تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تباين أسهم البنوك الخليجية بعد قرار "الفيدرالي الأمريكي"

تباين أسهم البنوك الخليجية بعد قرار "الفيدرالي الأمريكي"
متعاملان يتابعان تداولات الأسواق الخليجية

من: بدور الراعي

الرياض - مباشر: شهد قطاع البنوك بأسواق الخليج تبايناً خلال تعاملات اليوم الخميس، بالتزامن مع قرارات البنوك المركزية بتخفيض أو تثبيت أسعار الفائدة التي جاءت كرد فعل بعد قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء بتخفيض أسعار الفائدة.

وأصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي قراراً، أمس الأربعاء، بخفض معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى يتراوح بين 1.75 بالمائة إلى 2 بالمائة.

وبحلول الساعة 10:40 بتوقيت جرينتش سجل قطاع البنوك بسوق الأسهم السعودية ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.07 بالمائة إلى مستوى 7380.50 نقطة بمكاسب قدرها 9.20 نقطة.

وكان من أبرز الأسهم المرتفعة بقطاع البنوك بالسوق السعودي، سهم "ساب" بنسبة 0.83 بالمائة، كما ارتفع بنك "الراجحي" بنسبة 0.49 بالمائة، وارتفع بنك البلاد بنسبة 1.61 بالمائة، تصدر بها مكاسب القطاع.

وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي لتخفيض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس، بواقع 25 نقطة أساس إلى 2.50 بالمائة.

وفي الإمارات قرر البنك المركزي تخفيض معدل الفائدة على شهادات الإيداع التي يصدرها بواقع 25 نقطة أساس، اعتباراً من غدٍ الخميس.

وسجل قطاع البنوك بسوق أبوظبي تراجعاً بنسبة 1.36 بالمائة؛ بفعل هبوط سهم بنك "أبوظبي التجاري" بنسبة 2.41 بالمائة، وأبوظبي الأول بنسبة 1.43 بالمائة، كما سجل أبوظبي الإسلامي بنسبة 0.40 بالمائة.

وفي سوق دبي المالي هبط قطاع البنوك بنسبة 1.40 بالمائة، متأثراً بهبوط سهم "دبي الإسلامي" بنسبة 1.89 بالمائة، و"دبي التجاري" بنسبة 1.27 بالمائة، والإمارات "دبي الوطني" بنسبة 1.13 بالمائة.

وفي قطر، سجل قطاع البنوك التجارية تراجعاً بنسبة 0.80 بالمائة؛ بفعل هبوط سهم قطر الأول بنسبة 3.96 بالمائة، وسهم بنك بروة بنسبة 2.61 بالمائة، كما انخفض مصرف الريان بنحو 1.65 بالمائة.

وقرر البنك المركزي القطري، تبعاً لإصدار مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس قراراً بخفض معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى يتراوح بين 1.75 بالمائة إلى 2 بالمائة.

وفي رد فعل آخر، قرر كل من البنك المركزي الكويتي والبحريني تثبيت سعر الفائدة، حيث قرر المركزي الكويتي بالإبقاء على سعر الخصم دون تغيير، عند 3 بالمائة.

وشهد قطاع البنوك الكويتي ارتفاعاً بنسبة 1.08 بالمائة بدعم من بنك بدعم من سهم بيتك ووطني ليرتفع كل منهما بنسبة 1.27 بالمائة، و2.54 بالمائة على الترتيب.

كما سجل قطاع البنوك البحريني ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.06 بالمائة بدعم من مصرف السلام بنسبة 1.11 بالمائة، والبحرين والكويت بنسبة 0.37 بالمائة.

ترشيحات:

"ساما" تخفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس

المركزي الإماراتي يسير على خطى مجلس الاحتياطي الفيدرالي ويخفض الفائدة

"المركزي القطري" يخفض أسعار الفائدة تجاوباً مع الفيدرالي الأمريكي

المركزي الكويتي يثبت سعر الخصم.. عقب قرار الفائدة الأمريكي

مصرف البحرين المركزي يُثبت سعر الفائدة