TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العقيل: صعود وظائف الكويتيين بالقطاع الخاص إلى 74 ألفاً

العقيل: صعود وظائف الكويتيين بالقطاع الخاص إلى 74 ألفاً
مريم العقيل، وزير الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت

الكويت - مباشر: كشفت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية عن تصاعد أعداد الكويتيين الموظفين في القطاع الخاص إلى 73810 في العام الحالي، بزيادة 3142 موظفاً عما كان عليه في عام 2018، حيث بلغت أعداد العاملين بالقطاع منهم 70668 موظفاً، بينما كان العدد 69508 في 2017، و66714 في 2016، وذلك على حساب الوافدين الذين يتراجع عددهم باطراد في ظل اتباع سياسة التكويت.

وبحسب القبس، قالت مريم العقيل في رد على سؤال وجهه النائب عبد الله الكندري، إن قرار النسب في توفير فرص عمل وظيفية للكويتيين بالقطاع الخاص، ساهم مساهمة فعالة في زيادة عدد المواطنين العاملين بالقطاع خلال السنوات الأخيرة.

وأشارت العقيل إلى عمل دؤوب تنفذه الهيئة العامة للقوى العاملة، مسترشدة بالتوجه الحكومي للتكويت، يتمثل في عرض الفرص الوظيفية الحقيقية على الخريجين وإرشادهم وظيفياً، فضلاً عن إقامة المعارض والمشاركة في الورش واللجان التي تحض على جذبهم للعمل بالقطاع، لا سيما في المجالات المصرفية والاستثمارية والطبية.

وأضافت أن الهيئة تضطلع بدور بارز يهدف إلى تغيير قناعات المواطن عن قيم العمل في القطاع الخاص، من خلال تنفيذ حملات توعوية إعلامية مستمرة، تحثهم على العمل فيه، كما تقدم لهم التدريب اللازم لتأهيلهم للالتحاق بهذا القطاع الحيوي وتوجيههم ليكون اختيارهم الأول.

وذكرت العقيل أن الإحصائيات تُشير إلى أن ما عُرض على الخريجين الكويتيين من فرص وظيفية خلال السنوات الخمس (2014 ـ 2018) بلغ 32283 وظيفة.

وقالت إن «القوى العاملة» تشارك في لجان عديدة تساهم في ربط المخرجات باحتياجات سوق العمل، مثل لجنة مواءمة مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، تحت رئاسة الوزيرة، وتعمل على دراسة الآليات الفعالة لربط مخرجات البحث العلمي بالأولويات التنموية للبلاد، واقتراح الأساليب لمواكبة المخرجات وربطها مع الاحتياجات في السوق وخصوصاً في القطاع الخاص، وقياس الأثر التدريبي للإنتاجية في مجالات العمل، إضافة إلى لجنة إعداد استراتيجية سياسة القبول في جامعة الكويت والتخصصات المطلوبة حسب الاحتياج وتماشياً مع متطلبات رؤية الكويت 2035.

ترشيحات:

96% معدل انضباط مواعيد رحلات "الخطوط الكويتية" في سبتمبر

"الشؤون" الكويتية: إيقاف نقل الموظفين بالقطاعات كافة 15 أكتوبر

الروضان: تأمين صادرات "الصندوق الوطني" يعزز قدرات المشروعات الصغيرة بالكويت

موافقة مشروطة للمركزي الكويتي على اندماج "بيتك" و"أهلي متحد"