TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد العربي يطلق مؤشراً خاصاً بسوق العراق للأوراق المالية

صندوق النقد العربي يطلق مؤشراً خاصاً بسوق العراق للأوراق المالية
سوق العراق للأوراق المالية

مباشر: كشف صندوق النقد العربي عن إدراج سوق العراق للأوراق المالية رسمياً في منظومة قاعدة بيانات أسواق المال العربية لدى الصندوق، اعتبارا من بداية شهر سبتمبر/ أيلول 2019.

وقال صندوق النقد العربي، في بيان له، إن عدد الأسواق المالية العربية المنضمة لقاعدة بيانات الصندوق ارتفع إلى 17 سوقاً بانضمام السوق العراقي.

وتضم سوق العراق للأوراق المالية حالياً 95 شركة، منها 28 مصرفاً و5 شركات تأمين، و23 شركة خدمات وتمويل مالي واستثمار، وشركتين في قطاع الاتصالات، إضافة إلى 21 شركة في قطاع الصناعة، و10 شركات قطاع الفنادق والسياحة، و6 شركات في قطاع الزراعة.

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للسوق في نهاية عام 2018 نحو 11.356 تريليون دينار عراقي ما يعادل 9.1 مليار دولار، ولتكون بذلك في المرتبة الـ 13 بين الأسواق المالية العربية في القيمة السوقية.

وأوضح الصندوق، أنه باشر باحتساب مؤشر خاص لسوق العراق للأوراق المالية، معتمداً على البيانات كما هي في 31 يوليو/ تموز 2019 كفترة أساس.

وتضم عينة مؤشر الصندوق الخاص بسوق العراق للأوراق المالية 43 شركة، تمثل قيمتها السوقية نحو 80 بالمائة من القيمة الإجمالية للسوق كما هي بنهاية عام 2018.

يذكر أن صندوق النقد العربي يحتسب بالإضافة إلى مؤشرات خاصة بالأسواق المالية المنضمة لقاعدة بياناته، مؤشر مركب عام، يقيس أداء الأسواق المالية العربية مجتمعة، بما فيها سوق العراق للأوراق المالية ابتداء من الأول من سبتمبر/ أيلول 2019.

ترشيحات:

النفط العراقية توقع عقود مشروع الهدرجة وتحسين البنزين في كركوك

المركزي العراقي: 209.6 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الثلاثاء

وزير النفط العراقي: مستمرون بإيجاد فرص العمل للخريجين رغم التحديات