TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمين الجامعة العربية: العملية العسكرية التركية في سوريا "غزو وعدوان"

أمين الجامعة العربية: العملية العسكرية التركية في سوريا "غزو وعدوان"
صورة أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ضرورة أن يسمي الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية العرب الأشياء بأسمائها.

وقال أحمد أبو الغيط؛ وفقاً لبث تليفزيوني للجلسة الطارئة، اليوم السبت، إن العملية العسكرية التي تقوم بها تركيا في شمال شرق سوريا ليس لها سوى اسم واحد "هو الغزو والعدوان".

وتابع: "غزو لأراضي دولة عربية، وعدوان على سيادتها، إنه غزو مدان، فمهما ما يقدمه الغازي من زرائع يظل العدوان عدواناً مرفوضاً وخارجاً عن الشرعية والقانون الدولي".

وأكمل: "وللحق أن أحداً لا ينكر الوضع المعقد القائم في سوريا منذ سنوات؛ ما شأنه تغيب الدولة السورية عن مقعدها في جامعة الدول العربية حتى هذه اللحظة، ولكن الوضع المؤقت لا ينبغي أن يتخذ حجة لسلب سوريا من عروبتها".

وأكد أن الجامعة العربية تدين وترفض أي تدخل أجنبي في الأراض السورية؛ أياً كان الطرف الذي يمارسه.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي، عن "إطلاق القوات المسلحة التركية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري عملية نبع السلام العسكرية في شمالي سوريا لتطهير المنطقة من منظمتي بي كي كي/ واي بي جي وداعش الإرهابيتين"، حسب وصفه.

وأدانت مصر بأشد العبارات العدوان التركي على الأراضي السورية، داعية إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، في 9 أكتوبر الجاري، إنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب في 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بناء على طلب جمهورية مصر العربية وتأييد عدة دول، وبالتشاور مع وزير خارجية العراق رئيس مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته الحالية.

وأكد أن الاجتماع سيبحث العدوان التركي على الأراضي السورية، الذي يمثل اعتداءً غير مقبول على سيادة دولة عربية عضو بالجامعة استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي.

وتترأس دولة العراق جلسة وزراء خارجية العرب الطارئة بشأن سوريا المقرر لها الانعقاد اليوم.

ترشيحات 

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث العدوان التركي على...

السيسي و"آبي أحمد" يؤكدان أهمية تجاوز معوقات مفاوضات سد النهضة

إدانات عربية للعدوان التركي على شمال سوريا

ترامب: لدينا 3 خيارات بعد هجوم تركيا في سوريا

مجلس الأمن الوطني بالعراق يوجه بتأمين الحدود مع سوريا

السيسي يؤكد رفض مصر للعدوان التركي على أراضي سوريا