تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"آبل" تطعن على مطالبات الاتحاد الأوروبي بسداد ضرائب 14مليار دولار

"آبل" تطعن على مطالبات الاتحاد الأوروبي بسداد ضرائب 14مليار دولار

مباشر: اعترضت شركة "آبل" على قرار الاتحاد الأوروبي بفرض ضرائب ضدها بقيمة 13 مليار يورو (14 مليار دولار)، معتبرة أن الأمر يتحدى الواقع والمنطق.

واتهمت مصنعة "الآيفون" اليوم الثلاثاء المفوضية الأوروبية عبر دعوى قضائية أمام المحكمة الأوروبية العامة بأنها تستخدم سلطاتها لمحاربة المساعدات الحكومية، وذلك من أجل "تعديل التغييرات في القانون الوطني"، وأن ذلك في الواقع ما هو إلا محاولة لتغيير نظام الضرائب الدولي من أجل خلق حالة عدم يقين للشركات، بحسب وكالة رويترز.

وفي 2016 كانت المفوضية الأوروبية أصدرت قراراً يلزم شركة "آبل" بدفع 13 مليار يورو (14.8 مليار دولار) ضرائب مستحقة لإيرلندا.

وأرجعت المفوضية الأوروبية القرار وقتها إلى حصول "آبل" على حوافز ضريبية غير عادلة من إيرلندا.

وقاد الرئيس المالي لشركة "آبل" 6 وفود نحو المحكمة العامة حيث تستمع لجنة مكونة من 5 قضاة إلى الحجج من الجانبين، بالإضافة إلى الاستماع إلى أقول لوكسمبورج وبولندا وايرلندا، على أن يتم ذلك على مدار يومين.

وقال دانيال بريد محامي "آبل": "تزعم المفوضية الأوروبية أن كافة أرباح الشركة من مبيعاتها خارج الولايات المتحدة يجب أن تعزى إلى الفرعين المملوكين للشركة في ايرلندا".

وأضاف: "لكن الحقيقة هي أن الآيباد والآيفون وآبل ستور ومنتجات آبل الأخرى وكذلك حقوق الذكاء الاصطناعي تم تطويرهم في الولايات المتحدة وليست ايرلندا".

وتقول "آبل" إن دفع معدل ضرائب عالمي بنحو 26 بالمائة هو أكبر معدل دفع ضرائب في العالم، وأنها تدفع الآن نحو 20 مليار يورو كضرائب أمريكية على نفس الأرباح التي قالت المفوضية الأوروبية إنه كان يجب أن يتم دفعها في ايرلندا.