تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قمة العشرين بعيون عربية.. أبرز قادة العرب ودلالات المشاركة

قمة العشرين بعيون عربية.. أبرز قادة العرب ودلالات المشاركة
قمة العشرين في اجتماع سابق لها

من: إيناس يهجت

مباشر: تبدأ مدينة أوساكا اليابانية، بنهاية الأسبوع الجاري، استقبال وفود الاجتماع الـ14 لقمة مجموعة العشرين، حيث من المقرر انطلاقها يوم الجمعة الموافق 28 يونيو/ حزيران 2019، وتستمر لمدة يومين حتى يوم 29 من الشهر نفسه.

ومن المقرر أن يحضر قادة الدول التي تمثل أضخم اقتصاديات العالم، بالإضافة إلى مشاركة عدد من قادة الدول التي تم دعوتهم لحضور القمة الاقتصادية، فضلاً عن مجموعة من المنظمات الدولية والإقليمية.

وتهتم جلسات أعمال القمة بالقضايا المالية والاقتصادية والاجتماعية، تعد أبرزها الطاقة والبيئة والمناخ والاقتصاد الرقمي والتجارة والرعاية الصحية والتعليم والعمل.

وبجانب هذا تستهدف القمة تطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة، وخلق وظائف حقيقية لرفع مستويات المعيشة والرفاهية بين شعوب العالم.

يشار إلى أن قمة العشرين الماضية تم عقدها أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2018، في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

وفي خضم توافد المشاركين، برصد "مباشر" أبرز الوفود العربية بقيادة روساء الدول العربية المشاركة.

زعماء العرب

ويأتي على رأس الفود العربية، ولي العهد السعودي، وزير الدفاع نائب رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إذ وصل مدينة أوساكا اليابانية لرئاسة وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين.

ولي العهد السعودي يصل اليابان لحضور قمة العشرين

وكذلك يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية ورئيس الاتحاد الأفريقي، في فعاليات قمة مجموعة العشرين والتي تعد أهم منتدى اقتصادي دولي.

وباعتباره يتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال العام الحالي الذي يضم 50 دولة أفريقية، تبرز أهمية مشاركة الرئيس المصري في قمة العشرين حول اقتصاديات القارة الأفريقية.

وسيجعل السيسي الصوت الأفريقي حاضراً في هذه القمة؛ إذ من المتوقع أن يعقد العديد من اللقاءات الثنائية مع رؤساء وزعماء وقادة الدول خلال جلسات القمة على مدى يومين متتالين.

وتأتي اتعقاد قمة العشرين الحالية، وسط توترات إقليمية بمنطقة الخليج والشرق الأوسط وعالمية أيضاً، إذ قامت إيران مرخراً بإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار.

وأفادت تقارير صحفية بأن الولايات المتحدة كانت تعتزم الرد بهجمات عسكرية ضد طهران لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تراجع قبل تنفيذ ذلك مباشرة.

وفي ضوء ذلك تتعالى التهديدات على ناقلات النفط على مضيق هرمز والذي يعد من أهم الممرات للملاحة الدولية، كان آخرها هجمات على سفن شحن نفطية في خليج عمان وهو بحر يربط بحر العرب بمضيق هرمز والخليج العربي، بالقرب من سواحل عُمان وباكستان وإيران والإمارات العربية المتحدة.

وخلال مايو/ أيَّار الماضي، تعرضت أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للإمارات في خليج عمان.

وأعقب ذلك ما قاله وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، عن تفاصيل تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم تخريبي، في المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

وكذلك تشارك السعودية باعتبارها المستقبل للقمة القادمة، فمن المقرر أن تستضيف مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية القمة المقبلة المقرر عقدها عام 2020.

وتعتبر قمة مجموعة العشرين المقبلة التي ستستضيفها الرياض تاريخية، إذ هي الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي.

وحاليا يوجد 19 دولة في مجموعة العشرين، لكن  العضو الـ20 ممثلاُ في الاتحاد الأوروبي، وهو ممثل في المفوضية الأوروبية والرئاسة الدورية للمجلس والبنك المركزي الأوروبي.

ترشيحات:

السيسي يصل اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.. صور

ولي العهد السعودي يصل اليابان لحضور قمة العشرين

التجارة والاقتصاد العالمي أبرز ملفات قمة العشرين في اليابان