للجهات المعنية في مجال المحافظة على مصادر الطاقة المستدامة بشتى أنواعها.

وتسعى إلى رفع كفاءة استخداماتها وتطويرها وتحقيق التزويد الآمن منها، والتشجيع على الاستثمار فيها، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة.

صورة ذات صلة

وتقوم باقتراح الحوافز التي من شأنها تشجيع مبادرات ومشاريع الطاقة المستدامة، وبناء القدرات والتدريب والتعاون مع المؤسسات البحثية والمعاهد والجامعات، والتفاعل مع المجتمع والهيئات والمؤسسات ذات الصلة، بالتعاون مع مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة.

ومن أجل تعزيز الأمن، أصدر الملك مرسوماً في 17 من نفس الشهر ليعين اللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشاراً للأمن الوطني ، ويتبع رئيس مجلس الدفاع الأعلى، حيث يتولى الإشراف على سياسات واستراتيجيات الامن الوطني لمملكة البحرين بما يكفل ويحفظ المصالح العليا الداخلية والخارجية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في المملكة . 

ترشيحات:

انتعاش الاستثمار الأجنبي المباشر في البحرين

البحرين تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع المغرب

البحرين تؤكد أهمية تقوية التعاون الاقتصادي مع الصين

أبرز الأسهم البحرينية بمستهل التعاملات.. اليوم

ارتفاع الدينار البحريني مجدداً أمام الدولارالأمريكي

أسعار الذهب في البحرين اليوم الاثنين

إنفستكورب وهاربورفست توقعان صفقة لإنشاء صندوق للشركات