TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب يوقع اتفاقيتي قرض بـ2.3 مليار درهم

المغرب يوقع اتفاقيتي قرض بـ2.3 مليار درهم
وزير الاقتصاد المغربي ومدير الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي خلال توقيع اتفاقيتي القرض

مباشر: وقع وزير الاقتصاد والمالية المغربي ومدير الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، اتفاقيتي قرض يمنح بموجبهما الصندوق للمغرب قرضاً  بـ2.27 مليار درهم (235.16 مليون دولار).

وأشار بيان لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية، إلى أن هذا القرض يهدف للمساهمة في تمويل كل من مشروع تعلية سد محمد الخامس بالجهة الشرقية للمملكة ومشروع إنشاء الطريق السريع المداري لمدينة العيون.

وأوضح وزير المالية المغربي، أن المشروعين يدخلان ضمن أولويات الحكومة المغربية، باعتبارهما يقعان في صلب السياسة التنموية للبلاد في شقيها المتعلقين بالتدبير المعقلن للموارد المالية من جهة، وتطوير وتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة من جهة ثانية.

ونوه محمد بنشعبون، إلى أنه تم توقيع 72 عقد قرض منذ عام 1975 مع الصندوق، بقيمة إجمالية 4.4 مليار دولار، علاوة على تقديم الصندوق 27 معونة للمملكة بقيمة إجمالية 1.4 مليون دولار.

ولفت المدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، عبداللطيف الحمد، إلى أن الصندوق يطمح إلى المساهمة في تمويل المزيد من المشاريع التنموية بالمغرب مستقبلاً.

وسيساهم مشروع تعلية سد محمد الخامس في تحسين تنظيم مياه وادي ملوية، وتعويض انخفاض السعة التخزينية للسد نتيجة لتراكم التسربات في بحيرته؛ مما سيمكن من تأمين المياه الصالحة للشرب وتكثيف النشاط الزراعي في المنطقة.

ويعد مشروع الطريق السريع المداري لمدينة العيون، جزءاً من المحور الطرقي الواصل بين تزنيت والعيون والداخلة الذي يتم إنجازه حالياً، ​وسيمكن هذا المحور الطرقي، الذي يشكل أهم شريان يصل شمال المغرب بجنوبه، من تعزيز الروابط بين المغرب وبلدان أفريقيا جنوب الصحراء.

ترشيحات:

المغرب يوقع اتفاقية قرض بـ96.6 مليون دولار

المغرب يوقع اتفاقيات تمويل بـ69.5 مليون يورو مع بنك ألماني

البنك الدولي يمول المغرب بـ611.3 مليون يورو

الوطني للكهرباء والماء المغربي يوقع اتفاقيتي قرض بـ117.5 مليون يورو