TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجارة" تمنع دخول غير الكويتيين إلى مزادات الأسماك

"التجارة" تمنع دخول غير الكويتيين إلى مزادات الأسماك
داخل أحد أسواق بيع الأسماك

الكويت - مباشر: أصدرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية تعميماً جديداً للقرار الوزاري رقم (2014/216) لحكومة مزادات الأسماك يمنع دخول غير الكويتيين إلى مزادات الأسماك.

وقالت "التجارة" إن التعميم الجديد يأتي في إطار تنظيم الأسواق وتفعيل حوكمة مزادات الأسماك بالقدر الذي يضمن استقرار أسعارها وانتظام عمليات المزايدة عليها وفاعلية الرقابة على إجراءاتها والحيلولة دون التحايل على تلك الإجراءات، واستهدافاً لمصلحة المستهلك لتحقيق أكبر قدر من الشفافية والوضوح المتعلق بأسعار ونوعية الأسماك.

وشدد التعميم في بنده الأول على عدم افتتاح المزاد إلا في حضور مفتش الوزارة والالتزام بكل التوجيهات التي يصدرها وفي الأوقات التي يحددها بالتنسيق مع إدارة السوق.

وأضافت أن البنود الأخرى أكدت على ضرورة حمل الهوية التعريفية لكل المرخص لهم من أصحاب المكاتب أو السماسرة أو مساعديهم بشكل ظاهر، وعلى مَنْ لا تتوافر لديه الهوية مراجعة الوزارة لاستصدار وتسلم الهوية بعد سداد الرسم المقرر لذلك.

وأوضحت أنه بموجب التعميم، ألزمت جميع البسطات بوضع لوائح موضحاً فيها أسعار ونوعيه الأسماك والاحتفاظ بفواتير الشراء من المزاد وتقديمها عند طلبها من مفتشي الوزارة.

كما حظر قيام أصحاب المكاتب بالمزايدة على الأسماك الخاصة بهم، وعدم المماطلة في إرساء المزاد والترسية بعد العد الخامس للأصوات بعد آخر سعر صف الأسماك بطريقة منتظمة بأكواد متتالية مع عدم التصريح بالدخول أثناء المزاد لغير الكويتيين أو المرخص لهم، حتى نهاية المزاد.

وذكرت "التجارة" أن التعميم حدد فرز الحصص وتنظيمها؛ إذ حدد كمياتها المبينة، فلكل من الشركات والمطاعم 35 بالمائة، وأصحاب البسطات 35 بالمائة، والمستهلكين 30 بالمائة، على أن تلتزم مكاتب الدلالة بوضع لوحات بهذا التقسيم.

وحذرت كل مكاتب وشركات الدلالة والسمسرة بأنه في حالة مخالفتهم لأي من الالتزامات المُشار إليها سلفاً وبأحكام القرار الوزاري رقم 216 لسنة 2014 فيما تضمنه من تنظيم أعمال السمسرة وبيع وتداول الأسماك، سوف تُتخذ كل التدابير المشددة قبلهم إلى حد سحب التراخيص الصادرة لهم وإخطار القوى العاملة لاتخاذ شؤونها لتحقيق الردع اللازم لمن يثبت في حقه التلاعب بالمزادات أو بأسعار السوق أو بالأحكام المنظمة للمزادات.

وشددت على تكثيف تواجد مفتشي وزارة التجارة والصناعة الدوري يومياً، بما يكفل تفعيل أحكام القرارات المنظمة للمزادات ويحقق الانضباط المنشود للأسواق، لافتة إلى تحديد عرض الأسماك المحلية بعد العصر والأسماك المستوردة بعد العشاء.

وأكدت "التجارة" على مفتشي الوزارة وكل الجهات المختصة وأصحاب المكاتب والسماسرة والوسطاء الالتزام بهذا التعميم واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما جاء به اعتباراً من يوم الأحد 18 أغسطس/آب الجاري.

ترشيحات:

"الداخلية" الكويتية: لم نتلق بلاغات عن تسجيل خسائر للهزة الأرضية

أسهم الصناعة والاتصالات تقود البورصة الكويتية للتراجع صباحاً

"البترول الوطنية" الكويتية تُدشن 58 محطة وقود حتى 2024

"البترول الوطنية" الكويتية تُدشن 58 محطة وقود حتى 2024

تخفيض النشاط الصناعي يُقلص أرباح "لوجستيك" الفصلية 23%

أرباح الكويت للتأمين ترتفع 74% في الربع الثاني

"نور للاستثمار" تُسدد 555 ألف دينار من مديونياتها