TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

منحة من الاتحاد الأوروبي لتطوير المتحف المصري بـ3.1 مليون يورو

منحة من الاتحاد الأوروبي لتطوير المتحف المصري بـ3.1 مليون يورو
سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة إيفان سوركوش ووزير الأثار خالد العناني، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر

لقاهرة - مباشر: وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر اتفاقاً مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة إيفان سوركوش؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتأهيل المتحف المصري بالتحرير بمنحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي قدرها 3.1 مليون يورو، ضمن برنامج النمو الاقتصادى الشامل الذي تبلغ قيمته 15 مليون يورو.

وذكرت وزارة الاستثمار في بيان اليوم الاثنين، أنه سيتم تنفيذ المشروع خلال الثلاث سنوات المقبلة، بالتعاون مع خبراء أوروبيين في المتاحف وسيناريو العرض المتحفي، للنهوض بالمتحف المصري ورفع كفاءته بالشكل الذي يؤهله لتحسين تجربة الزوار المصرين والأجانب وتعزيز أثره الاقتصادي ووضعه على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وأضافت، أن تحالف من خمسة متاحف أوروبية يضم: المتحف المصري بتورين بإيطاليا، ومتحف اللوفر في فرنسا، والمتحف البريطاني بإنجلترا، والمتحف المصري ببرلين في ألمانيا، والمتحف الوطني للآثار في ليدن بهولندا، بالإضافة إلى المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، والمكتب الاتحادي للبناء والتخطيط الإقليمي، والمعهد المركزي للآثار، يساهم في وضع رؤية استراتيجية مستقبلية للمشروع ضمن المعايير الدولية.

وتتضمن أعمال المشروع إعادة تنظيم سيناريو العرض المتحفي  لقاعات الطابق الأرضي، وتطوير مدخل المتحف، وإعادة عرض المجموعة الأثرية لكنوز مقابر تانيس الملكية.

وأشارت وزيرة الاستثمار، إلى محفظة التعاون القائمة مع الاتحاد الأوروبي والتيى تعد آلية الدعم الموحد للأعوام 2017-2020 هى الإطار الحالي الحاكم لعلاقات التعاون الثنائي مع الاتحاد الأوروبي، وتتراوح المخصصات المالية في إطار هذه الآلية من 432-528 مليون يورو.

من ناحيته، ذكر سفير الاتحاد الاوربي لدي مصر إيفان سوركوش، أن إجمالي المنح التي قدمها الاتحاد الأوروبي لمصر لتمويل مشروعات حماية وصيانة التراث الثقافي المصري قد بلغت ثمانية ملايين يورو.

ترشيحات

مصر تتفق على تسوية ودية مع كهرباء إسرائيل بـ"تحكيم الغاز"

مسؤول: مترو الأنفاق يدرس تطوير محطات وقطارات الخط الأول

"أو.سي.آي.إن.في" المصرية و"أدنوك"الإماراتية تؤسسان أكبر شركة أسمدة بالمنطقة

مصر تنتهي من تنفيذ 70% من البنية التحتية للعاصمة الإدارية

مصر ترصد 12 مليار جنيه لتطوير العشوائيات خلال 2019-2020