TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تسعى لتعزيز الأمن الإقليمي والتوسط لحل خلافات دول المنطقة

الكويت تسعى لتعزيز الأمن الإقليمي والتوسط لحل خلافات دول المنطقة
السفير منصور العتيبي، مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة

الكويت - مباشر: أكدت الكويت سعيها إلى تعزيز الأمن الإقليمي منذ إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981، أو من خلال التوسط لحل خلافات دول المنطقة منذ سنوات استقلالها الأولى وحتى اليوم.

جاء ذلك في كلمة الكويت بجلسة مجلس الأمن حول التحديات للسلم والأمن في الشرق الأوسط التي ألقاها مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي مساء أمس الثلاثاء.

وبحسب كونا، أشار العتيبي إلى سعي الكويت مؤخراً لفتح قنوات حوار إقليمية مع إيران مبنية على الاحترام المتبادل ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة جميع الدول.

وقال إن الحوار يكون مبنياً على اعتماد التدابير لبناء الثقة والابتعاد عن الإجراءات الأحادية التي ستزيد توتر مياه الخليج وتمس سلامة الممرات المائية وتقوض أمن الطاقة في العالم مما يهدد السلم والأمن الدوليين.

وذكر أن "قضايا الشرق الأوسط متشابكة ومعقدة وتأخذ حالياً حيزاً كبيراً من أجندة مجلس الأمن تتراوح ما بين 30 و40 بالمائة من جدول أعمال المجلس حيث تشهد المنطقة العديد من الحروب والأزمات منذ أكثر من سبعة عقود".

وأضاف العتيبي أن هذه المنطقة التي تعد مهد الأديان السماوية الثلاثة والحضارات الإنسانية والثقافات التي تحتوي على أقدم مدن العالم المتمتعة بثروات طبيعية وموارد بشرية هائلة من المؤسف أن تشهد هذه الأزمات الأمنية والسياسية المزمنة.

وأوضح أن الأمم المتحدة عامة ومجلس الأمن خاصة تتعامل مع أكثر من ثمانية ملفات في الشرق الأوسط منها ما مضى عليه أكثر من نصف قرن كالقضية الفلسطينية وأخرى سنوات عدة كسوريا واليمن والسودان وليبيا وتتعرض في الوقت الراهن خمس دول عربية لاحتلال أجزاء من أراضيها.

وأكد أن "المنطقة تتصدى للإرهاب في خمس جبهات وتشهد ستة نزاعات داخلية في ست دول عربية من أصل 14 عملية حفظ سلام يضاف إلى ذلك وجود أكثر من ثلث اللاجئين والنازحين في العالم بالمنطقة العربية".

وقال العتيبي "لقد كررنا في أكثر من اجتماع ومناسبة ومحفل أن حل القضية الفلسطينية يكمن في إعادة الحق لأصحابه في أرضهم ودولتهم والتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة ودائمة من خلال تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية".

وذكر أن سياسات إسرائيل منذ أن انضمت للأمم المتحدة يجمعها عامل مشترك هو عدم الالتزام بميثاقها وعدم تنفيذ قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية والاستمرار في انتهاكاتها في ظل غياب أي مساءلة.

وأوضح أن "ميثاق الأمم المتحدة يمثل ضماننا ووسيلتنا الأولية للوقاية من النزاعات كما أن هناك مبادرات مطروحة منذ سنوات طويلة رفضتها إسرائيل كإنشاء منطقة في الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل".

ولفت العتيبي إلى أن عدد اللاجئين والنازحين في الدول العربية ارتفع إلى 24 مليوناً من أصل 70 مليون لاجئ ونازح وطالب لجوء في العالم أي أكثر من الثلث.

وأشار إلى "الكم الهائل من العقول التي هجرت دولها العربية سعياً لحياة أفضل ولذلك فإن الحلول السياسية لمشاكل المنطقة تظل أولويتنا، وأن إنهاء الاحتلال هو أول تلك الحلول ونتمنى أن نرى دوراً أكبر للأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن في السعي نحو ضمان تنفيذ قراراته".

وقال: "لقد نجم عن النزاعات تجارة بآثار حضارات الشرق الأوسط تضاف إلى جرائم الإرهابيين كداعش وغيره في تدمير المعالم والآثار الحضارية ووطأة الحروب التي دمرت الأحياء والمدن ليمحو كل ذلك ذاكرة حية حافظت عليها الأجيال السابقة، ولا ننسى الممارسات المستمرة لسلطات الاحتلال في طمس الهوية الثقافية للقدس الشرقية وللفلسطينيين في عموم أراضي فلسطين المحتلة".

ترشيحات:

مسح.. أرباح قطاع العقارات الكويتي تتراجع 41% بالربع الثاني

هبوط جماعي للمؤشرات الكويتية.. والسوق الأول الخاسر الأكبر

متوسط سعر الذهب يتراجع 0.5% بالسوق الكويتي.. اليوم

الكويت: إعفاء المعاقين من رسوم الخدمات الحكومية

"فيتش" ترفع تصنيف "كويت إنرجي" بنظرة مستقرة

النفط الكويتي يرتفع 76 سنتاً إلى 60.61 دولار للبرميل