TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط العراقي يضع حجر الأساس لمشروع مجمع غاز البصرة

وزير النفط العراقي يضع حجر الأساس لمشروع مجمع غاز البصرة
خلال وضع حجر الأساس لمشروع مجمع تسييل الغاز الطبيعي بالبصرة

مباشر: وضع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط العراقي، ثامر عباس الغضبان حجر الاساس لمشروع مجمع تسييل الغاز الطبيعي (Basrah-NGL) في محافظة البصرة .

وقال الغضبان، وفقا لبيان من الوزارة، اليوم الأربعاء، إن هذا المشروع يعزز من قدرة شركة غاز البصرة من استثمار ما نسبته 40 بالمائة من انتاج الغاز في حقل ارطاوي وصولاً الى رفع معدلات الانتاج للشركة  من الغاز المستثمر الى 1.4 مليار قدم مكعب قياسي، يوميا.

وأكد  الوزير على المضى قدماً في تنفيذ الوزارة لخططها الرامية الى الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وتقليص نسبة الحرق والطاقة المهدورة الى الحد الادنى.

وأشار إلى أن المشروع يعد من المشاريع الواعدة  المهمة لتعزيزالانتاج الوطني من الغاز  لرفد الشبكة الوطنية  للطاقة الكهربائية وبما يحقق  توليد (1500 ) ميكا واط ، إضافة الى زيادة معدلات انتاج الغاز السائل ( LPG ).

ومن جانبه، قال مدير عام شركة غاز الجنوب حيان عبدالغني ان مشروع هو منشأة جديدة تم تصميمها وفق احدث المواصفات العالمية الحديثة، تتكون من وحدتين لمعالجة الغاز (الحامضي).

وأضاف عبدالغني أن هاتين الوحدتين  تضيفان 400 مليون قدم مكعب قياسي باليوم (مقمق) لإنتاج شركة غاز البصرة. 

وبدوره، أوضح مدير شركة غاز البصرة ( فراتس كلاب ) أن شركة غاز البصرة بدأت بعمليات تطوير وتحديث للعديد من المرافق في شركة غاز البصرة وفي مجمع الخزن والتصدير في أم قصر كذلك مشروع التبريد للـ LPG ، فضلاً عن اجراء التحسينات المختلفة في خور الزبير ومحطات إضافية لضغط الغاز في المنبع وخطوط الأنابيب.

وأشار ( مدير غاز البصرة ) ان مجمع البصرة لتسييل الغاز الطبيعي الجديد سيتضمن انشاء 14 محطة كبس ، وأكثر من 150 قطعة من المعدات ، بالإضافة إلى قِطع المعدات المستخدمة لقياس الهواء المضغوط ومعالجة المياه.

ترشيحات:

مصر والعراق تبحثان التعاون في مجال الطاقة المتجددة

الخارجية العراقية توضح الاختلاف القانوني مع الكويت بشأن الحدود البحرية

القيمة السوقية للبورصة العراقية تتراجع 105 مليارات دينار خلال أغسطس

صندوق النقد العربي يطلق مؤشراً خاصاً بسوق العراق للأوراق المالية