TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تتوقع متوسط نمو الاقتصاد المحلي 2.8% خلال 3 سنوات

قطر تتوقع متوسط نمو الاقتصاد المحلي 2.8% خلال 3 سنوات
جانب من عقارات على كورنيش الدوحة في قطر

الدوحة – مباشر: توقعت دولة قطر نمو الناتج المحلي الإجمالي لها خلال السنوات من 2018 إلى 2020 بمتوسط 2.8 بالمائة، مع وجود توقعات اقتصادية إيجابية للعام الجاري، وفق تقرير الاستقرار المالي الصادر عن مصرف قطر المركزي اليوم الخميس.

وأشار التقرير على أنه رغم تباطؤ نمو اقتصاد قطر خلال العام الماضي إلى 1.4 بالمائة، إلا أنه من المرجح أن توفر التحركات المواتية في أسعار النقط العالمية، والصادرات القوية، وتحسن التوازن المالية، في استقرار الاقتصاد الكلي لقطر عام 2019.

يذكر أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطر تراجع في الربع الأول من العام الجاري 2.6 ربعياً، بضغط 6 عوامل، أبرزها هبوط بقطاع التشييد والأنشطة العقارية، والتعدين واستغلال المحاجر.

وتوقع استمرار الفائض المالية لقطر مع مواصلة أسعار الطاقة ارتفاعها، فيما سيتم ترشيد الإنفاق في المستقبل، مرجحاً أن يظل رصيد الحساب الجاري إيجابياً، وتسجيل توازن في صافي الصادرات خلال 2019، بما يعزز فرص النمو الإجمالية.

وكانت قطر توقعت تسجيل فائض خلال العام الجاري بقيمة 4.35 مليار ريال، مقابل فائض العام السابق والبالغ 15.08 مليار ريال، بتراجع 71.15 بالمائة.

وعلى المدى المتوسط لا تزال توقعات النمو إيجابية مع ترجيح استقرار أسعار النفط عند المستوى الحالي، بما يعزز التبادل التجاري، ورصيد الموازنة الحساب الجاري بميزان المدفوعات.

ومن ناحية أخرى بين التقرير أن الاستثمار في قطاع التعليم والصحة سيستمر إلى جانب البنية التحتية المادة الأخرة في دعم النمو بالقطاعات الهيدروكربونية.

ترشيحات..

قطر تتوقع 168 مليار ريال إيرادات نفطية خلال 2019

80 عاماً على قطر..من اقتصاد "اللؤلؤ" لأكبر منتج غاز بالعالم

22.2 مليار دولار النقود الاحتياطية بالقطاع المصرفي القطري بنهاية يوليو

اضطراب متوقع بأسواق الخليج.. وهذه الأسباب

جانيت يلين: الاقتصاد الأمريكي لديه قدرة كافية لتجنب الركود