تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5 عوامل تسيطر على مجريات التداول بأسواق الخليج

5 عوامل تسيطر على مجريات التداول بأسواق الخليج
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم السعودية

من: محمود جمال 

مباشر: حدد محللون خلال حديثهم لـ"مباشر"، 5 عوامل تتحكم بأداء الأسواق الخليجية خلال جلسة اليوم الخميس والأسبوع الجاري، وفي صدارتها قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة والتقلبات الجيوسياسية بالمنطقة والتي بدأت تعود حدتها اليوم، إضافة إلى هدوء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وبحلول الساعة 9:00 صباحاً بتوقيت جرينتش تباين أداء البورصات الخليجية في جلسة اليوم الخميس حيث تصدر التراجعات الأسهم السعودية فيما كان أبرز الارتفاعات الأسهم الإماراتية.

وقرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمس تثبيت أسعار الفائدة، ومن المتوقع أن تتوصل الصين والولايات المتحدة لاتفاق تجارة ناجح، وذلك قبيل قمة مجموعة العشرين المقررة في اليابان الأسبوع القادم، بحسب تصريحات الممثل التجاري روبرت لايتهايزر أمام لجنة الميزانية بمجلس النواب الأمريكي.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ونظيره الصيني شي جين بينغ بقمة مجموعة العشرين المقررة في اليابان الأسبوع القادم.

تطورات  

وقال محللون لـ"مباشر" إن الأسواق الخليجية سيطر عليها تبادل المراكز بين الأسهم والشراء الانتقائي للقياديات في ظل متابعة المستثمرين تطورات الوضع الجيوسياسي بالمنطقة.

وأكدوا أن مواصلة ترقية العديد من الأسهم السعودية على مؤشر "فوتسي راسل" قلل من حدة البيع المتوقعة بالأسواق الخليجية اليوم، مشيرين إلى أن هناك حالة من التردد تسيطر على تعاملات الأجانب والمؤسسات إثر عودة حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران على وقع تقارير غير رسمية تؤكد استهداف إيران لطائرة أمريكية بمضيق هرمز.

ضغوط بيعية

وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي بأسواق الخليج، لـ"مباشر": إن أداء الأسهم الكبرى وخصوصاً بالإمارات حالياً يشير إلى أن الأسواق قد تلاشت بها بعض الظروف الجيوسياسية وتشهد عمليات شراء انتقائي وذلك بعد قرار الفائدة وتثبيتها وهو المحفز الرئيسي لقطاع العقارات الذي تباطأ نموه بالفترة الماضية.

وأشار الفيلكاوي إلى أن  الأجانب يتجهون بقوة إلى شراء الأسهم ولكن حالة التطورات الجيوسياسية هي التي تعطل تمدد عمليات الشراء الحالية التي تتبناها بعض محافظ المؤسسات الدولية تزامناً مع اقتراب موسم نتائج نصفية جيد وفقاً للتوقعات.

ورجح أن تكون الأسواق الخليجية في مستهل تعاملات الأسبوع القادم تابعة بشكل كبير للأسواق العالمية، وأن يتجه المستثمرون لمراقبة العوامل الجيوسياسية والحرب التجارية.

Image result for saudi financial market

النتائج النصفية

قال محمد الشميمري، المستشار الفني بأسواق المال، إن الأسواق الخليجية وفي مقدمتها السوق السعودي، لديها مقومات قوية لاستيعاب الظروف الجيوسياسية مثل النتائج النصفية التي يترقب البعض فيها تحسناً متوقعاً.

وأوضح أن جلسات مستهل الأسبوع من المرجح أن تشهد بعض الحذر والترقب للقرارات من قبل الولايات المتحدة ضد الأحداث التخريبية من قبل إيران.

وأكد أن النتائج ستبقى البوصلة والمحرك لأداء الأسهم بالخليج حال هدوء الأوضاع الجيوسياسية.