TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"جيتكس 2019".. الجيل الخامس يقود التحول الرقمي للاقتصاد الإماراتي

"جيتكس 2019".. الجيل الخامس يقود التحول الرقمي للاقتصاد الإماراتي
شعار شبكات الجيل الخامس

 من: إيناس يهجت

دبي - مباشر: تآذر العقول واقتصاد التكنولوجيا.. شعار الدورة التاسعة والثلاثين لأسبوع جيتكس للتقنية لعام 2019، والذي انطلق في إمارة دبي لبحث حلول الرقمنة والاقتصاد الرقمي.

فمن المتوقع أن تحول شبكات الجيل الخامس أغلب القطاعات إلى قطاعات رقمية بالكامل خلال الفترة المقبلة، حيث تقود التقنية الجديدة الابتكارات في المعرض لتوفير تجارب جديدة للمستهلكين وفرص استثنائية للمؤسسات.

وبالفعل العالم حالياً أمام خدمات الجيل الخامس المتطورة والتي تخلق فرصاً استثمارية جديدة بمنطقة الشرق الأوسط وعلى مستوى العام بأسره.

أهمية الجيل الخامس

قال رئيس خدمة عملاء الاتصالات شركة أريكسون خلال مشاركته في معرض جيتكس 2019، إن الفرص الاستثمارية  لشبكات الجيل الخامس ليست فقط فيما بتعلق بالمستهكلين نتيجة السرعات التي ستوفرها، بل أيضاً ستتعلق بالتقنيات الصناعية.

نتيجة بحث الصور عن شبكات الجيل الخامس

من جانبه، أعطى رئيس شركة "إريكسون" الشرق الأوسط وأفريقيا، مثالاً حول كيفية استفادة الشركات والعلامات التجارية المختلفة من تقنية الجيل الخامس.

وقال فادي فرعون: "إن الاعتبارات الأساسية للاستفادة من القدرات الكاملة للجيل الخامس تكمن في اقتناص الفرصة للعوائد المادية المتأتية من هذه التقنية، وتحديد المشكلات التي تواجهها الصناعة، وتحقيق أقصى ميزة تنافسية من السوق، والاستثمار في نشر القدرات".

وتركز دول المنطقة حالياً على استثمارات الجيل الخامس والتي من المتوقع لها أن تصل عدد المشتركين بها إلى 30 مليون مستخدم بحلول عام 2024.

وبحسب تقرير لشركة أبحاث جارتنر، فمن المتوقع أن تصل السوق الإلكترونية الاستهلاكية بنسبة 6 بالمائة، لتبلغ 3.8 مليار دولار بنهاية العام الحالي 2019.

ويعد جيتكس أكبر معرض سنوي للتكنولوجيا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا يمثل فرصة جيدة للشركات على مدار أسبوع كامل لاستعراض إبداعاتها الجديدة في الجيل الخامس.

وتشير التقارير الدولية إلى أنه من المتوقع وصول القيمة السوقية للمعرض خلال 2020 إلى 168.8 مليار دولار.

القطاعات المستهدفة

ومن المتوقع أن تحدث تقنية الجيل الخامس ثورة صناعية في خمسة قطاعات رئيسية تشمل التلفزيون والإعلام والتصنيع والرعاية الصحية والاتصالات والنقل والبنية التحتية.

نتيجة بحث الصور عن شبكات الجيل الخامس

بدوره، كشف رئيس وحدة الشبكات بشركة إريكسون، أن الإيرادات المتوقعة لنحو 10 قطاعات اقتصادية خلال الفترة من 2020 إلى 2030 تقدر بنحو 46 مليار دولار.

وأشار شفيق طرابلسي إلى أن قطاع الرعاية الصحية يعد الأكثر نمواً في الإيرادات خلال الـ10 سنوات المقبلة، مدعوماً بتقنية الجيل الخامس، إذ سيستحوذ على 21 بالمائة من إجمالي الإيرادات المتوقعة.

ويأتي القطاع الصناعي في المرتبة الثانية، مدعوماً بإيرادات بتقنية الجيل الخامس 5G تمثل 19 بالمائة من إجمالي إيرادات الـ10 الأعوام المقبلة.

ولفت إلى أن قطاع السيارات وقطاع الطاقة سيأتيان في المركز الثالث بنسبة 12 بالمائة، فيما سيحل قطاع الميديا والترفيه وقطاع الأمن العام في المركز الرابع بنسبة 10 بالمائة لكل منهم، وخامساً سيحل قطاعا الخدمات المالية والنقل العام بنسبة 5 بالمائة لكل منهما.

وسيحل قطاع العقارات في المرتبة السادسة بنسبة 4 بالمائة وخلفه القطاع الزراعي بنسبة 2 بالمائة.

الإمارات.. والابتكارات

وتتسارع المنصات والجهات الحكومية في الإماراتي لإطلاق خدمات رقمية تواكب العصر التكنولوجي الحالي، إذ تسعى الإمارات لأن تكون من الدول الرائدة في دخول عصر الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة.

ومن هذا المنطلق، أطلقت "دائرة التخطيط العمراني والبلديات"، رحلة "شراء منزل" الرقمية المتكاملة، وذلك بالتعاون مع "هيئة أبوظبي الرقمية" وشركة الدار العقارية، لتبادل البيانات الرقمية بين الجهات الحكومية من خلال منظومة متكاملة.

واستعرضت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات لزوار أسبوع جيتكس للتقنية عدداً من المشاريع المستقبلية المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس وإنترنت الأشياء، والتي تستشرف من خلالها شكل الحياة في المستقبل القريب.

