TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأداء السلبي يُخيم على البورصة الكويتية.. والبُعد السياسي مؤثر رئيسي

الأداء السلبي يُخيم على البورصة الكويتية.. والبُعد السياسي مؤثر رئيسي
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تراجعت المؤشرات الكويتية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، للجلسة الثالثة على التوالي، وسط تراجع ملحوظ في مستويات التداول تحت ضغط التوترات السياسية التي تتصدر المشهد في منطقة الخليج.

وأنهى المؤشر العام للبورصة الكويتية جلسة اليوم متراجعاً 0.25 بالمائة عند مستوى 6023.92 نقطة خاسراً 15.18 نقطة، كما هبط المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.06 و0.32 بالمائة على الترتيب.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم 8.8 بالمائة لتصل إلى 21.27 مليون دينار مقابل 23.31 مليون دينار بالأمس، كما انخفضت أحجام التداول 28.3 بالمائة إلى 95.79 مليون سهم مقابل 133.66 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وسجلت مؤشرات 6 قطاعات انخفاضاً اليوم بصدارة التأمين بواقع 1.03 بالمائة، بينما ارتفعت مؤشرات 4 قطاعات أخرى يتصدرها السلع الاستهلاكية بنمو نسبته 2.19 بالمائة.

وجاء سهم "الإعادة" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المدرجة بانخفاض نسبته 9.66 بالمائة، فيما تصدر سهم "إيفا فنادق" القائمة الخضراء مرتفعاً بنحو 8.5 بالمائة.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 3.48 مليون دينار متراجعاً 0.2 بالمائة، فيما تصدر سهم "أعيان للإجارة" نشاط الكميات بتداول 13.07 مليون سهم متراجعاً 0.77 بالمائة.

محلل: التوقعات للبورصة باتت سلبية عكس الاتجاه الإيجابي مطلع الشهر

وقال المحلل الفني لسوق المال سعد الرومي لـ"مباشر"، إن استمرار التراجع اليوم لثالث جلسة على التوالي يُنذر بمزيد من الهبوط في الجلسات المُتبقية من يوليو/ تموز، وذلك على عكس توقعاتنا الإيجابية التي انطلقت في مطلع الشهر.

وأوضح الرومي أن الشاهد في هذا التراجع الذي طال البورصة الكويتية هو نفس الشاهد في تراجع غالبية أسواق المنطقة، ألا وهو البُعد السياسي والذي بات مؤثراً بشكل كبير على الوضع الاقتصادي وسلوك المتعاملين بالأسواق.

وأشار إلى أن استمرار هذا الصراع الدائر بين أمريكا والصين من جهة، وبين دول الخليج وأمريكا مع إيران من جهة أخرى، بات يؤجج الوضع ويُهدد أمن المنطقة بين الحين والآخر.

ونوه الرومي بأن التوقع الفني السلبي لتلك الفترة العصيبة التي تمر بها المنطقة هو أمر طبيعي؛ نظراً لعدم ظهور بوادر على حل الأزمات المشتعلة قريباً.

وتوقع الرومي استمرار حالة التراجع على مستوى الأداء والتداولات في الجلستين المتبقيتين من الأسبوع الجاري، خاصة إذا ما تأكد الاتجاه الهابط غداً للمؤشر العام وتراجع دون الحاجز النفسي عند 6000 نقطة.

ترشيحات:

"تجارة" تحقق 105 آلاف دينار من بيع حق انتفاع عقاري

سهم بنك وربة يرضخ لضغوط السوق ويتراجع متجاهلاً النتائج الإيجابية

التباين يسيطر على البورصة الكويتية صباحاً

المركزي الكويتي: تغطية إصدار سندات التورق 11 مرة

تحول إيجابي بنتائج التعمير للاستثمار العقاري في الربع الثاني

ترسية مناقصة من نفط الكويت على "لوجستيك" بـ12 مليون دينار

أرباح بنك وربة ترتفع 18% بالربع الثاني بفضل المحفظة التمويلية

النفط الكويتي يرتفع إلى 64.64 دولار للبرميل