تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

1.7 مليار دولار خسائر بورصة الكويت بجلسة الأحد

1.7 مليار دولار خسائر بورصة الكويت بجلسة الأحد
مستثمر يتابع شاشة التداول بالبورصة

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تكبدت بورصة الكويت خسائر سوقية بقيمة 515 مليون دينار (1.7 مليار دولار) خلال تعاملات اليوم الأحد، والتي مُنيت فيها المؤشرات بخسائر كبيرة.

وبلغت القيمة السوقية للبورصة الكويتية نحو 33.409 مليار دينار في نهاية تعاملات اليوم مقارنة مع 33.924 مليار دينار في جلسة الخميس الماضي، مُتراجعة 1.5 بالمائة.

وجاءت تلك الخسائر بالتزامن مع هبوط حاد للمؤشرات الرئيسية الثلاثة ببورصة الكويت والتي جاءت أيضاً بالتزامن مع هبوط أسواق المنطقة نتيجة عدة عوامل أبرزها الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ومنذ بداية أغسطس/آب الجاري، فقدت البورصة الكويتية نحو 1.13 مليار دينار (3.7 مليار دولار) من قيمتها السوقية، حيث بلغت تلك القيمة نهاية شهر يوليو/تموز الماضي 34.54 مليار دينار.

وعلى مستوى العام الجاري، لا تزال البورصة الكويتية تتمتع بمكاسب سوقية تتجاوز 4.9 مليار دينار، حيث بلغت القيمة السوقية في نهاية العام الماضي نحو 28.505 مليار دينار.

مُحلل: تسارع الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية خلقت حالة من الذعر في أسواق المال

وحول الخسائر السوقية التي تكبدتها بورصة الكويت اليوم، قال المُحلل الفني لسوق المال علي السُلمي لـ"مباشر"، إن الخبر الخاص بانضمام بعض الأسهم الكويتية في مؤشر فوتسي كان من المفترض أن يكون له وقع إيجابي على البورصة.

وأوضح السُلمي أن الضغوط الجيوسياسة والإقليمية والصراع التجاري الدائر بين أمريكا والصين، بالإضافة إلى الحديث المُتكرر عن ركود اقتصادي عالمي كان له مردود سلبي على بورصات العالم بشكل عام، والسوق الكويتية على وجه الخصوص.

ويرى السُلمي أن كل الأحداث السابقة خلقت حالة من الذعر من دخول العالم نحو نفق مُظلم يُسمى "الركود الاقتصاد"، وهو ما دفع العديد من المحافظ والصناديق الاستثمارية وصغار المتداولين نحو التخارج بصورة قوية من أسواق المال.

لكن السُلمي أشار إلى أن تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم، حول إبداء ندمه على قراراته بسبب تراجع أعداد استطلاعات الرأي حول انتخابات 2020، قد يكون من وراءها تداعيات إيجابية ينعكس مردودها على الأسواق العالمية ومن ثم على أسواق المنطقة خلال جلسة الغد.

ترشيحات:

مسح.. أرباح قطاع الخدمات المالية الكويتي ترتفع 21% بالربع الثاني

"ميزان" يتصدر الهبوط الجماعي لأسهم السوق الأول ببورصة الكويت

خسائر حادة لأسواق الخليج على وقع التوترات الجيوسياسية

"التجارة" الكويتية تُصدر 1539 ترخيصاً لشركات الأشخاص ومتناهية الصغر والمركبات

الكويت تفرض غرامة 15 مليون دينار على الناقلات المُسرّبة للزيوت