تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية توقع على اتفاقية إنشاء مرفق البيئة العربي

السعودية توقع على اتفاقية إنشاء مرفق البيئة العربي
مندوب المملكة الدائم بالجامعة العربية السفير أسامة بن أحمد نقلي، ومدير إدارة الاتفاقيات والمعاهدات بالإدارة القانونية الوزير مفوض إيهاب مكرم أثناء توقيع الاتفاقية

الرياض- مباشر: وقّعت المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء، على الاتفاقية الخاصة بإنشاء المرفق العربي للبيئة، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقال سفير العاهل السعودي لدى مصر ومندوب المملكة الدائم بالجامعة العربية أسامة بن أحمد نقلي، إن توقيع المملكة على اتفاقية إنشاء المرفق العربي للبيئة تأتي في إطار اهتمامها بقضايا البيئة إقليميًا وعالميًا، متمنيًا للمرفق النجاح بعد دخوله حيز النفاذ.

وثمّن مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية جمال جاب الله في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، توقيع المملكة على الاتفاقية، مؤكدا أهمية تلك الخطوة في مسار تأسيس المرفق وخروجه للنور بعد أن وصل عدد الدول الموقعة على الاتفاقية 12 دولة.

وقال جمال جاب الله، إن المجلس المعني بإنشاء المرفق هو مجلس وزراء شؤون البيئة العرب، الذي كانت بدايته عام 2006 بالجزائر حين طرحت الفكرة آنذاك خلال اجتماع المسؤولين العرب مع مديرة مرفق البيئة العالمي.

وتابع: من هنا انبثقت فكرة إنشاء مرفق البيئة العربي وكانت الإشكالية في قضية التمويل، وبعد نقاش مستفيض تم التوافق على قيام مرفق البيئة العالمي بالتمويل وتوفير الموارد.

وأضاف أن إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة تتابع مع الدول العربية سنويا آليات إنشاء المرفق" ولدينا الآن توقيع من 12 دولة عربية و6 دول مصادقة.

وأشار إلى أن الاتفاقية تنص على دخوله حيز النفاذ بعد المصادقة من 7 دول عربية".

ولفت جمال جاب الله النظر إلى وجود وعود من بعض الدول العربية التي وقعت على الاتفاقية بأن تقوم بالتصديق، وحينئذ يتم الإنشاء بالتعميم على الدول العربية لتعيين مدير عام للمرفق وفقًا للنظام الأساسي، ليبدأ العمل بالمرفق الذي سيتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرا له.

مما يذكر أنه تمت الموافقة على إنشاء هذا المرفق بقرار من المجلس الاقتصادي والاجتماعي عام 2008 وقرار مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في نفس العام، واعتمدته الجامعة على مستوى القمة.

ويهدف المرفق العربي للبيئة إلى تحقيق عدة أهداف من بينها مواجهة المشكلات البيئية ذات الخصوصية الإقليمية العربية وشبه الإقليمية وكذلك المشكلات الوطنية التي تمتد تأثيراتها إلى الدول العربية المجاورة، والاستخدام غير الرشيد للموارد الطبيعية والحاجة إلى مشاريع إقليمية وشبه إقليمية لترشيد استخدام الموارد وتطبيق مبدأ الإنتاج الأنظف والتحكم في الطاقة وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة.

ويهدف إلى مواجهة مشكلة ندرة المياه والحاجة إلى تعاون بحثي وعلمي لتطوير وتوطين تقنيات تحلية مياه البحر، مواجهة التغيرات المناخية الصعبة في الأراضي القاحلة والجافة وشبه الجافة وأهمية استنباط بذور ونباتات تتعايش مع شح المياه، مواجهة التصحر وأهمية تطوير نظام متقدم لمراقبة ظاهرتي الجفاف والتصحر، تطوير تقنيات مناسبة لمعالجة مياه الصرف الصحي والتصرف في النفايات الصلبة، وغيرها من الأهداف. 

ترشيحات:

ترشيحات:

11 قراراً لمجلس الوزراء السعودي باجتماعه الأسبوعي برئاسة الملك سلمان

السعودية: الأعمال الإرهابية لميليشيا الحوثي تهديد حقيقي للأمن الإقليمي والدولي

الشورى السعودي يطالب مؤسسة التدريب بالتركيز على القطاع الخاص

الإقامة المميزة بالسعودية (سؤال وجواب)

شركة أبحاث تتوقع بيع أبراج "زين" رغم إنهاء اتفاقية مشترٍ

العدل السعودية: 13.6 ألف عملية تحقق إلكتروني من الصك العقاري

الإلكترونيات المتقدمة تتوقع مضاعفة المبيعات خلال 5 سنوات..بعد استحواذ "سامي"

الشورى السعودي يوافق على مشروع تعديل نظام السوق المالية

السعودية تشارك في ورشة عمل "السلام من أجل الازدهار" بالبحرين