TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3.5 مليار دينار عجزاً متوقعاً بميزانية الكويت في 5 أشهر

3.5 مليار دينار عجزاً متوقعاً بميزانية الكويت في 5 أشهر
عملات كويتية

الكويت - مباشر: توقعت شركة الشال للاستشارات، أن يسجل عجز ميزانية الكويت نحو 3.5 مليار دينار خلال الخمسة أشهر الأولى من العام المالي 2019-2020 والمنتهية في أغسطس/ آب الحالي.

وأشار التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخته اليوم الخميس، إن بيانات 5 أشهر فقط لا تصلح سوى لاستخدامها كمؤشر على الحجم الافتراضي لعجز الموازنة، ويبقى العجز الفعلي متغير تابع لحركة أسعار وإنتاج النفط خلال ما تبقى من السنة المالية.

وأوضح التقرير أن معدل سعر برميل النفط الكويتي لمعظم شهر أغسطس/ آب بلغ نحو 60.2 دولار للبرميل، وهو يزيد بنحو 5.2 دولار للبرميل؛ تُعادل 9.5 بالمائة عن السعر الافتراضي الجديد المقدر بالموازنة الحالية والبالغ 55 دولاراً للبرميل، وأيضاً يزيد بنحو 10.2 دولار عن معدل سعر البرميل الافتراضي للسنة المالية الفائتة البالغ 50 دولاراً.

وكانت السنة المالية السابقة 2018-2019 التي انتهت بنهاية مارس/ آذار الماضي، قد حققت لبرميل النفط الكويتي معدل سعر بلغ نحو 68.5 دولار، ومعدل سعر البرميل لشهر أغسطس/ آب 2019 أدنى بنحو 12.1 بالمائة من معدل سعر البرميل للسنة المالية الفائتة، وأدنى بنحو 19.8 دولار للبرميل من سعر التعادل للموازنة الحالية البالغ 80 دولاراً وفقاً لتقديرات وزارة المالية وبعد اقتطاع الـ 10 بالمائة لصالح احتياطي الأجيال القادمة.

وذكرت الشال أنه من المفترض أن تكون الكويت قد حققت إيرادات نفطية في أغسطس/ آب بنحو 1.3 مليار دينار، وإذا افترضنا استمرار مستويي الإنتاج والأسعار على حاليهما، وهو افتراض قد لا يتحقق، فمن المتوقع أن تبلغ جملة الإيرادات النفطية بعد خصم تكاليف الإنتاج لمجمل السنة المالية الحالية نحو 17.1 مليار دينار، وهي قيمة أعلى بنحو 2.6 مليار دينار عن تلك المُقدرة بالموازنة للسنة المالية الحالية والبالغة نحو 14.5 مليار دينار.

وتابعت: "ومع إضافة نحو 1.9 مليار دينار إيرادات غيـر نفطية، ستبلغ جملة إيرادات الموازنة للسنة المالية الحالية نحو 19 مليار دينار. وبمقارنة هذا الرقم باعتمادات المصروفات البالغة نحو 22.5 مليار دينار، فمن المحتمل أن تسجل الموازنة العامة للسنة المالية 2019/2020 عجزاً قيمته 3.5 مليار دينار".

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

هبوط جماعي للمؤشرات الكويتية في أغسطس.. والسيولة تتراجع 50%

تباين المؤشرات الكويتية عند الإغلاق.. وأسبوع سلبي للبورصة

تحليل.. مربع المخاطر يُهدد أسواق الأسهم ويؤرق اقتصادات المنطقة

بيان من "التأمينات الكويتية" بشأن المعاش التقاعدي

تميم بن حمد يتسلم رسالة خطية من أمير الكويت

"ستاندرد آند بورز" تُثبت تصنيف "الأهلية للتأمين"