TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ديوان المحاسبة الكويتي يدرس 342 مشروعاً بـ3 مليارات دولار

ديوان المحاسبة الكويتي يدرس 342 مشروعاً بـ3 مليارات دولار
ديوان المحاسبة الكويتي

الكويت - مباشر: أعلن مدقق مشارك بإدارة الرقابة المسبقة للشؤون الاجتماعية أن رقابة ديوان المحاسبة الكويتي المسبقة درست في سبتمبر/ أيلول الماضي 342 موضوعا بقيمة 941.25 مليون دينار (3 مليارات دولار أمريكي).

وحسب بيان للديوان اليوم الثلاثاء، فإن الموضوعات تنوع بين مناقصة عامة ومحدودة وممارسات وعقود توريد، وشراء وعقود استشارية، وارتباطات بأوامر تغييرية، أو تمديد أو تجديد عقود.

وأضاف على الكندري، أن الديوان أصدر رأيه بشأن 220 موضوعاً بقيمة 627.33 مليون دينار، والتي تمثل 64 بالمائة من الموضوعات التي تم بحثها خلال الفترة.

وكشف تحقيق الديوان وفورات من خلال رقابته المسبقة بقيمة 3.24 مليون دينار (10.6 مليو دولار)، منها 2.04 مليون دينار من موضوعات وزارة الصحة، و629.77 ألف دينار من وزارة الأشغال، و350 ألف دينار للديوان الأميري.

وأشار الكندري إلى أنه تبين للديوان قيام بعض الجهات بمخالفة أحكام المادتين (14،13) من قانون إنشاء ديوان المحاسبة رقم 30 لسنة 1964، وذلك من خلال الارتباط بعدد 3 موضوعات قبل الحصول على موافقة ديوان المحاسبة المسبقة، منها موضوعين للهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية، وموضوع لوزارة المالية.

ولفت إلى أن الديوان أصدر رأيه بعدم الموافقة لـ9 موضوعات؛ لأسباب عدة أبرزها وعلى سبيل المثال مشروع الأحمدي الثقافي التابع للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والذي تم من خلاله تحقق ضرر على المال العام بمبلغ 6.5 مليون دينار؛ نتيجة تراخي وتأخر المجلس الوطني بالسير في إجراءات المشروع مما ترتب عليه انسحاب المناقص الأقل سعراً وتحلله من كافة الالتزامات.

كما أفاد أن الديوان قام برد 78 موضوعاً، تمقل 35 بالمائة من الموضوعات الصادرة بتلك الفترة، لأسباب عدة أبرزها عدم رد الجهات على استفسارات ديوان المحاسبة.

وتضمنت أسباب عدم الموافقة أيضاً عدم التزام الجهات بالتعميم رقم 6 لسنة 2018 بشأن استيفاء كافة أوراق الموضوعات المعروضة قبل عرضها على الديوان، على الرغم من شرح الديوان للجهات المشمولة بالرقابة التعميم، وتأكيده الدائم على ضرورة الإلتزام بما جاء فيه؛ وذلك تفادياً لتأخر المشروعات، وتعطيل التنمية واحتمالية انسحاب المناقص الأقل سعراً وتحميل المال العام مبالغ إضافية.

وأوضح الكندري أنه تبين وجود تأخر في مدة الدراسة الفنية، ومن ثم التوصية بالترسية خلال الفترة المحددة بالقانون رقم 49 لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة في العديد من الجهات أبرزها وزارة الصحة والإدارة العامة للإطفاء، إذ أن هذا التأخير يساهم في تعطيل مشاريع التنمية.

ترشيحات..

كيبكو الكويتية تعتزم إصدار سندات بالأسواق العالمية

"أسواق المال" الكويتية توقع مذكرة تفاهم مع معهد خليجي

"ناقلات النفط" الكويتية تحدث أسطولها بـ8 ناقلات جديدة

غداً..إيداع أسهم الاكتتاب في رأس مال "كيبكو" ورد الفائض للمساهمين

"كامكو" الكويتية مستشار إصدار ووكيل اكتتاب زيادة رأسمال "كيبكو"