تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تسهيلات أردنية لتقنين أوضاع العمالة المصرية

تسهيلات أردنية لتقنين أوضاع العمالة المصرية
وزارة العمل الأردنية

مباشر: بحث وزير العمل الأردني، مع السفير المصري بالمملكة شريف كامل، تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة ما يتعلق بتوفيق الأوضاع للعمالة المصرية بالأردن.

وأكد نضال البطاينة، في بيان للوزارة، أهمية تحفيز العمالة المصرية المتواجدة في الأردن وتوعيتهم من قبل السلطات المصرية بمختلف السبل للسير في إجراءات تقنين أوضاعهم في المملكة للحفاظ على حقوقهم العمالية وتوفير الحماية الاجتماعية والقانونية لهم.

وتناول اللقاء بعض الملاحظات للتسهيل على العامل المصري الوافد خلال فترة تصويب الأوضاع، لحثه على تصويب أوضاعه، ومنها اعتماد الوثيقة الصادرة من السفارة المصرية التي تثبت أن جواز سفر العامل الوافد قيد التجديد لدى السفارة من أجل تجديد التصريح.

وأشار البطاينة، إلى أن العامل الوافد الذي يرغب بمغادرة البلاد بشكل نهائي سيتم إعفاؤه من رسوم تصاريح العمل كافة عن السنوات السابقة، لافتاً إلى أن فترة تقنين الأوضاع للعمالة الوافدة، تبدأ يوم الأحد القادم ولمدة شهرين.

ووافق مجلس الوزراء الأردني، مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري، على مشروع نظام رسوم تصاريح عمل العمال غير الأردنيين لعام 2019.

وتتضمن إجراءات تقنين وتوفيق أوضاع العمالة الوافدة المخالفة في الأردن، ترحيل أو ابعاد من أمضى 3 أشهر أو أكثر على انتهاء تصريح عمله، ولم يقم بالتصويب خلال فترة توفيق الأوضاع، على أن يتم التنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة العمل.

بجانب إبعاد أو ترحيل العمالة الوافدة المبلغ عنهم فرار من قبل صاحب العمل، على أن يتم التنسيق بين وزارة العمل ووزارة الداخلية بهذا الخصوص.

ترشيحات:

سببان لترحيل العمالة الوافدة من الأردن

الحكومة تُقر مشروع نظام رسوم تصاريح عمل غير الأردنيين

وزير يكشف ملامح قانون رسوم تصاريح عمل غير الأردنيين

وزارة توضح حقيقة فرص العمل بقطاع المحروقات الأردني

العمل الأردنية تصدر تحذيراً بشأن العمالة الوافدة