TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

استجواب وزير المالية أبرز أحداث الكويت.. اليوم

استجواب وزير المالية أبرز أحداث الكويت.. اليوم
نشرة أخبار "مباشر" لدولة الكويت

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: شهدت دولة الكويت اليوم الثلاثاء العديد من الأحداث الاقتصادية والسياسية، أبرزه، تعليق نقابة الطيران المدني الكويتي عمله، وإدراج طلب الاستجواب المقدم من النائب محمد هايف الموجه إلى وزير المالية نايف الحجرف بصفته على جدول أعمال الجلسة الأولى من دور الانعقاد المقبل بتاريخ 29 أكتوبر/ تشرين أول الجاري.

قال رئيس نقابة العاملين ب‍الإدارة العامة للطيران المدني، إن النقابة علقت اعتصامها مهددة باللجوء للإضراب بعد 28 أكتوبر/ تشرين أول، بعد أن أوصلت رسالتها إلى قيادة الإدارة للتراجع عن قرارها واعتماد بدل النوبة والبدل الموحد للموظفين العاملين بقطاعات مطار الكويت الدولي.

أحداث وقرارات

 أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان في الكويت أنه لا مانع لدى وزارة الأشغال من دراسة تخصيص قطاع المركز الحكومي وضبط الجودة والأبحاث، وقطاع شؤون الهندسة الصحية.

كشف الاتحاد الكويتي لأصحاب مكاتب العمالة المنزلية عن ترحيب وزارة القوى العاملة الإثيوبية بتصدير العمالة إلى الكويت في حال توقيع مذكرة بين البلدين، كما كشفت إحصائية صادرة حديثاً عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية تزايد أعداد العمالة الكويتية بالقطاع الحكومي بمقدار قليل خلال 6 أشهر.

من جانبه أعلن، مدقق مشارك بإدارة الرقابة المسبقة للشؤون الاجتماعية أن رقابة ديوان المحاسبة الكويتي المسبقة درست في سبتمبر/ أيلول الماضي 342 موضوعا بقيمة 941.25 مليون دينار (3 مليارات دولار أمريكي).

وقالت وزارة التجارة والصناعة الكويتية إنها أنفقت 12.6 مليون دينار (41.6 مليون دولار) على دعم المواد التموينية والإنشائية في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وفي سياق منفصل، أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية رفع أولوية التخصيص على الشقق الحكومية في مدينة (جابر الأحمد) السكنية للسنة المالية (2019 - 2020) وذلك للطلبات المقدمة حتى 31 ديسمبر/كانون أول 2016.

مركزي ونفط

 واصل سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء استقراره أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية، فيما ارتفع سعر صرف الدينار هامشياً مقابل الفرنك السويسري، واليورو، فيما انخفض بنحو طفيف أمام الجنيه الإسترليني، والين الياباني عن مستويات أمس الاثنين.

وطرح بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء سندات وتورق مقابل بقيمة 240 مليون دينار، بعائد 3 بالمائة، وتمت تغطية الإصدار بواقع مرة، علماً بأن إجمالي الطلب عليه سجل 2.53 مليار دينار.

وبشأن سعر برميل النفط الكويت، فقد انخفض 54 سنتاً ليبلغ 61.14 دولار أمس الاثنين؛ مقابل 61.68 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي، وذلك وفقاً للسعر المُعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وأعلنت شركة ناقلات النفط الكويتية تحديث أسطولها لبناء 8 ناقلات نفط ومنتجاته مخطط لها أن تكتمل مطلع عام 2021 وهذا المشروع جزء من مشاريع مؤسسة البترول الكويتية والمدرج في خطة تحديث أسطولها.

بورصة وأسهم

 تباينت المؤشرات الكويتية بنهاية جلسة اليوم الثلاثاء، حيث ارتفع المؤشران العام والأول بنسبة 0.23 بالمائة و0.32 بالمائة على الترتيب، بينما خالف "الرئيسي" الاتجاه وأنهى التعاملات مُتراجعاً 0.07 بالمائة.

وأعلنت هيئة أسواق المال الكويتية عن توقيع مذكرة تفاهم مع معهد مجلس الإدارات في مجلس التعاون الخليجي.

قال الرئيس التنفيذي في طيران الجزيرة الكويتية إن الشركة ستتخذ قراراً بشأن طلبية جديدة لشراء ما بين 22 و25 طائرة نحيفة البدن بحلول أوائل 2020، فيما أعلم رئيس مجلس إدارة سنام العقارية، عمل المجلس الحالي وفق خطة استراتيجية لإعادة هيكلة أصول الشركة.

وأعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو"، أنها بصدد إصدار سندات بفائدة ثابتة بالدولار الأمريكي خارج الكويت لفترة استحقاق من 7 إلى 10 سنوات، ونوهت شركة يونيكاب للاستثمار والتمويل عن استقالة الرئيس التنفيذي بالشركة.

وأظهرت البيانات المالية لشركة هيومن سوفت القابضة ارتفاع أرباح الربع الثالث من العام الجاري سنوياً بنسبة 14.8 بالمائة إلى 9.02 مليون دينار، وسجلت في التسعة الأشهر الأولى من 2019 أرباح بـ26.1 مليون دينار، بنمو سنوي 17.3 بالمائة.

أوصى مجلس إدارة شركة مركز سلطان للمواد الغذائية في اجتماع الذي انعقد أمس الاثنين، بالموافقة على رفع توصية إلى هيئة أسواق المال بتخفيض رأس المال، بينما رفضت أسواق المال التظلم الذي تقدمت به شركة جياد القابضة على قرار إيقاف أسهمها عن التداول ببورصة الكويت بتاريخ 29 أغسطس/ آب 2019.

قامت وكالة موديز للتصنيف الائتماني بتثبيت تصنيف شركة الكويت للتأمين عند الفئة "A3" بنظرة مستقبلية مستقرة.

ترشيحات..

كيبكو الكويتية تعتزم إصدار سندات بالأسواق العالمية

"أسواق المال" الكويتية توقع مذكرة تفاهم مع معهد خليجي

"ناقلات النفط" الكويتية تحدث أسطولها بـ8 ناقلات جديدة

غداً..إيداع أسهم الاكتتاب في رأس مال "كيبكو" ورد الفائض للمساهمين

"كامكو" الكويتية مستشار إصدار ووكيل اكتتاب زيادة رأسمال "كيبكو"