TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يزيد إنتاجه من البنزين وزيت الغاز بمعدلات قياسية

العراق يزيد إنتاجه من البنزين وزيت الغاز بمعدلات قياسية
النفط العراقي ـ تعبيرية

القاهرة – مباشر: أكد وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التصفية، على ارتفاع معدلات انتاج المصافي العراقية من وقود البنزين وزيت الغاز والمنتجات النفطية الاخرى بالمقارنة بمعدلات أنتاج العام الماضي

وقال حامد يونس، في بيان للوزارة اليوم السبت، إن انتاج البنزين قد شهد زيادة يومية بلغت أكثر من ثلاثة ملايين لتر باليوم من هذه المادة، تم أضافتها إلى انتاج العام الماضي ليرتفع بذلك المعدل اليومي إلى 14مليون و293 ألف لتر باليوم، بعد ان كان انتاج العام الماضي يبلغ نحو 11 مليون و485 ألف لتر باليوم.

وأضاف يونس أن أنتاج وقود زيت الغاز (الكاز) قد شهد أيضا ارتفاعا ملحوظاً زاد قرابة (أربعة ملايين لتر باليوم) مقارنة بمعدلات انتاج العام الماضي ليرتفع بذلك إلى 11مليون و228 ألف لتر باليوم، بعد أن كان معدل انتاج العام الماضي يقترب من 7 مليون و836 ألف لتر باليوم.

وتابع وكيل الوزارة لشؤون التصفية، أن هذه الزيادة جاءت نتيجة لخطط الوزارة الرامية إلى رفع الطاقة الإنتاجية للمصافي العراقية من خلال اضافة وحدات إنتاجية جديدة في مصافي الجنوب والوسط، فضلاً عن أعادة أعمار وتأهيل عدد من المصافي التي تعرضت إلى التخريب والتدمير في محافظاتنا الشمالية العزيزة من قبل العصابات الإرهابية ومنها مصفى الصمود في بيجي.

من جانبه قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أن هذه الزيادة تسهم في تغطية جزء كبير من الحاجة المحلية للمواطنين ولقطاع الكهرباء فضلاً عن تقليل معدلات استيراد المنتجات النفطية من وقود (البنزين) و(زيت الغاز)، ما يوفر العملة الصعبة للخزينة الاتحادية.

واضاف جهاد ان قطاع التصفية يشهد حالياً نمواً تدريجياً مضطرداً بعد سنوات من التحديات الامنية والاقتصادية قد أثرت بشكل مباشر على خطط الوزارة.

وبيّن أن الوزارة نجحت في تصدير الفائض من الغاز السائل والمكثفات الى الأسواق العالمية بعد تلبية الحاجة المحلية منهما.

ترشيحات

العسكري السوداني وقوى الحرية والتغيير يوقعان الوثيقة الدستورية

أرامكو تعلن عن حريق محدود بأحد مرافق معمل حقل شيبه

بقرار جمهوري.. "أسامة ربيع" يخلُف "مميش" في رئاسة "قناة السويس"