تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حكومة السودان توقع اتفاق مع الجبهة الثورية لوقف العدائيات

حكومة السودان توقع اتفاق مع الجبهة الثورية لوقف العدائيات
جانب من توقيع الاتفاقية

مباشر: وقعت الحكومة السودانیة و(الجبھة الثوریة) الیوم الاثنین على "اعلان سیاسي" في اطار خارطة طریق جدیدة تتیح استئناف محادثات السلام التي ترعاھا حكومة دولة جنوب السودان بعد أسبوعین.

 وقال عضو المجلس السیادي السوداني محمد دقلو في تصریحات صحفیة، إن الطرفین اتفقا على ان تكون اجندة التفاوض حول قضایا المواطنة والتنمیة وتوزیع الموارد وقضایا الحكم والادارة والترتیبات الأمنیة وفقا لمسارات تشمل مناطق دارفور وجبال النوبة والنیل الأزرق وشرق وشمال السودان.

وأضاف دقلو أن السلام ھو الھدف الأساسي للحكومة وانھم على استعداد لاتخاذ ما یلزم من اجل تحقیق السلام المستدام من اجل تحقیق قیم الثورة الحریة والسلام والعدالة، بحسب وكالة أنباء السودان.

وأشار إلى أن السلام سیفتح طریقا جدیدا أمام البلاد مناشدا المجتمع الدولي دعم العملیة التفاوضیة.

وقال إن "ثورة دیسمبر اتت بقیادة جدیدة نجحت في تحقیق ما فشل فیھ نظام الدیكتاتور في سبع سنوات".

من جانبه قال نائب رئیس (الجبھة الثوریة) یاسر عرمان ان موافقة الحكومة السودانیة على السماح بوصول المساعدات الإنسانیة إلى مناطق النزاع للمرة الأولى منذ ثماني سنوات في إطار خارطة طریق جدیدة تتیح استئناف محادثات السلام المتوقفة.

وأضاف عرمان في تصریحات صحفیة أن الجبھة تتوقع تحسن الوضع الإنساني في دارفور وجبال النوبة والنیل الأزرق.

 ویتضمن الإعلان السیاسي اعلانا مشتركا لتجدید وقف العدائیات للاغراض الانسانیة كما تقوم الحكومة بإیصال المساعدات الإنسانیة من داخل وخارج السودان للمناطق المتأثرة بالنزاع ومراجعة القرارات التي صدرت بشأن السدود وأراضي الولایة الشمالیة.

ویشمل الاتفاق أیضا التأكید على تضمین اتفاقیة السلام الشامل في الوثیقة الدستوریة وإصدار تفویض جدید من مجلس السلم والأمن الأفریقي لدعم عملیة السلام.

واتفقت الجبھة الثوریة والسلطة الانتقالیة على العمل للوصول لاتفاق سلام خلال شھرین التزاما بمیثاق الحریة والتغییر والشراكة القائمة بینھما في سبیل اقامة حكم دیمقراطي بالبلاد.