TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بوادر أمل تلوح في الأفق تصعد ببورصة الكويت

بوادر أمل تلوح في الأفق تصعد ببورصة الكويت
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: نجحت المؤشرات الكويتية في تجاوز مرحلة الهبوط التي لازمتها طيلة الثلاث جلسات الماضية، لترتفع اليوم الاثنين بشكل جماعي بالتزامن مع تحسن التداولات وظهور بوادر أمل تلوح في الأفق ساهمت في هذا الصعود.

وأنهى المؤشر العام للبورصة الكويتية جلسة اليوم مرتفعاً 0.44 بالمائة عند مستوى 5934.49 نقطة رابحاً 25.82 نقطة. كما ارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.32 بالمائة و0.48 بالمائة على الترتيب.

وقال المُحلل الفني لسوق المال سعد الرومي لـ"مباشر"، إن بداية تعاملات السوق اليوم كانت حمراء متأثرة بهبوط الأسواق العالمية جراء تصاعد أزمة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. لكن تغريدات الرئيسي الأمريكي ترامب اليوم كان لها أثر إيجابي على البورصة في نهاية التعاملات.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، غَرّد عبر حسابه في "تويتر" اليوم، أنه يُبدي احتراماً كبيراً للصين قائلاً: "أعتقد أننا سنُبرم صفقة لأننا الآن نتعامل بشروط مناسبة".

وفي تغريدة أخرى، قال ترامب إنه يريد أن يرى إيران قوية "ولا أسعى إلى تغيير القيادة في طهران".

وأوضح الرومي أن مثل هذه التغريدات تبعث الطمأنينة نوعاً ما في نفوس الساسة والاقتصاديين على حد السواء، ومن شأنها إعادة الزخم للأسواق؛ وهو ما حدث اليوم بشكل واضح في السوق الكويتي.

وأشار الرومي إلى أن ظهور سمو أمير دولة الكويت اليوم ولقاءه مع بعض الوزراء، كان أحد العوامل الإيجابية الرئيسية في صعود السوق، فصحة الأمير أمر مُرتبط بالاستقرار السياسي سواء على مستوى الكويت أو المنطقة ككل؛ نظراً للدور المحوري الذي يلعبه في تقريب وجهات النظر ولم شمل نظرائه في الخليج والمنطقة العربية.

ونوه بأن السوق الأول اليوم نجح في استعادة زخم السيولة مرة أخرى وخاصة أسهم البنوك التي ارتفع معظمها عند الإغلاق وهو ما ساهم بقوة في امتصاص صدمة التراجعات السابقة واستعادة المسار الصاعد حتى ولو لجلسة واحدة لكنها محورية للانتقال إلى نقاط مقاومة تالية لتأكيد الصعود.

فنياً، أوضح الرومي أن المؤشر العام بات على مقربة من المقاومة الأولية 5940 نقطة، وإن نجح في اختراقها غداً ينتقل إلى المقاومة التالية عند 5975 ثم 6000 نقطة على الترتيب.

وبالعودة للتداولات اليوم، سجلت مؤشرات 7 قطاعات ارتفاعاً بصدارة السلع الاستهلاكية بنمو نسبته 1.89 بالمائة، فيما تراجعت مؤشرات 3 قطاعات أخرى يتصدرها المواد الأساسية بنحو 0.62 بالمائة.

وتصدر سهم "الوطنية القابضة" القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بالبورصة بنمو نسبته 10 بالمائة، فيما جاء سهم "بيان" على رأس القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 5.9 بالمائة.

وارتفعت سيولة البورصة اليوم بنحو 3.5 بالمائة ليصل إلى 29.68 مليون دينار مقابل 28.69 مليون دينار بالأمس، فيما تراجعت أحجام التداول 11.5 بالمائة إلى 119.68 مليون سهم مقابل 135.26 مليون سهم بجلسة الأحد.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 6.21 مليون دينار مرتفعاً 0.68 بالمائة، بينما تصدر سهم "أرزان" نشاط الكميات بتداول 12.32 مليون سهم مرتفعاً 0.74 بالمائة.

ترشيحات:

صادرات الكويت غير النفطية تهبط 4.9% في يوليو

البورصة الكويتية تتراجع في المستهل.. والسيولة 5 ملايين دينار

تحول إيجابي ببورصة الكويت بمنتصف التعاملات