TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أوبك تخفض تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط بـ2019

أوبك تخفض تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط بـ2019

مباشر: خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط تقديراتها بشأن نمو الطلب العالمي على الخام خلال العام الجاري كما قلصت توقعات نمو الطلب على نفط أعضائها، في حين أن المعروض من الخام من خارج أوبك لم يشهد تغييرات تذكر.

وكشف التقرير الشهري لمنظمة أوبك الصادر اليوم الخميس، أن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن ينمو بنحو 1.14 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري وهي تقديرات أقل من تقييمات الشهر الماضي بنحو 70 ألف برميل يومياً.

وأرجعت المنظمة قرار التعديل بالخفض إلى الطلب البطيء على النفط من قبل دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتتوقع منظمة أوبك في الوقت الحالي أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على النفط في المتوسط 99.86 مليون برميل يومياً.

في حين أن أوبك خفضت تقديرات الطلب على النفط من المنظمة خلال العام الحالي ليصبح 30.5 مليون برميل يومياً وهو أقل بنحو 10 آلاف برميل يومياً عن توقعات الشهر الماضي لكنه لا يزال أقل بنحو 1.1 مليون برميل يومياً عن مستويات عام 2018.

وعلى صعيد المعروض النفطي للدول من غير الأعضاء في أوبك، فمن المتوقع أن ينمو بنحو 2.14 مليون برميل يومياً، وهي التوقعات التي لم تشهد تغييرات عن الشهر الماضي.

ويعني ذلك أنه من المتوقع أن يبلغ متوسط المعروض النفطي من خارج أوبك 64.51 مليون برميل يومياً في عام 2019.

وبالنسبة لعام 2018، فإن الطلب العالمي على النفط نما بنسبة 1.41 مليون برميل يومياً وهي نفس تقديرات تقرير المنظمة الصادر في شهر مايو/آيار الماضي.

ويقدر الطلب على خام أوبك في العام الماضي بنحو 31.6 مليون برميل يومياً، وهو أقل بنحو 1.6 مليون برميل يومياً عن مستويات عام 2017.

أما المعروض النفطي من خارج المنظمة، فشهد زيادة بالعام الماضي بنحو 2.91 مليون برميل يومياً خلال العام الماضي، دون تغييرات عن تقييم الشهر الماضي.

وبحسب التقرير الشهري لأوبك، فإن إنتاج الدول الأعضاء في أوبك تراجع إلى 29.87 مليون برميل يومياً خلال شهر مايو/آيار الماضي بانخفاض 236 ألف برميل يومياً عن الشهر السابق له.

وبحلول الساعة 11:05 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس/آب بنحو 3.6 بالمئة ليصل إلى 62.14 دولار للبرميل.

كما زاد سعر العقود المستقبلية للخام الأمريكي نايمكس تسليم شهر يوليو/تموز بأكثر من 3 بالمئة مسجلاً 52.68 دولار للبرميل.