TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الصناعة" الكويتية تُخطط لإنشاء حفرة عملاقة للمخلفات الصناعية الصلبة

"الصناعة" الكويتية تُخطط لإنشاء حفرة عملاقة للمخلفات الصناعية الصلبة
مخلفات صناعية

الكويت - مباشر: قال وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات في الكويت، إن الهيئة العامة للصناعة وضعت العديد من الخطط لتطوير عملية تدوير المخلفات الصناعية الصلبة والسائلة، كما قامت بطرح مزايدة لمحطتي معالجة هذه المخلفات.

وبحسب الأنباء، قال خالد الروضان إن الهيئة قامت بإنشاء محطة لمعالجة المخلفات الصناعية الصلبة ب‍منطقة الشعيبة الصناعية ينتج منها بعض المواد التي يمكن الاستفادة منها في عملية التدوير مثل: (الزيوت، ورق الكرتون، البلاستيك، المعادن والخشب)، ومحطة معالجة المخلفات الصناعية السائلة بمنطقة الوفرة والتي ينتج منها مياه معالجة ثنائياً تستخدم في عملية التحريج (ري المزروعات غير المثمرة).

وأكد الروضان أن الهيئة لم تقم بتأهيل أي شركات محلية أو عالمية متخصصة في مجال المخلفات؛ وذلك بسبب تطبيق النظام الجديد لطرح المزايدة الخاصة بمحطتي معالجة المخلفات الصناعية الصلبة والسائلة معاً.

حيث اشتمل النظام الجديد الذي تم تطبيقه لأول مرة على «النسبة المئوية» دمج المزايدتين مع بعض، المشاريع والمقاولات، بمعنى أن الشركة الفائزة تتحمل تكاليف جميع أعمال الدراسة البيئية والهندسية وأعمال المشاريع الإنشائية والمدنية والميكانيكية والكهربائية الخاصة بالمحطتين، بالإضافة إلى دفع إيجار عن طريق النسبة المئوية لصالح الهيئة دون تحمل الهيئة أي تكلفة مالية مقابل القيام بتنفيذ تلك الأعمال.

وبين الروضان أنه نظراً لقرب انتهاء العقود الحالية، لم يكن هناك مجال لتأهيل شركات متخصصة في مجال المخلفات، خاصة أن أعمال المزايدة تشمل «الإدارة والتشغيل والتطوير والصيانة والاستغلال».

بالمقابل، أكد الروضان أن الهيئة وقعت عقوداً تتعلق بإدارة وتشغيل وتطوير وصيانة واستغلال محطة معالجة المخلفات الصناعية السائلة بمنطقة الوفرة بتاريخ 23 أغسطس/آب 2015، بالإضافة إلى طرح مزايدة للترخيص بإدارة وتشغيل وتطوير وصيانة واستغلال محطتي معالجة المخلفات الصناعية الصلبة بمنطقة الشعيبة والسائلة بمنطقة الوفرة بتاريخ 31 مارس/آذار 2019.

وأشار إلى توقيع الهيئة عقوداً مؤقتة تتعلق بالإطارات مع 3 شركات للتخلص من تجميع الإطارات المستهلكة في منطقة «ارحية»، هي شركة «أبيسكو العالمية»، و«رابطة الكويت والخليج للنقل»، و«مصنع كويت ريسايكل كومبني لصناعات المطاط»، مؤكداً أن عملية تقييم الشركات المتقدمة للمزايدات تتم عن طريق لجنة تم إنشاؤها من قبل مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة.

ترشيحات:

طائرة مسيرة تخترق الأجواء الكويتية وتحلق فوق قصر الأمير

سعر برميل النفط الكويتي يتراجع إلى 59.59 دولار

الكويت تلغي 9 أنشطة من دليل التصنيف الخليجي وتعدل 8