تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تواصل النزيف مع استمرار العمليات البيعية

بورصة الكويت تواصل النزيف مع استمرار العمليات البيعية
قاعة التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تراجعت المؤشرات الكويتية جماعياً بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، وذلك لثالث جلسة على التوالي، حيث هبط المؤشر العام 0.42 بالمائة، وانخفض المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.21 بالمائة و0.5 بالمائة على الترتيب.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم بنسبة 23.5 بالمائة لتصل إلى 32.89 مليون دينار مقابل 42.98 مليون دينار بالأمس، كما انخفضت أحجام التداول 30.8 بالمائة إلى 110.72 مليون سهم مقابل 159.89 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وقال نائب رئيس قسم البحوث بشركة كامكو للاستثمار، إن بورصة الكويت استمرت بالتراجع مع موجة كبيرة من عمليات البيع التي طالت معظم الأسهم المدرجة وخاصة الأكبر وزناً، مما أدى الى هبوط القيمة السوقية الإجمالية للبورصة لما دون 33 مليار دينار.

وأوضح رائد دياب لـ"مباشر" أن التطورات التي شهدتها المنطقة والمتمثلة في الهجمات على المنشآت النفطية في السعودية، كان لها أثر سلبي كبير على معنويات المستثمرين، مما رفع من وتيرة التصحيح الفني التي شهدناها في الأسابيع الماضية بعد الصعود القوي على ضوء الترقيات الأخيرة لبورصة الكويت والتي أدت الى تفوق السوق على باقي أسواق المنطقة منذ بداية العام وحتى أواخر شهر أغسطس.

وتابع دياب: "إضافة الى ذلك، كان هناك تخارج لبعض المحافظ الاستثمارية من الأسهم القيادية، مما أدى إلى رؤية ضغوط بيعية".

وأضاف "قد نشهد خسائر إضافية وذلك على وقع الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة؛ لكن من المتوقع أن نلاحظ بعض عمليات الشراء في الفترة القصيرة القادمة وبناء مراكز جديدة وذلك لوصول مؤشرات القوة النسبية إلى منطقة الإفراط بعمليات البيع واقتراب السوق من مستويات دعم قوية قد تمنع المزيد من الخسائر لكن التراجع دونها قد يُنذر بخسائر إضافية".

قطاعياً، هبطت مؤشرات 8 قطاعات اليوم يتصدرها المواد الأساسية بانخفاض نسبته 1.56 بالمائة، بينما ارتفع قطاعان فقط وهما الاتصالات والصناعة، بواقع 0.3 بالمائة للأول، و0.12 بالمائة للثاني.

وجاء سهم "وربة كابيتال" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بانخفاض نسبته 24.24 بالمائة، فيما تصدر سهم "المنتجعات" القائمة الخضراء مُرتفعاً بمعدل 10 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 8.45 مليون دينار مُتراجعاً 1.2 بالمائة، فيما تصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط الكميات بتداول 25.59 مليون سهم مُتراجعاً 0.37 بالمائة.

ترشيحات:

ميزانية الكويت تحقق 817 مليون دولار فائضاً في 5 أشهر

تباين المؤشرات الكويتية صباحاً.. والسيولة تتجاوز 8 ملايين دينار

تداعيات حادث "أرامكو" توجه بوصلة سوق الأسهم بالخليج

النفط الكويتي يرتفع 9.3% بالتزامن مع صعود أسعار الخام عالمياً

"المركزي الكويتي" يبيع سندات بـ 290 مليون دينار

"موديز": توقعات بنمو قطاع إدارة الأصول بالخليج خلال 10 سنوات

انخفاض أسعار النفط مع ترقب تداعيات هجوم أرامكو