TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الدفاع الأمريكي: إيران مسؤولة عن استهداف منشآت أرامكو السعودية

وزير الدفاع الأمريكي: إيران مسؤولة عن استهداف منشآت أرامكو السعودية
منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية

الرياض - مباشر: قال وزير الدفاع الأمريكي، اليوم الخميس، إن إيران استهدفت المنشآت النفطية التابعة لشركة أرامكو السعودية في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأضاف مارك إسبر، خلال مؤتمر اليوم حول علاقة وزارة الدفاع الأمريكية مع الشركاء في حلف الناتو، أن إيران مستمرة في تهديد شركائنا في المنطقة.

وتعرضت أرامكو السعودية، يوم السبت 14 سبتمبر/ أيلول 2019، لهجوم إرهابي، أدى لانخفاض إمدادات الزيت الخام بنحو 5.7 مليون برميل، تمثل 50 بالمائة تقريباً من إنتاج الشركة؛ وفقاً لتصريحات سابقة لوزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

وتابع: "مستمرون في التعاون مع حلفائنا في المملكة العربية السعودية لدحر النظام الإيراني وأعماله العدائية".

ودعا وزير الدفاع الأمريكي الشركاء للإسهام في ردع إيران، مؤكداً أن الولايات المتحدة مستعدة للحرب مع إيران في حالة الضرورة.

وشدد إسبر، على أن التوغل التركي في شمال سوريا لم يكن بالأمر الجيد.

وعقد رؤساء الأركان في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من الدول الصديقة من بينها أمريكا، أول أمس، مؤتمر الأمن والدفاع في العاصمة السعودية الرياض؛ للتأكيد على الحماية البحرية والجوية ومناقشة الأعمال العدائية الإيرانية، والمشاركة بالقدرات المطلوبة لحماية أمن واستقرار المنطقة.

وناقش رؤساء أركان القوات المسلحة المشاركون بالمؤتمر سبل الحماية البحرية والجوية من الهجمات الإرهابية الإيرانية وضمان سلامة الملاحة البحرية.

ودعت وزارة الدفاع بالمملكة إلى المؤتمر؛ للمحافظة على المقدرات النفطية التي تدعم استقرار واستمرار تلبية احتياجات العالم من الطاقة.

وقال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، الشهر الماضي، إنه إذا كشف التحقيق أن الهجوم الذي استهدف منشأتي النفط التابعتين لشركة أرامكو السعودية في الأسبوع الماضي انطلق من أراض إيرانية فإنه يعتبر "عملاً حربياً".

وذكر مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية، في وقت سابق، أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وافق على استقبال المملكة لقوات أمريكية لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها.

ترشيحات:

خادم الحرمين يعفي وزير النقل من منصبه ويعين "الجاسر"بديلاً له

بروفايل.."الجاسر" من الخطوط الجوية السعودية إلى رأس وزارة النقل

بعد صدور أمر ملكي بتعيينه..تعرف على وزير الخارجية السعودية الجديد

التفاصيل الكاملة للأوامر الملكية بالسعودية

المالية السعودية: إصدار صكوك دولية بـ 2.5 مليار دولار

إنفوجرافيك.. اليابان ثالث أكبر شريك تجاري للسعودية

السعودية للكهرباء: رفع إنتاجية الطاقة النظيفة لـ94 ألف ميجاوات

"سالك": 3.7 مليون طن الاستهلاك المتوقع للسعودية من القمح بـ2020

موسم الرياض يحدد رسوم الدخول إلى "بوليفارد"

العمل السعودية تقرر رفع نسب التوطين بالعقود الحكومية