TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصري.. ارتفاع العائد بالعراق يدفع "دانة غاز" لهيكلة استثماراتها بالمنطقة

حصري.. ارتفاع العائد بالعراق يدفع "دانة غاز" لهيكلة استثماراتها بالمنطقة
لافتة تحمل شعار شركة دانة غاز
دانة غاز
DANA
-0.62% 0.64 -0.00

أبوظبي - مباشر: قال مصدر مطلع، إن شركة دانة غاز المدرجة بسوق أبوظبي المالي، تعكف حالياً على إعادة هيكلة استثماراتها بالشرق الأوسط لا سيما في مصر.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"مباشر"، اليوم الأحد، أنه تم تعيين الشركة لبنك الاستثمار تيودور بيكرينج هولت آند كو لتقديم الاستشارة بشأن بيع أصولها في مصر والتي تقدر بقيمة 500 مليون دولار.

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن سبب بحث الشركة في بيع أصولها بمصر هو أن العائد الاستثماري من عملياتها بالعراق أفضل وفقاً لحسابات "دانة غاز" من عملياتها بمصر.

ويبلغ معدل إنتاج الشركة حالياً في مصر أكثر من 34 ألف برميل نفط مكافئ يومياً.

وتحوز مصر أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط وهو حقل ظُهر العملاق والتي تبلغ احتياطاته نحو 30 تريليون قدم مكعبة.

وكشفت الشركة في سبتمبر الماضي عن وجود خطط قيد التنفيذ حالياً لزيادة إنتاج شركة "بيرل بتروليوم" بنسبة 170 بالمائة بحلول العام 2021. و"بيرل بتروليوم" هي مشروع مشترك بين شركة "نفط الهلال" و"دانة غاز" لتولي مهام التنقيب والإنتاج في إقليم كردستان العراق.

وحالياً، تبلغ حصة "دانة غاز" 35 بالمائة من شركة "بيرل بتروليوم" التي تمتلك حقوق امتياز حقلي "خورمور" و"جمجمال" اللذين يحتويان على احتياطيات ضخمة من الغاز.

وأعلنت الشركة صباح اليوم ارتفاع حصّتها من الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة في حقلي "خورمور" و"جمجمال" التابعين لشركة "بيرل بتروليوم" بنسبة 10 بالمائة، لتصل إلى مليار برميل نفط مكافئ مقابل 990 مليون برميل نفط مكافئ في 2016، وذلك في أعقاب مصادقة شركة "غافني كلاين أسوشييتس" مؤخراً على احتياطيات الحقلين.

ووفقاً للتقرير المستقل الصادر عن شركة "غافني كلاين آند أسوشييتس"، بالنيابة عن شركة "بيرل بتروليوم"، بلغت حصّة "دانة غاز" من الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة في حقلي "خورمور" و"جمجمال" 4.4 تريليون قدم مكعبة من الغاز و136 مليون برميل من المكثفات و13.3 مليون طن متري من الغاز البترولي المُسال و18 مليون برميل نفط.

وأضافت أنه في ظل تراوح أسعار النفط بين 60 إلى 70 دولاراً للبرميل الواحد، فإن كل من الخطين الجديدين سيحققان عائدات إضافية سنوية تتراوح بين 175 إلى 200 مليون دولار تضاف إلى حصة الشركة من الإيرادات والتدفقات النقدية للمشروع.

وفي وقت سابق، كشفت شركة "دانة غاز" عن ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 150 بالمائة بنهاية للربع الأول المنتهي بتاريخ 31 مارس 2019، ومن المنتظر أن تعلن عن نتائجها بالنصف الأول من العام الجاري خلال الأيام المقبلة.

ودانة غاز هي شركة قطاع خاص وعاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، وتأسست في ديسمبر من عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX). 

وتمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 67.6 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.

ترشيحات:

"دانة غاز" ترفع حصتها في حقلين بالعراق

بعد إغلاق "ميراك-1"..أنظار" دانة غاز" تتجه لاستكشافات جديدة بمصر