TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير يكشف أكثر المناطق طلباً لمبيعات الوحدات العقارية بدبي

تقرير يكشف أكثر المناطق طلباً لمبيعات الوحدات العقارية بدبي
دبي ـ أرشيفية

دبي – مباشر: أظهر تقرير لسوق عقارات دبي، بأن السوق العقاري في دبي يُبدي فرصاً أفضل بالنسبة لكل من المستثمرين والمستأجرين على حد سواء خلال الربع الثالث من 2019.

وأوضح التقرير الصادر عن "بيوت"، اليوم الاثنين، أن هذه المؤشرات تأتي تأكيداً على نتائج تقارير دائرة الأراضي والأملاك بدبي والتي أشارت بدورها إلى أن المعاملات العقارية في دبي قد ارتفعت بنسبة 12بالمائة في عام 2019، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وذكر التقرير بأن نخلة جميرا ودبي مارينا ووسط مدينة دبي وقرية جميرا الدائرية تتصدر أكثر المناطق طلباً لمبيعات الوحدات العقارية، في حين أن منطقة النهدة ودبي مارينا ومردف وبر دبي والجميرا تصدرت قوائم المناطق الأكثر طلباً للاستئجار.

واستناداً إلى مقارنة الأسعار خلال الفترة من الربع الثالث 2019 إلى الربع الثاني 2019، لوحظ وجود انخفاض معتدل في متوسط ​​سعر القدم المربع لنطاق واسع من العقارات المعروضة للبيع.

وأشار التقرير إلى أن المناطق الناشئة مثل مدينة دبي الرياضية وواحة دبي للسيليكون لاتزال تستأثر باهتمام المستثمرين، مع أنها قد شهدت انخفاضات طفيفة للغاية في الأسعار.

ونوهت بيوت في تقريرها بأن هذا التوجه يتماشى مع حجم الطلب على العقارات معتدلة التكلفة من قبل المشترين الجدد، والذين يشكلون نسبة 66بالمائة من إجمالي المستثمرين في سوق العقارات في دبي لعام 2018، وفقاً لتقارير دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وجاءت دبي مارينا في صدارة المناطق الأكثر رواجاً وإقبالاً لشراء الشقق، في حين لاتزال منطقة نخلة جميرا تجذب العدد الأكبر من المستثمرين الراغبين بشراء الفلل، كما شهدت معظم المناطق انخفاضات معتدلة تراوحت بين 4 إلى 6بالمائة، في حين بقيت أسعار العقارات في المناطق الناشئة، كالمدينة العالمية ودبي لاند و"مدن" مستقرة.

وعلى صعيد متوسط ​​سعر البيع للقدم المربع للشقق والفلل، شهدت منطقة نخلة الجميرا الفاخرة انخفاضاً ملحوظًا، وفيما يتعلق بمبيعات الشقق، سجّل متوسط ​​سعر القدم المربع انخفاضاً بنسبة 8بالمائة ليصل إلى 1,311 درهم بعد أن كان 1,426 درهم للقدم المربع، في حين انخفضت مبيعات الفلل بنسبة 6.6بالمائة لتصل إلى 2,201 درهم في الربع الثالث من عام 2019، بعد أن كانت 2,358 درهم للقدم المربع.

واحتفظت المدينة العالمية بأعلى عائد ربحي بنسبة 9.4بالمائة للشقق، بينما توفر منطقة قرية جميرا الدائرية، ذات التكلفة المعتدلة، عائدات إيجارية بنسبة 6.8بالمائة للفلل، بحسب التقرير.

وقالت بيوت في تقريرها، أن سوق الإيجار يشهد إقبال المستأجرين على الاستفادة من الأسعار المنخفضة من خلال التوجه للعيش في مناطق أكثر رقياً، أو الانتقال إلى وحدات أكبر في أحياء سكنية قائمة.

وأضافت أنه بوجه عام، شهدت الشقق والفلل المعروضة للإيجار في دبي انخفاضاً في متوسط ​​التكاليف يتراوح بين 2 - 6بالمائة.

وتابعت بيوت: "لاتزال النهدة ودبي مارينا تحتفظان بمكانتهما كأكثر المناطق رواجاً بين المستأجرين المحتملين الباحثين عن شقق، وتأتي مردف في الصدارة من حيث جذب اهتمام أولئك المهتمين باستئجار الفلل".

وعن استئجار الشقق، قالت بيوت، إن التغييرات الأبرز قد طرأت على الوحدات المكونة من غرفة نوم واحدة في قرية الجميرا الدائرية، حيث انخفض متوسط ​​التكلفة بنسبة 7.4بالمائة.