Image

وأطلقت منصة الهيئة الروبوت الآلي "شيف الروبوت الذكي" الذي قام بتحضير عدد من الأطباق بحرفية ودقة عالية.

كما استعرضت دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان "مشروع الخارطة الاستثمارية" لتقديم حلول إلكترونية وذكية متكاملة تخدم المستثمرين وأصحاب الأعمال، كما هو الحال في دائرة المالية بمشروعها الجديد "بوابة البيانات المالية المفتوحة".

من جانبه، أوضح عمر الكاف، مهندس أول مسؤول شبكة الجيل الخامس في اتصالات، أن الشركة تستعرض خلال جيتكس 2019 نظام الإسعاف الذكي باستخدام شبكة الـ5G، حيث يقوم النظام باستخدام شبكة الـ5G منذ بداية اتصال المريض حتى توصيله للمستشفى.

وتسمح شبكة الـ5G بتقليل زمن المخاطر، بالتعرف على حالة المريض فور اتصاله المباشر بالإسعاف الذكي، كما تمكن شبكة الإسعاف الذكي من التحديد الدقيق للمستشفى المختص بحالة المريض

تقدم هائل

 بالنظر إلى الإمارات، نجد أنها حققت المركز الأول عربياً والرابع عالمياً في (إطلاق واستخدام شبكات 5G)، بحسب مؤشر الاتصال العالمي

وتمكنت من الوصول للمركز الثالث عالمياً في الترتيب العام في المؤشر الذي يقيس مستوى الاتصال في الدول من خلال أربعة محاور هي البنية التحتية للتنقل، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصال العالمي، والاتصال الاجتماعي.

وعملت الهيئة خلال السنوات الأخيرة بالتعاون مع المشغلين على رفع جاهزية قطاع الاتصالات لدخول هذه التكنولوجيا الحديثة إلى الدولة بما يساهم في ريادة الدولة عالمياً بحيث تكون دولة الإمارات سباقة في نشر وتشغيل شبكات5G.

نتيجة بحث الصور عن الاسعاف الذكي في جيتكس

وكانت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بدأت بتطبيق واستخدام تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة الدولية (IMT2020)، والمعروفة بالجيل الخامس في نهاية عام 2017.

يذكر أن التحول نحو الجيل الخامس من شأنه تمكين دولة الإمارات من تحقيق مستهدفاتها على صعيد التنافسية العالمية، وخاصة هدفها المعلن في بلوغ المركز الأول عالمياً في الخدمات الحكومية الذكية، وأحد المراكز العشرة الأولى في جاهزية البنية التحتية لتقنية الاتصالات والمعلومات.

وتوقع تقرير لشركة "أنالسس مايسون"، حول فرصة الإيرادات من الحلول التي يدعمها الجيل الخامس، أن ترفع حلول شبكات الجيل الخامس حجم الإيرادات بنحو 36.7 مليار درهم (10 مليارات دولار) بدولة الإمارات بحلول 2030.

وتشكل تقنيات اتصال "الجيل الخامس" عاملاً رئيسياً في إثراء الاقتصاد الرقمي وذلك من خلال توفير سرعة بيانات للمستهلكين بشكل غير مسبوق سيكون لها تأثير بشكل كبير في تسريع وتيرة إنجاز المعاملات وتحسينها.

وهى أسرع بمئات المرات من شبكات 4G، حيث يقول خبراء التقنية والعلماء القائمين على اختبار شبكات 5G إنها ستوفر إمكانية تصفح الإنترنت لاسلكياً بسرعات تفوق بمائة مرة السرعات التي توفرها 4G LTE  الحالية، إذ سيتمتع المستخدم بإنترنت بسرعة مذهلة تصل إلى حد 800 جيجابايت في الثانية.

وتوقّع سلفادور أنغلادا، رئيس قطاع الأعمال لدى "اتصالات" في وقت سابق أن تصل نسبة تغطية شبكات الجيل الخامس للشركة إلى 10 بالمائة من مساحة الدولة بنهاية 2019.

وكانت كل من مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" والإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" قد أعلنتا في وقت سابق عن جاهزيتهما التامة واكتمال عملية تطوير وتحديث شبكتيهما  لبناء 1000 محطة لشبكات الجيل الخامس بنهاية 2019  لكل منهما.

وأعلنت شركة أوبو للهواتف الذكية، التعاون مع "اتصالات" في أبريل الماضي لاختبار مدى توافقية هواتف أوبو الذكية المزودة بتقنية الجيل الخامس مع شبكة اتصالات المخصصة لهذا الجيل.

ترشيحات:

تحليل.. قطاع الاتصالات الإماراتي من الجيل الأول إلى الخامس

وسط سباق العالم.. الإمارات تمضي بقوة نحو شبكات الجيل الخامس

"جيتكس دبي" يزيح الستارعن ابتكارات مذهلة (فيديو)

انطلاق اليوم الثالث من فعاليات جيتكس دبي (صور)

كيف تفاعلت أسهم الاتصالات الإماراتية مع "جيتكس 2019"؟

الإمارات من الفضاء (صور)

بالصور.. محمد بن زايد يستقبل وفود أفضل مراكز حكومية

بعد ارتفاعاتها المتتالية.. ماذا يحدث لأسعار الذهب بالإمارات؟

استعداداً لـ"إكسبو 2020".. فنادق دبي تسجل أرقاماً قياسية