TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تغيرت أسعار العقار بالإمارات؟

كيف تغيرت أسعار العقار بالإمارات؟
معالم سياحية بدولة الإمارات

من: محمود جمال

دبي- مباشر: قال مصرف الإمارات المركزي، في تقرير حديث، إن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد نما بمعدل 2 بالمائة في الربع الأول على أساس سنوي، فيما واصلت أسواق العقارات انخفاضاتها بضغط من زيادة المعروض ومزيد من التراجع في خلق فرص عمل.


وذكر المصرف في تقرير المراجعة الربعية للربع الأول من العام 2019، حسبما جاء على موقعه الإلكتروني، أن النمو الاقتصادي جاء بدعم من زيادة الناتج المحلي النفطي والتي قدرت نسبته بنحو 4.2 بالمائة، كما قدرت نسبة الناتج المحلي غير النفطي بنحو 1.6 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري.

دبي

أما أسواق العقارات، فقد قال مصرف الإمارات المركزي إن انخفاض مؤشرات سوق العقارات السكنية الإماراتي تواصل في الربع الأول من عام 2019، فيما شهدت دبي انخفاضاً في أسعار العقارات بنسبة 9.1 بالمائة على أساس سنوي، و1.4 بالمائة مقارنة بالربع الرابع، حيث وصل سعر المتر لنحو 12081 درهماً.

كما فقدت أسعار الإيجارات في دبي 10.4 بالمائة من قيمتها في الربع الأول 2019 بعدما كانت قد انخفضت 10.3 بالمائة في الربع السابق.

والإنفوجراف التالي يوضح أسعار بيع العقارات السكنية في دبي خلال الربع الأول 2019:

وبحسب مصرف الإمارات المركزي، تحسن العائد على الإيجارات، والذي يقيس معدل الدخل بالنسبة لتكلفة الاستثمار العقاري، بشكل طفيف ليبلغ 6.8 بالمائة، مقابل 6.79 بالمائة و6.8 بالمائة على التوالي في الربعين الأخيرين من عام 2019، وكان هذا الاتجاه ناتجاً عن التراجع الأكبر نسبياً في أسعار البيع مقارنة بالإيجار.

والإنفوجراف التالي يوضح أسعار إيجار العقارات السكنية في دبي خلال الربع الأول 2019:


والإنفوجراف التالي يوضح عائد الإيجارات بدبي خلال الربع الأول 2019:


وقال المصرف إن تراجع أسعار الإيجارات في دبي يعود إلى الفائض في المعروض مقابل تباطؤ الطلب.

أبوظبي

وفي أبوظبي، فقدت أسعار العقارات 7 بالمائة من قوتها خلال الربع الأول مقارنة بنفس الفترة من 2018، بينما تراجعت الأسعار 6.8 بالمائة فقط مقارنة مع الربع السابق، ليبلغ متوسط سعر المتر في أبوظبي 10.89 ألف درهم، فيما استقر العائد على الإيجارات عند مستوى 6.78 بالمائة.

والإنفوجراف التالي يوضح أسعار بيع العقارات السكنية بأبوظبي خلال 2018:

وعانى سوق الإيجارات في أبوظبي من استمرار الانخفاضات في القيم الإيجارية، وخسرت 9.1 بالمائة في المتوسط في الربع الأول من عام 2019، بعد انخفاض بنسبة 9.9 بالمائة في الربع السابق.


والإنفوجراف التالي يوضح أسعار إيجار العقارات السكنية بأبوظبي خلال الربع الأول 2019:


والإنفوجراف التالي يوضح العائد على الإيجارات بأبوظبي خلال الربع الأول 2019:

 


وقال المركزي: "يعكس هذا الاتجاه الهبوطي في القيم الإيجارية تأثير سوق العمل الأكثر مرونة، والذي لا يزال يؤثر على الطلب في سوق الإسكان".

ترشيحات:
جني أرباح سريع يكبد أسهم دبي 2.2 مليار درهم

"المركزي": اقتصاد الإمارات ينمو%2.2 بالربع الأول

قرقاش: لا يمكن معالجة التوترات الخليجية إلا سياسياً