TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

واشنطن تنجز المرحلة الأولى للاتفاق التجاري وسط قضايا عالقة

واشنطن تنجز المرحلة الأولى للاتفاق التجاري وسط قضايا عالقة

من: سالي إسماعيل

مباشر: أحرزت الولايات المتحدة تقدماً كبيراً في المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري مع الصين في أعقاب المحادثات رفيعة المستوى والتي أجريت بين القوتين الاقتصاديتين في نهاية الأسبوع الماضي، لكن لا تزال هناك بعض المخاوف التي تلوح في الأفق.

وكتب الرئيس الأمريكي تغريدات في عطلة نهاية الأسبوع عبر حسابه الرسمي على "تويتر" يؤكد خلالها تفاصيل اتفاقه مع الجانب الصيني.

وقال ترامب: "اتفاقي مع الصين يتمثل في قيامهم على الفور بشراء كميات كبيرة من منتجاتنا الزراعية دون الانتظار حتى توقيع الاتفاق في غضون الثلاثة إلى الأربعة أسابيع المقبلة".

وأضاف: لقد بدأوا في ذلك بالفعل وهو نفس الوضع في الخدمات المالية وغيرها من جوانب الاتفاق.

وأوضح الرئيس الأمريكي أنه اتفق على عدم زيادة التعريفات من 25 بالمائة إلى 30 بالمائة يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول، لكنها ستبقى 25 بالمائة كما هي.

لكن في الوقت نفسه لم يكن هناك تفاصيل حول زيادة التعريفات إلى 15 بالمائة في 15 ديسمبر/كانون الأول على فاتورة من السلع الصينية بقيمة 160 مليار دولار تقريباً، وهو ما يفتح الباب أمام مزيد من التعريفات في المستقبل.

كما أن التعريفات التي دخلت حيز التنفيذ في الشهر الماضي والتي تبلغ 15 بالمائة على منتجات بقيمة 112 مليار دولار من الصين لا تزال قائمة.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن علاقة الولايات المتحدة مع الصين جيدة للغاية، قائلاً: "سوف ننهي المرحلة الأولى من الاتفاق ثم نتجه مباشرة إلى المرحلة الثانية".

وأكد أنه يمكن وضع اللمسات النهائية للمرحلة الأولى من الاتفاق وتوقيعها قريباً.

وكتب ترامب في تغريدة لاحقة أن الصين بدأت بالفعل شراء المنتجات الزراعية من مزارعنا الرائعة، على حد قوله.

وكان دونالد ترامب علق عقب اجتماعه مع نائب رئيس الدولة الصيني "ليو هي"، يوم الجمعة الماضي، بأن المرحلة الثانية من الاتفاق سوف تبدأ على الفور تقريباً بعد توقيع المرحلة الأولى.

وأفاد ترامب آنذاك بأن الجزء الأول من الاتفاق التجاري سوف يتم صياغته كتابياً في غضون الثلاثة أسابيع المقبلة.

وبموجب المرحلة الأولى من الاتفاق، فإنه من المقرر أن يعالج حقوق الملكية الفكرية ومخاوف الخدمات المالية بالإضافة إلى شراء ما قيمته من 40 إلى 50 مليار دولار من المنتجات الزراعية من قبل الصين، على حد تصريحات ترامب.

ومن جانبه، صرح وزير الخزانة الأمريكي "ستيفين منوشين" في نهاية الأسبوع الماضي بأن الولايات المتحدة سوف تقوم بتقييم قرارها في أغسطس/آب الماضي بوصف الصين بأنها "متلاعب في العملة".

لكن على الجانب الآخر، فإن الصين صرحت بأنها ترغب في مزيد من المحادثات قبل إبرام اتفاق المرحلة الأولى الذي أعلنه ترامب، نقلاً عن وكالة بلومبرج.