TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انطلاق اكتتاب "بورصة الكويت" و"شمال الزور" وسط ترقب وجدل

انطلاق اكتتاب "بورصة الكويت" و"شمال الزور" وسط ترقب وجدل
تسجيل بيانات المواطنين المشاركين في الاكتتاب داخل الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: ينطلق اليوم الثلاثاء الاكتتاب الرسمي العام في أسهم شركتي بورصة الكويت للأوراق المالية وشمال الزور الأولى للطاقة والمياه، وسط ترقب شديد من المتابعين لحجم الإقبال على اكتتاب الشركتين.

ويأتي هذا الترقب وسط حالة من الضبابية تنتاب المشهد السياسي والاقتصادي على المستويين المحلي والعالمي؛ نظراً للصراعات الدائرة في المنطقة من جهة، والنزاعات الإقليمية من جهة أخرى.

كما شهدت الكويت في الآونة الأخيرة حالة من الجدل الشرعي حول اكتتاب الشركتين؛ وعما إذا كان هذا الاكتتاب "حلال" أم "حرام" خاصة في ظل اجتهاد العديد من علماء الدين في تحليل اتفاق إجراءات الاكتتاب مع الشريعة الإسلامية من عدمه.

وتطرح الكويت أسهم 50 بالمائة من شركتي "البورصة" و"شمال الزور" للمواطنين في وقت واحد، الأمر الذي فسره بعض المحللين لـ"مباشر" بأنه ربما يُضعف عملية الاكتتاب مع تشتت المواطنين بين أسهم الشركتين وأولوية ضخ الأموال فيهما.

وقال المُحلل المالي محمد صديقي لـ"مباشر"، إنه كان من الأفضل أن يكون هناك مسافة زمنية بين اكتتاب الشركتين لإعطاء فرصة للمستثمرين لالتقاط الأنفاس وتجميع الأموال اللازمة للمشاركة في الاكتتابين في ظل أهميتهما بالنسبة للكويت.

وأوضح صديقي أن اكتتاب بورصة الكويت وشمال الزور يعتبر من المشاريع الاستراتيجية في البلاد، فالأول يخدم عملية تطوير السوق وإجراءاته للوصول إلى المرحلة الأخيرة من خصخصة البورصة، والثاني يخدم القطاع الاقتصادي في البلاد بشكل مباشر.

وقال مدير الاستثمار والمحلل المالي المتخصص في أسواق المال الخليجية، محمد مانع العجمي لـ"مباشر"، إن شركتي "شمال الزور" و"بورصة الكويت" غير متوافقتين من أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك بحسب نشرات الاكتتاب الخاصة بكلٍ منهما، وهو ما يفوت الفرصة على الكثير من المواطنين الذين يستهدفون الاستثمار الإسلامي المتوافق مع الشريعة.

وأوضح العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت، مطلق الجاسر، أن أصل نشاط شركة "شمال الزور" مُباح شرعاً، فوظيفتها تنفيذ وتشغيل وإدارة وصيانة محطة الزور الشمالية.

لكن الجاسر يرى أن "شمال الزور" لديها إشكاليتان، أولهما، أن المادة الثانية من عقد تأسيس الشركة نصت على أن "من أغراض تأسيس الشركة (استثمار أموال الشركة في الأغراض والنسب التي يحددها مجلس الإدارة)"، ولم تُقيد ذلك بما لا يخالف الشريعة. فهناك احتمال أن يكون لها استثمارات مخالفة للشريعة.

أما الإشكالية الثانية في "شمال الزور"، بحسب الجاسر، أن المادة رقم (52) من عقد التأسيس قد نصت على أن "أموال الشركة تودع لدى بنك أو أكثر من بنك يحددها مجلس الإدارة"، ولم يُشترط أن تكون هذه البنوك إسلامية. فهناك احتمال أن تودع أموال المساهمين في بنوك ربوية محرمة.

وبناءً على ذلك، يرى الجاسر أن حكم المساهمة في "شمال الزور" له عدة أوجه، أولها هو إذا ضمنت الحكومة أو مجلس إدارة الشركة عدم الاستثمار في أنشطة محرمة، وعدم إيداع الأموال في بنوك ربوية؛ فلا مانع شرعاً من المساهمة.

والثاني، إذا لم يتم هذا الضمان، ولكن يعلم المساهم من نفسه القدرة على متابعة نشاط الشركة، بحيث يبيع السهم مباشرة إذا علم بمخالفة شرعية؛ فلا مانع من المساهمة أيضاً، أما إذا لم يضمن ذلك - وهو الغالب - فأرى أن المساهمة في ذلك تُفضي إلى الوقوع في المحرم، وهذا لا يجوز.

وبالنسبة للاكتتاب في أسهم شركة "بورصة الكويت"، أوضح الجاسر أن شركة البورصة تقوم بعمليات الوساطة في بيع الأسهم، ولا يمكن تحديد نسبة الأسهم الممنوعة شرعاً التي تقوم ببيعها، كما أنه لا يمكن معرفة عمليات البيع بالآجل التي تقوم بها الشركة لصالح عملائها.

وبناءً على ذلك، يرى الجاسر أن حكم المساهمة فيها يتضمن شقين، الأول، هو إذا ضمنت الحكومة عدم وقوع الشركة في تعامل مُحرم شرعاً؛ فلا مانع من المساهمة. أما إذا لم تضمن الحكومة ذلك؛ فلا يجوز المساهمة في هذه الشركة.

وأظهر استطلاع أجرته "مباشر" أمس الاثنين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اتفاق 74 بالمائة من المشاركين بالاستطلاع على أن توافق أعمال شركتي "شمال الزور" و"بورصة الكويت" من عدمه سوف يؤثر على عملية الاكتتاب، بينما رأت النسبة المتبقية البالغة 26 بالمائة أن الأمر ليس له تأثير على مسار العملية.

والجدير بالذكر أن شركة بورصة الكويت سوف تطرح نحو 50 بالمائة من أسهمها اعتباراً من اليوم، وبعدد يبلغ 100.388 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد وبدون علاوة إصدار.

كما ستطرح شركة "شمال الزور" 50 بالمائة من أسهمها للاكتتاب العام للمواطنين بإجمالي عدد أسهم تبلغ 550 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.

ترشيحات:

أبرز المعلومات عن اكتتاب "شمال الزور" في الكويت

"أسواق المال" تطلق موقعاً إلكترونياً للاكتتاب بأسهم بورصة الكويت