TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أوبك تخفض تقديرات نمو الطلب والمعروض العالمي من النفط

أوبك تخفض تقديرات نمو الطلب والمعروض العالمي من النفط

من: سالي إسماعيل

مباشر: تواصل منظمة أوبك خفض تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط للشهر الثالث على التوالي، كما قلصت تقديرات النمو الاقتصادي عن العام المقبل.

وأظهر تقرير منظمة الدول المصدرة للنفط الشهري عن سبتمبر/أيلول الماضي والصادر اليوم الخميس، أن الطلب العالمي على الخام خلال العام الحالي من المتوقع أن ينمو بنحو 0.98 مليون برميل يومياً وهو أقل من التقديرات المعلنة في الشهر السابق بـ40 ألف برميل يومياً.

وبالنسبة لعام 2020، فمن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بنحو 1.08 مليون برميل يومياً وهي نفس التقديرات السابقة.

وبشكل عام من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على النفط هذا العام 99.8 مليون برميل يومياً، وأن يصل إلى 100.88 مليون برميل يومياً في عام 2020.

لكن في المقابل، رفعت المنظمة تقديراتها لنمو الطلب على خام أوبك بنحو 10 آلاف برميل يومياً في العام الحالي ليقف عند 30.7 مليون برميل يومياً.

كما قامت أوبك بمراجعة تقديرات الطلب على نفطها بالرفع عن عام 2020 بنحو 20 ألف برميل يومياً مقارنة مع التقرير السابق ليصبح 29.6 مليون برميل يومياً.

وتعتبر هذه التقديرات أقل بنحو 0.9 و1.2 مليون برميل يومياً خلال العامين الحالي والمقبل على الترتيب عند المقارنة مع مستويات عام 2018.

وبالنظر إلى نمو المعروض النفطي من خارج أوبك، فتم تعديله بالخفض بنحو 16 ألف برميل يومياً ليصبح في المتوسط 1.82 مليون برميل يومياً في العام الحالي.

كما تم مراجعة نمو المعروض النفطي من خارج أوبك بالخفض عن العام المقبل ليصبح 2.20 مليون برميل يومياً وهو أقل بنحو 50 ألف برميل يومياً عن التقديرات السابقة.

وعلى صعيد آخر، خفضت منظمة أوبك من توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في عام 2020 إلى 3 بالمائة بدلاً من 3.1 بالمائة المتوقعة سابقاً.

لكنها أبقت على تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي للعام الحالي عند 3 بالمائة.

واستشهد التقرير بعدد من التحديات والتي تكمن في فقدان الاقتصاد الأمريكي للزخم إضافة إلى حالات عدم اليقين المحيطة بمنطقة اليورو بما في ذلك ملف البريكست وزيادة التعريفات على الواردات الأوروبية إلى جانب الخلافات التجارية الجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ووفقاً للتقرير الشهري، فإن إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك تراجع بنحو 1.3 مليون برميل يومياً في شهر سبتمبر/أيلول الماضي ليسجل 28.491 مليون برميل يومياً.

وبحلول الساعة 12:20 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم ديسمبر/كانون الأول بنحو 0.9 بالمائة ليصل إلى 58.83 دولار للبرميل.

كما زاد سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم نوفمبر/تشرين الأول بنحو 0.9 بالمائة ليسجل 53.04 دولار للبرميل.