وأضافت أنه بالمثل، شهدت الاستوديوهات في دبي لاند وواحة السيليكون والنهدة انخفاضاً في الإيجارات بنسبة 6بالمائة، وفي الوقت ذاته، شهدت الوحدات المكونة من غرفتي نوم في مواقع ذات تكلفة مناسبة، مثل ديرة، ارتفاعاً طفيفاً في التكاليف بلغت نسبته 2.1بالمائة.

ونصح التقرير في هذا الإطار، المستأجرين الذين يخططون للانتقال للعيش في الفلل ولكنهم لا يزالون يبحثون عن خيارات بتكلفة أقل وأكثر ملاءمة لميزانياتهم بأن يدركوا أن الانخفاض الأبرز يتركز في فئة الفلل المكونة من 3 غرف نوم في الجميرا، والتي شهدت انخفاضاً في متوسط التكاليف بنسبة 6.1بالمائة.

وأضافت بيوت أن متوسط تكاليف الإيجارات لبعض الوحدات التي تقع في المناطق الناشئة، مثل الريم ومجمعات منازل التاون هاوس في المرابع العربية والبرشاء ارتفع بنسبة 6بالمائة و2.9بالمائة على التوالي.

وأرجعت بيوت تلك الارتفاعات إلى قيام المزيد من المستأجرين باستكشاف فرص أكثر ملاءمة للانتقال للعيش في الفلل، وهذا بدوره أدى إلى ارتفاع الطلب على هذه الوحدات، وشهرة ورواج المجمعات العقارية الناشئة مثل مدن وأرجان والفرجان بزيادة الاهتمام والإقبال على هذه المناطق.

وفيما يتعلق بالعقارات قيد الإنشاء في دبي، هناك اهتمام ملحوظ بالمناطق القريبة من موقع إكسبو 2020، مثل منطقة جنوب دبي ومنطقة أكويا أكسجين. أما عن المشاريع قيد الإنشاء في المناطق الراقية مثل نخلة الجميرا ومدينة محمد بن راشد ودبي هيلز استيت فهي لاتزال تجذب أنظار المستثمرين والمّلاك المحتملين نحوها نتيجة خطط الدفع الميسّرة ومواكبتها لأسلوب حياتهم.

وقال الرئيس التنفيذي لموقع بيوت، حيدر علي خان، إنه مع نهاية عام 2019، يظهر مؤشر قطاع العقارات في دبي نمواً مستداماً، ويساهم بشكل متزايد في نمو الناتج المحلي الإجمالي على أساس سنوي وفقا للبيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وأضاف أن حجم المعاملات العقارية 106 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، بزيادة قدرها 12بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2018.

وأشار الرئيس التنفيذي لبيوت، إلى ملاحظة ارتفاعاً قياسياً بعدد الزيارات على صفحات موقع بيوت، حيث بلغ إجمالي عدد المشاهدات 88.5 مليون في النصف الأول من عام 2019، الأمر الذي يؤكد الاهتمام المتزايد من قبل المشترين والمستثمرين في سوق العقارات في دبي."

وفي موازاة ذلك تحقق مبيعات العقارات قيد الإنشاء نمواً أيضاً، حيث سجلت دائرة الأراضي والأملاك في دبي 2,274 صفقة خلال شهر يوليو/تموز وحده، واللافت أن هذا الرقم كان الأعلى منذ ديسمبر/كانون الأول 2017.

عند دراسة بيانات موقع بيوت، لاحظنا ارتفاعاً كبيراً في عدد المشاهدات للعقارات التي لا تزال قيد الإنشاء في نفس الفترة، والتي قاربت المليون مشاهدة خلال شهر يوليو/تموز فقط، مما يؤكد مدى جاذبية هذه العقارات للمشترين والمستثمرين.

ولاحظت بيوت ارتفاع معدل المبيعات في المناطق الناشئة مثل مدينة محمد بن راشد وقرية جميرا الدائرية وواحة دبي للسيلكون ومدينة دبي الرياضية.

ترشيحات

محمد بن زايد يبحث تعزيز العلاقات مع رئيس وزراء لبنان

الحريري يصل أبوظبي قبل انطلاق المؤتمر الاستثماري المشترك

"مالية دبي" تستعرض إنجازات التحوّل الذكي في جيتكس 2019

قرار من محمد بن زايد بشأن المجلس التنفيذي لأبوظبي