TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بدعم خفض الفائدة.. بورصة مصر تقفز 3.6% بمستهل التعاملات

بدعم خفض الفائدة.. بورصة مصر تقفز 3.6% بمستهل التعاملات
شاشة لمتابعة أسعار الأسهم بالبورصة المصرية

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: انعكس قرار خفض أسعار الفائدة على أداء البورصة المصرية في التعاملات المبكرة بجلسة اليوم الأحد، أول تداولات الأسبوع، فضلاً عن استقرار الأوضاع السياسية، لتربح بورصة مصر نحو 500 نقطة بالمستهل.

وبحلول الساعة 10:3 صباحاً من جلسة اليوم، صعد إيجي إكس 30 بنسبة 3.6 بالمائة عند مستوى 14355 نقطة، رابحاً 499 نقطة.

من جانبه، قال مدير فرع شركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن مظاهر الاطمئنان بعد هدوء التوترات السياسية وقرار خفض الفائدة من أهم العناصر التي تؤثر على أداء بورصة مصر.

وتوقع محللو سوق المال وخبراؤه لـ"مباشر"، استمرار الأداء الصاعد لبورصة مصر بعد هدوء التوترات السياسية، فضلاً عن الاستفادة من قرار خفض الفائدة.

وصعد مؤشر إيجي إكس 70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 03.25 بالمائة عند مستوى 516 نقطة، فيما ارتفع مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقاً بنسبة 3.34 بالمائة، عند مستوى 1384 نقطة.

وبلغ حجم التداول الإجمالي خلال هذه الأثناء، نحو 116 مليون سهم، بقيمة 227 مليون جنيه، عبر تنفيذ 7.1 ألف عملية.

واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب والمصريين للشراء بصافي 344.5 ألف جنيه و1.7 مليون جنيه على التوالي، فيما اتجه العرب للبيع بقيمة 2.04 مليون جنيه.

وعلى مستوى البنك التجاري الدولي، صاحب أكبر وزن نسبي في السوق، فقد زاد بنسبة 1.54 بالمائة عند سعر 78 جنيهاً.

وقرر البنك المركزي المصري الخميس الماضي، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 13.25 بالمائة، و14.25 بالمائة، و13.75 بالمائة، على الترتيب.

وبحسب رصد أجراه "مباشر" تعد شركات الصلب والتطوير العقاري أبرز المستفيدين من خفض الفائدة المتوقع، وعلى رأسها 4 شركات وهي: حديد عز وبالم هيلز وغبور وسوديك.

وأكد صفوت عبدالنعيم ضرورة متابعة ومراقبة عناصر إعادة دخول السيولة الخارجة المؤسسية، فضلاً عن ترقب دخول سيولة جديدة مرتبطة بالسياسة النقدية.

وعن أهم علامات الاطمئنان للسوق، أشار إلى ظهور صافي عمليات المؤسسات المصرية بصافي شراء طوال جلسة الافتتاح وبحصة تداولات لا تقل عن 30 بالمائة من تصنيف الأفراد والمؤسسات (في ظل غياب نسبي للمستثمر الأجنبي يوم الأحد).

وأضاف أنه يجب ألا يقل حجم التداولات الإجمالية للجلسة عن 750 مليون لجلسة الأحد، وعن مليار لباقي الجلسات، مع الأخذ في الاعتبار الإغلاق.

وتوقع أن يظهر إحصاء الشركات المرتفعة بالإغلاق بنسبة تتراوح بين 5 إلى 8 مرة من الشركات الخاسرة بالإغلاق (أعلى شاشة التداول).

ولفت إلى أنه بتحقيق ذلك يعاود السوق إلى الانتقال للمنطقة الصاعدة أعلى 14200 نقطة مستهدفاً الإغلاق أعلى 15300 نقطة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وشهدت مؤشرات بورصة مصر موجة تراجع خلال الجلسات الأولى من الأسبوع الماضي والتي خسر فيها المؤشر أكثر من 1500 نقطة.

وخلال الأسبوع الماضي، خسر المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 نحو 6 بالمائة، ليغلق عند 13857 نقطة، مقابل 14739 نقطة (إغلاق الأسبوع الماضي)، فاقداً 880 نقطة.

ترشيحات:

مصر تسعى لاستغلال غاز الميثان الناتج عن المدافن الصحية

حجم التبادل التجاري المصري الكوري يرتفع 52.5بالعام الماضي

الرئيس السيسي يوجه بسرعة الإصلاح الشامل لشركات قطاع الأعمال