TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت.. انخفاض المشاريع الحكومية مع تراجع أسعار النفط منذ 2014

الكويت.. انخفاض المشاريع الحكومية مع تراجع أسعار النفط منذ 2014
مشروع تحت الإنشاء

الكويت - مباشر: قال تقرير اقتصادي إن عدد المشاريع التي أوكلتها الحكومة الكويتية انخفضت نتيجة للتراجع المستمر في أسعار النفط منذ العام 2014.

وقالت شركة المركز المالي الكويتي في تقرير تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد، إن استمرار تراجع أسعار النفط نجم عنه ضغوط مالية أدت إلى انخفاض قيمة القروض الموجهة إلى القطاع العقاري وصناعة التشييد والبناء في الكويت.

وأوضح التقرير أن إجمالي مطالبات البنوك المحلية في الكويت (البنوك العشرة المدرجة بالبورصة) بلغ لدى القطاع الخاص نحو 37.9 مليار دينار (125.7 مليار دولار)، حسب أحدث البيانات المتوافرة.

وتوقع التقرير أن يستمر نمو الائتمان في معدلاته المتوسطة مقارنة بأعوام ما قبل تراجع أسعار النفط.

وقد تكون القروض الشخصية المحرك الرئيسي لنمو الائتمان نتيجة لزيادة الحد الأقصى للاقتراض ليصل إلى 25 ضعف صافي الراتب الشهري للمقترض أو بحد أقصى 25 ألف دينار، بزيادة من 15 ضعفاً أو بحد أقصى 15 ألف دينار سابقاً.

وفي إطار منفصل، تناول تقرير "المركز" بالتحليل أداء الأسهم القيادية الكويتية، والتي تشهد عاماً ناجحاً للغاية حتى الآن، مع تحقيق الشركات العشر الأولى من حيث القيمة السوقية نمواً لافتاً في أداء سعر السهم خلال العام 2019.

وأشار إلى أن شهر أغسطس/ آب شهد تبدد بعضاً من تلك المكاسب، وكان سهما "أجيليتي" و"بنك بوبيان" الأكثر تراجعاً من بين الأسهم القيادية، بلغت نسبته 5.9 بالمائة و5.1 بالمائة على التوالي.

وفي حين سجلت أغلب المؤشرات القطاعية تراجعاً خلال أغسطس/ آب الماضي، فقد ارتفع مؤشر قطاع التكنولوجيا 12.7 بالمائة ليصبح المؤشر الأعلى أداءً خلال الشهر.

وفي المقابل، كان مؤشر قطاع المواد الأساسية صاحب الأداء الأضعف، بتراجع بلغت نسبته 6.6 بالمائة.

وقال "المركز" إن الحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين أثرت بشكل واضح في أداء الأسواق العالمية والخليجية، هذا بخلاف تأثر الأخيرة تحديداً بانخفاض أسعار النفط.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

البورصة الكويتية ترتفع عند الإغلاق وسط أداء لافت للسوق الأول

تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت ترتفع 10% بالنصف الأول

تابعة لـ"الامتياز" توقع عقداً مع نفط الخليج بـ7.6 مليون دينار

بورصة الكويت توقف تداول أسهم 3 شركات بسبب البيانات المالية

"الرابطة": صدور حكم يُلزم "الدفاع الأمريكية" بتنفيذ عقد المورد الرئيسي

خسائر "أجوان العقارية" تتراجع 28% في الربع الثاني

اليورو يتراجع أمام الدينار الكويتي لأدنى مستوى منذ مايو 2017