تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اتفاق عراقي كويتي لاختيار شركة بريطانية لدراسة استغلال حقول نفط

اتفاق عراقي كويتي لاختيار شركة بريطانية لدراسة استغلال حقول نفط
حقل نفط بالكويت- أرشيفية

مباشر: كشف المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عن التوصل إلى اتفاق بين العراق والكويت بشأن اختيار الطرف الثالث "الاستشاري العالمي" وهي شركة “ERC Equipoise Pte.Ltd.UK” حول إعداد الدراسة الخاصة باستثمار واستغلال الحقول الحدودية المشتركة بين العراق والكويت.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في بيان لوزارة النفط العراقية اليوم الأربعاء، إن عقداً سيبرم خلال الأيام القادمة مع شركة ”ERC" البريطانية التي وقع عليها الاختيار من بين 4 شركات تم دعوتها لهذا الغرض.

وأضاف جهاد في البيان أن العقد ينص على قيام الشركة بإعداد الدراسات الفنية والمهنية للحقول الحدودية المنتجة المشتركة وهي حقل (سفوان – العبدلي) وحقل (الرميلة الجنوبي الرطكة – حقل الرتقة)، وذلك من أجل تنظيم واستغلال واستثمار الحقول الحدودية المشتركة بين البلدين وبما يضمن حق كل طرف في هذه الحقول

وتابع المتحدث باسم الوزارة: هذا الاتفاق يعد الأول في تاريخ الصناعة النفطية، والخطوة الأولى نحو إبرام اتفاقيات جديدة تنظم الاستثمار والاستغلال الأمثل للحقول الحدودية المشتركة مع دول الجوار وفق الصيغ والآليات والاتفاقيات الدولية المعتمدة.

وأوضح أن اللجان الفنية المشتركة بين البلدين بذلت جهود كبيرة للتوصل إلى هذا الاتفاق بعد سلسلة من الاجتماعات برئاسة عبدالمهدي العميدي من الجانب العراقي وطلال الأحمد رئيس الجانب الكويتي، وأسفرت الاتفاق على الشروع بالاستثمار المشترك لهذه الحقول، وبما يعزز من العلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين.

ووفقاً لبيانات سابقة، سوف تحدد الدراسة السياسة الإنتاجية للحقول ومخزون الحقول من النفط والغاز وحصة كل طرف فيه.

وتوصلت العراق والكويت إلى اتفاق ينهي الجدل حول أحقية أي من الطرفين في عوائد حقول النفط الممتدة على جانبي الحدود، وحددها قرار لجنة مشكلة من الأمم المتحدة عام 1993.

وأصدرت دولة الكويت، في سبتمبر 2017، مرسوماً أميرياً رقم 217 لسنة 2017 يقضي بالموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارتي النفط الكويتية والعراقية بشأن استغلال وتطوير الحقول النفطية المشتركة بين الجانبين.

ويوجد بالعراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسوريا، منها 15 حقلاً غير مستغل.

ترشيحات:

الكويت والعراق يختاران مستشاراً لدراسة مناطق النفط الحدودية

الكويت والعراق يدرسان تطوير حقول نفط مشتركة

الكويت والعراق تبحثان تأسيس شركة لإدارة حقول النفط المشتركة

المهدي: العراق تعمل على "تصغير المشاكل" مع الكويت

العراق: استيراد الطاقة الكهربائية من الكويت قريباً  

العراق يدفع 270 مليون دولار تعويضات عن غزو الكويت

العراق يسلم الكويت رفات 300 أسير