TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا كرمت "جلوبال فاينانس" محافظ البنك المركزي الكويتي؟

لماذا كرمت "جلوبال فاينانس" محافظ البنك المركزي الكويتي؟
محافظ بنك الكويت المركزي محمد يوسف الهاشل

الكويت - مباشر: كرمت مجلة "جلوبال فاينانس" العالمية، محافظ البنك المركزي الكويتي ضمن قائمة الأفضل حول العالم في العام 2019، وذلك للسنة الثانية على التوالي.

وجاء محمد يوسف الهاشل ضمن الأعلى تقييما (A) في العالم بحسب تصنيف غلوبال فاينانس لمحافظي البنوك المركزية في العالم، وتمت مراسم التكريم في الحفل السنوي للمجلة المقام ضمن اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي.

وتصدر "جلوبال فاينانس" تقييماً سنوياً لمحافظي المصارف المركزية منذ عام 1994 في 85 دولة رئيسية بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي لشرق الكاريبي وبنك دول وسط افريقيا والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.

وتعتمد المجلة في تقييمها على عدة معايير أهمها النجاح في السيطرة على التضخم وتحقيق أهداف الاستقرار والنمو الاقتصادي فضلا عن العملة وإدارة أسعار الفائدة.

ويتولي "الهاشل" محافظ ورئيس مجلس إدارة "بنك الكويت المركزي" منذ مارس/آذار عام 2012، دولة الكويت.

كما يشغل رئاسة مجلس إدارة "معهد الدراسات المصرفية" في الكويت، والمحافظ المناوب لدولة الكويت لدى كل من "صندوق النقد الدولي"، و"صندوق النقد العربي"، ورئيس اللجنة التنفيذية وعضو مجلس الإدارة لـ"المؤسسة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة".

وتبرز الأرقام نجاح "الهاشل" في رسم سياسة الكويت النقدية والائتمانية، والحفاظ على معدلات التضخم ضمن نطاقات منخفضة.

ويقوم محافظ المركزي ولجنة السياسية النقدية بتحديد أسعار الفائدة على معاملات الاقتراض والإيداع وفقا لمعطيات الأسواق المحلية والعالمية.

ومؤخرا، خالف بنك الكويت المركزي توجهات خفض الفائدة الأمريكية ثلاث مرات ليبقي سعر الخصم بدون تغيير عند 3 بالمائة، والمطبق منذ مارس (آذار) 2018.

ووصلت موجودات المركزي الكويتي خلال فترة "الهاشل" لأعلى مستوياتها على الإطلاق في الأشهر الأخيرة، ليسجل 11.065 مليار دينار (36.6 مليار دولار) بنهاية أغسطس/آب الماضي.

ويتولى "الهاشل" رئاسة مجلس إدارة "مجلس الخدمات المالية الإسلامية"، وهو عضو في كل من " المجلس الأعلى للبترول "، مجلس إدارة "الهيئة العامة للاستثمار"، ومجلس إدارة " المجلس النقدي الخليجي "، إضافة إلى أنه عضو المجموعة الاستشارية الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "مجلس الاستقرار المالي".

وكان الهاشل حصل على دكتوراه في التمويل عام 2003 من "جامعة أولد دومينيون" في الولايات المتحدة الأميركية، وماجستير في الاقتصاد عام 2003 من الجامعة ذاتها، وماجستير آخر في إدارة الأعمال عام 2001 من "جامعة إيموري" في ولاية جورجيا.

وتخرج عام 1997 من "جامعة الكويت " ببكالوريوس في هندسة الكمبيوتر، بالإضافة إلى حصوله على دبلوم المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية "IFRS" عام 2008 من مؤسسة "ارنست ويونغ" في مملكة البحرين.

ترشيحات..

برئاسة جعجع.. استقالة وزراء حزب القوات اللبنانية من حكومة الحريري

مع تصاعد الاحتجاجات.. 7 دول عربية تحذر مواطنيها من السفر للبنان