TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتليجنس تؤكد تصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل لـ"التجاري الكويتي"

كابيتال إنتليجنس تؤكد تصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل لـ"التجاري الكويتي"
مقر البنك في الكويت
تجاري
CBK
0.97% 520.00 5.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: قامت وكالة التصنيف الائتماني، كابيتال إنتليجنس بتأكيد تصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل للبنك التجاري الكويتي عند (+A)، فيما عدلت تصنيف العملات الأجنبية قصيرة الأجل للبنك من (A2) إلى (A1).

وبحسب تقرير للوكالة تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأربعاء، أبقت كابيتال إنتليجنس على التصنيف الائتماني العام للبنك عند الدرجة (+bbb)، موضحة بأنها نظرتها جاءت مستقرة على مستوى التصنيف العام وتصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل.

وأوضحت الوكالة أنها قامت بسحب تصنيف القوة المالية للبنك (FSR) وكذلك تصنيف الدعم بما يتماشى مع التغييرات التي تم إجراؤها على منهجية التصنيف المصرفي للمعيار الدولي في أبريل/نيسان 2019.

وقالت كابيتال إنتليجنس إن تعديل تصنيف العملات الأجنبية قصيرة الأجل للبنك جاء ليتماشي مع المنهجية المُنقحة للوكالة، ويدعهمه كذلك التحسن العام في معظم المجالات المالية الرئيسية للبنك في العام الماضي بما يشمل الرسملة وجودة الأصول والقروض معدلات التغطية ومستويات السيولة.

وأشارت إلى أن تعديل الفئة من (2) إلى (1) بالنسبة للعملات الأجنبية في الأجل القصير يُعد مستوى أقوى بما يُشير إلى تحسن وضع السيولة في البنك مع تمتعه بقاعدة أعمق من الأصول السائلة، بالإضافة إلى أن ربحية البنك في 2018 كانت بين الأكثر ربحية في الكويت.

وبينت الوكالة أنها أخذت في الاعتبار عند تقييم "التجاري"، مكانة البنك في السوق والقطاع المصرفي الكويتي، وسجل الحكومة الكويتي القوي في تقديم المساعدة للبنوك عند الحاجة، ووجود ضمانات حكومية لجميع الودائع المحفوظة داخل البلاد، إضافة إلى الوضع المالي القوي للبلاد الذي يتضح في تصنيفات الكويت السيادية.

كانت أرباح البنك هبطت بأكثر من 90 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري مع تراجع الإيرادات التشغيلية وزيادة المُخصصات، لتصل إلى 952 ألف دينار مقارنة بربح قدره 10.07 مليون دينار للفترة ذاتها بالعام الماضي.

وحقق "التجاري" أرباحاً في العام 2018 بقيمة 63.75 مليون دينار؛ مقابل ربح قدره 55.43 مليون دينار للعام 2017، بارتفاع نسبته 15 بالمائة.

وأنهى سهم البنك جلسة اليوم ببورصة الكويت مُرتفعاً 0.19 بالمائة عند سعر 517 فلساً، وذلك بتداول 11.9 ألف سهم بقيمة 6.06 ألف دينار.

ترشيحات:

"التجاري الكويتي" يتخارج من حصته في "أعيان للإجارة" دون 5%

تباين المؤشرات الكويتية بنهاية التعاملات..و87% من السيولة تتركز بالسوق الأول

الحجرف: انحراف النقاش قد يهدد المؤسسات في الكويت

البرلمان الكويتي يرفض طرح الثقة بوزير المالية

توقعات بارتفاع أرباح "زين" و"أجيليتي" بالنصف الأول

"برقان" يُكمل بنجاح إصدار أوراق رأسمالية دائمة بـ500 مليون دولار

الكويت تلغي إقامات 102 ألف وافد في 4 سنوات