TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" تعلن عن فترة الاكتتاب بأسهم شركة بورصة الكويت

"أسواق المال" تعلن عن فترة الاكتتاب بأسهم شركة بورصة الكويت
مقر بورصة الكويت

الكويت - مباشر: دعت هيئة أسواق المال رسمياً اليوم الأحد، المواطنين المسجلة أسماؤهم لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية في يوم 8 سبتمبر/أيلول 2019 "المواطنين الكويتيين المسجلين" لسداد قيمة الاكتتابات المستحقة عليهم في الحصة البالغة 50 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، وذلك عملاً بأحكام المادة (33) من القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته.

وبحسب بيان للبورصة تلقى "مباشر" نسخته اليوم، ستبدأ الفترة المخصصة للسداد والاكتتاب في فائض الأسهم اعتباراً من الساعة 9 صباحاً يوم الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين أول 2019، وتنتهي في الساعة 1 ظهراً يوم الأحد 1 ديسمبر/كانون أول 2019.

وسيتم السداد والاكتتاب من خلال الموقع الإلكتروني المخصّص للاكتتاب (ipo.com.kw)، ووفقاً للإجراءات والأحكام والشروط التي ستشتمل عليها نشرة الاكتتاب التي ستكون متاحة قبل فتح باب السداد والاكتتاب.

ويجوز لمَنْ يرغب من المواطنين الكويتيين المسجلين طلب زيادة التخصيص لهم من الأسهم التي لم يتم سداد قيمتها - خلال الفترة المحددة للسداد والاكتتاب - وذلك بحد أقصى عدد 1,003,878 سهماً، أي بما يعادل 1 بالمائة من أسهم الطرح؛ وذلك لكل مواطن كويتي بالإضافة إلى أولاده أو أحفاده المشمولين بولايته أو وصايته من المواطنين الكويتيين المسجلين.

يُذكر أنّه في 1 سبتمبر/أيلول 2019، حثّت الهيئة عن طريق وسائل الإعلام السادة المواطنين للتأكد من تحديث واستكمال بيانات جميع أفراد أسرهم والمواليد الجدد لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية قبل يوم 8 سبتمبر/أيلول 2019؛ وهو اليوم الذي سيتم فيه حصر أسماء المواطنين الكويتيين المسجلين لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية؛ ومن ثم توزيع أسهم الطرح بالتساوي على المواطنين الكويتيين المسجلين.

وتعتبر خصخصة البورصة خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية الوطنية الطموحة والمحددة في رؤية الكويت 2035؛ إذ ستعزز مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي، وستمنح القطاع الخاص دوراً أقوى وفرصةً أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني.

وتأتي هذه المرحلة مكملةً لمراحل خصخصة شركة بورصة الكويت، حيث قامت الهيئة بتاريخ 14 فبراير شباط 2019 بالانتهاء من المرحلة الأولى من خصخصة الحصة البالغة 44 بالمائة من رأسمال شركة البورصة، بترسية المزايدة على التحالف المكون من كل من بورصة أثينا وشركة الاستثمارات الوطنية وشركة الأولى للاستثمار ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار.

كما قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتاريخ 18 فبراير/شباط 2019 بالاكتتاب في الحصة المخصصة للجهات العامة والبالغة 6 بالمائة من رأسمال شركة البورصة، وذلك استيفاءً لأحكام المادة (33) من القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته.

وقد تأسّست شركة بورصة الكويت في العام 2014، وحلت محل سوق الكويت للأوراق المالية لتكون البورصة الرسمية لدولة الكويت في العام 2016 ومنها بدأت مسيرة تطوير السوق عبر اتخاذها إجراءاتٍ عدّة منبثقة عن استراتيجية تطوير البنية التحتية والأنظمة التنظيمية والتشغيلية والإلكترونية في السوق وتطوير وضع السوق الكلي حتى يرتقي لمستوى المعايير الدولية المعمول بها في الأسواق العالمية، وتلبية احتياجات السوق من خلال توفير الأدوات الاستثمارية وإعادة هيكلة السوق لرفع قدرته التنافسية وضخ السيولة فيه، وتعزيز الشفافية والإدارة، وتدعيم ثقة المستثمرين وجذب الاستثمارات.

ونتيجة لذلك، تطوّرت شركة بورصة الكويت بين الأسواق الأخرى في المنطقة ونالت عوامل جاذبة ساهمت بتدفّق السيولة إلى السوق ذو البنية التحتية القوية المدعومة بتوجيهات ورقابة حصيفة قادرة على مواجهة التحديات. وتم إدراج الكويت في مرجع مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة (FTSE) في سبتمبر/أيلول 2017، وفي مؤشر الأسهم العالمية إس آند بي داو جونز (S&P) ضمن تصنيف الأسواق الناشئة في ديسمبر/كانون أول 2018.

وجميع هذه التطوّرات كانت أساسية لبداية مسيرة خصخصة شركة بورصة الكويت التي ستتكلّل بقيام هيئة أسواق المال بطرح أسهم شركة بورصة الكويت للاكتتاب العام للمواطنين.

ترشيحات:

التباين يُسيطر على البورصة الكويتية صباحاً.. و"الرئيسي" يرتفع 0.2%

قبول تظلم "المشتركة" الكويتية من قرار "المركزي للمناقصات"

"مركز سلطان" يستكمل إجراءات التخارج من استثمارات بـ35 مليون دولار

"بيتك" يتسلم تقارير الفحص الفني النافي للجهالة للاستحواذ على"أهلي متحد"

"مباشر كابيتال" تنفذ صفقات استحواذ على أنشطة مالية

اليوم.. إعادة التداول على سهم "الكوت" ببورصة الكويت

السكب الكويتية توزع 2.9 أرباحاً نصف سنوية على المساهمين