TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تبحث مع الاتحاد الأوروبي الإعفاء من "الشنغن"

الكويت تبحث مع الاتحاد الأوروبي الإعفاء من "الشنغن"
جانب من الحضور الدبلوماسي للجانبين، الكويتي والإسباني، خلال مشاوراتهما السياسية

الكويت - مباشر: قال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا، إن بلاده تبحث مع الاتحاد الأوروبي دعم ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة "الشنغن".

جاء ذلك في تصريح صحفي نشرته كونا اليوم الثلاثاء؛ بمناسبة عقد الجولة الأولى من اجتماع المشاورات السياسية بين الكويت ومملكة إسبانيا والتي عقدت على مستوى كبار مسؤولي وزارتي الخارجية في العاصمة الإسبانية مدريد أمس الاثنين.

وأكد وليد الخبيزي عمق العلاقات الثنائية الممتدة لأكثر من 58 عاماً، مُبيناً أن هذا الاجتماع تناول سبل تطوير التعاون الثنائي على كل الأصعدة، إضافة إلى أهمية استمرار التنسيق في المحافل الدولية ومواصلة الزيارات رفيعة المستوى بين الجانبين.

وثمن مستوى الشراكة التجارية والاستثمارية بين البلدين كاشفاً عن رغبة الجانب الكويتي في زيادة حجم التبادل التجاري بينهما والذي بلغ 154 مليون دينار لعام 2018، بينما بلغ حجم استثمارات الهيئة العامة للاستثمار في إسبانيا 3.9 مليار دولار.

ونقل الخبيزي رغبة الجانب الإسباني في التعاون بالمشاريع التنموية للصندوق الكويتي للتنمية في دول أمريكا اللاتينية، مُشيراً إلى أهمية استثمارات القطاع النفطي الكويتي في إسبانيا والرغبة بزيادة التعاون في هذا المجال.

وفيما يخص التعاون العسكري، أفاد الخبيزي بأهمية رفع مستوى هذا التعاون والتنسيق القائم وأهمية استمراره بين المؤسسات العسكرية في كلا البلدين.

وعلى الصعيدين الثقافي والعلمي قال إنه تم تناول العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك منها رغبة الكويت بزيادة عدد الطلبة المبتعثين للدراسة في إسبانيا ورغبة الجانب الإسباني بفتح مركز لتعليم اللغة الإسبانية في الكويت.

وأشار إلى التعاون الصحي القائم بين البلدين مؤكداً أن العدد الحالي للمواطنين الذين يتلقون العلاج في إسبانيا حتى سبتمبر/أيلول الماضي بلغ 154 مريضاً، وأن هناك رغبة كويتية للاستفادة من الخبرات الكبيرة والتقنيات الطبية لدى الجانب الإسباني إضافة إلى تقديم التسهيلات اللازمة للمرضى الكويتيين ومرافقيهم.

وأكد أن الجولة الأولى من المباحثات تناولت مختلف القضايا الإقليمية والدولية ومواقف البلدين منها حيث اتفق الجانبان على أهمية مواصلة دعم الجهود المبذولة والمساعي القائمة لإنهاء مختلف الأزمات عبر الطرق السلمية والحوار.

وسلم الخبيزي خلال لقائه بوزير الدولة الإسباني لشؤون الخارجية فيرناندو مارتين مارزو رسالة من الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية إلى نظيره الإسباني جوزيف بوريل تتعلق بالعلاقات الثنائية.

وتُعد هذه الجولة الأولى من المشاورات السياسية التي تعقد بين البلدين، حيث ترأس مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا وليد الخبيزي الجانب الكويتي في حين ترأس الجانب الإسباني مدير الإدارة العامة للمغرب والبحر المتوسط والشرق الأوسط السفيرة إيفا فيليثيا سانشيث وقد شارك في الاجتماع سفير دولة الكويت لدى مملكة إسبانيا عيادة السعيدي.

ترشيحات:

"مدينة الأعمال" الكويتية توقع عقد تسهيلات إسلامية