تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الوزراء اللبناني ينتهي من مناقشة الورقة الإصلاحية

مجلس الوزراء اللبناني ينتهي من مناقشة الورقة الإصلاحية
مقر مجلس الوزراء اللبناني

مباشر: أنهى مجلس الوزراء اللبناني مناقشة الورقة الإصلاحية بكل بنودها.

ووفقاً للحساب الرسمي للرئيس اللبناني ميشال عون، على موقع تويتر، فإنه بصدد مناقشة أرقام مشروع موازنة 2020 والنصوص التابعة لها.

وتضمنت الورقة الإصلاحية، خفض رواتب جميع الوزراء، وإلغاء كل المخصصات المالية للنواب اللبنانيين، وخفض رواتب المديرين العامين بما لا يتجاوز 8 ملايين ليرة، ورفع رواتب القضاة إلى 15 مليون ليرة كحد أقصى.

ونصت كذلك الورقة الإصلاحية على فرض ضريبة على المصارف وشركات التأمين بنسبة 25 بالمائة، ووضع حد أقصى لمخصصات السفر إلى الخارج بمعدل 3 آلاف دولار مع موافقة مسبقة من مجلس الوزراء، وضع سقف لرواتب العسكريين لا يتجاوز رواتب الوزراء.

وإضافة إلى ذلك نصت الورقة على دعم الصناعات المحلية ورفع الضريبة على الواردات التي لها بديل محلي وتفعيل هيئة الرقابة الاقتصادية، وإلغاء جميع ما تم خفضه من معاشات التقاعد للجيش والقوى الأمنية، إلى جانب مساهمة المصارف لإنشاء معامل الكهرباء ومعامل فرز النفايات والمحارق الصحية.

وتشهد لبنان موجة واسعة من التظاهرات الاحتجاجية في لبنان؛ اعتراضاً على سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية والمالية والاجتماعية، وقطع للطرق الرئيسية في البلاد باستخدام العوائق والإطارات المشتعلة.

وبدأ الأمر مع تصريحات وزير الإعلام، جمال الجراح، الخميس الماضي، حول إقرار الحكومة فرض رسوم تقدر بـ20 سنتاً باليوم على استخدام تطبيق "واتس آب" بالمكالمات.

وعقب تصريحات الوزير اللبناني، شهدت الدولة العربية عدد من المظاهرات في أماكن متفرقة للاعتراض على الأوضاع الاقتصادية وفرض ضرائب ورسوم مالية جديدة.

وعاد وزير الاتصالات اللبناني، محمد شقير، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ليصرح بأنه "بناءً على طلب دولة الرئيس سعد الحريري سيتم سحب فكرة وضع رسم 20 سنتاً على الاتصالات التي تُجرى عبر الإنترنت لا سيما WhatsApp.

ترشيحات:

سفارة السعودية تعلن مغادرة 132 مواطناً من لبنان

البنوك توقف أعمالها في لبنان

مع تصاعد الاحتجاجات.. 7 دول عربية تحذرمواطنيها من السفر للبنان

مظاهرات لبنان.. إفراج عن معتقلين وخسائر بالملايين